يحدث انتفاخ القولون عادة بسبب تجمع الغازات، وعند الإصابة بانتفاخ القولون قد تشعر بالألم والامتلاء في البطن، أيضًا قد تشعر بأن بطنك مشدودة ومنتفخة، لكن ما هي أسباب انتفاخ القولون المستمر؟

ما هي أسباب انتفاخ القولون؟

يعد الإمساك المستمر من أكثر أسباب انتفاخ القولون شيوعًا، وأحيانًا تكون مصاب بالإمساك دون أن تشعر، ذلك لأن قلة عدد مرات الإخراج ليس هو العرض الوحيد للإمساك، لكن توجد أعراض أخرى يصاب بها بعض المرضى ولا يصاب بها البعض الآخر، ومن الأعراض التي تدل على أنك مصاب بالإمساك:

• الإجهاد عند بدء أو إنهاء عملية التبرز.
  • صلابة البراز.
  • لا تشعر بالراحة بعد إنهاء عملية التبرز، وقد تشعر بأن أمعائك لا تزال ممتلئة.

لذا يساهم الإمساك بشكل كبير في الإصابة بانتفاخ القولون، فكلما بقى البراز فترة أطول في القولون؛ تتفاعل معه البكتيريا الموجودة وتعمل على تخمير مكوناته لتنتج الغازات التي تسبب الألم والانتفاخات.

وأيضًا من أسباب انتفاخ القولون المستمر بالإضافة إلى الإمساك:

• حساسية جدار الأمعاء عند الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي أو (IBS) مما يجعلهم يشعرون بالألم والانتفاخات والتقلصات وأحيانًا الإسهال، عند وجود أقل كمية من الغازات في القولون.
  • زيادة كمية الفلورا المعوية إذ أن الفلورا المعوية توجد بكميات قليلة لدى الأشخاص الطبيعيين وهي مفيدة للجهاز الهضمى، لكن في بعض الحالات قد يحدث خلل في كمية الفلورا المعوية نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، أو بعد العمليات الجراحية واستخدام جرعات كبيرة من المضادات الحيوية، وأيضًا يحدث هذا الخلل في حالة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (IBS) وهي تنتج الغازات وتسبب انتفاخ القولون.
  • خَزَل المعدة (Gastroparesis) وهي حالة مرضية تسبب بطء حركة الطعام في المعدة، مما يسبب الانتفاخ والغثيان وأحيانًا يحدث انسداد الأمعاء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون مثل الوجبات السريعة.
  • الإكثار من مضغ العلكة التي تسبب بلع الهواء وانتفاخ البطن.
  • أحيانًا قد تصاب بعض السيدات بمشاكل في المبيضين، أو الرحم وتسبب الانتفاخ.
  • تناول المشروبات الغازية والكحولية.
  • وجود حساسية لأحد أنواع الطعام قد تسبب الانتفاخ لأن جهازك الهضمي لا يستطيع التعامل مع هذا النوع من الطعام، مثل حساسية اللاكتوز وحساسية الغلوتين، وبعض المرضى لديهم حساسية من البيض أو الصويا او المكسرات.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام، مما يسبب عُسر الهضم.
  • تناول الطعام بسرعة وعدم المضغ الجيد.

أطعمة تسبب انتفاخ القولون

أثبتت الأبحاث أن تناول نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من السكريات قصيرة السلسلة والسكريات الأحادية والثنائية، وسكر الكحول أو ما يسمى (FODMAP) من شأنه تقليل الانتفاخات والغازات و أعراض تهيج القولون، ومن هذه الأطعمة التي تسبب انتفاخ القولون:

• السكريات قصيرة السلسلة وهي تتواجد في القمح والبصل والثوم والبقوليات.
  • السكريات الثنائية مثل اللاكتوز وهو يتواجد في منتجات الألبان.
  • السكريات الأحادية مثل الفركتوز وهو السكر الموجود في العسل، والفاكهة مثل التفاح والكمثرى.
  • سكر الكحول وهو موجود في المشمش والبرقوق والقرنبيط، كما يتواجد في الأغذية المحلاة صناعيًا التي تحتوي على السوربيتول مثل العلكة والحلويات.

عند بعض المرضى لا يتم امتصاص هذه المواد (FODMAP) بشكل كامل في الأمعاء الدقيقة، لتعبر كما هي إلى الأمعاء الغليظة أو القولون حيث تتفاعل مع البكتيريا الموجودة في القولون وتنتج الغازات والانتفاخات.

لذا فإن معرفة نوع الطعام الذي يحفز أعراض الانتفاخ لديك يساعد بشكل كبير على تخفيف هذه الأعراض بالإضافة إلى الأدوية والمتابعة المستمرة مع الطبيب يمكنك علاج القولون العصبي نهائيًا.