قدم الطب الغذائي والجراحي اقتراحات عملية كثيرة للحصول على الوزن المناسب واحتلت عمليات تكميم المعدة المركز الأول في تلك القائمة لمدة طويلة، وهي الأكثر شيوعا باعتبارها أكثر حل جراحيٍ عمليٍ نجح في إعطاء نتائج مذهلة لخفض الوزن الوزن وتقليل شهية تناول الطعام وتحسين النظام الغذائي للكثيرين. وقد ظهر حل جديد أقل خطورة وهو “بوتكس المعدة” أعطى أملًا أكبر للراغبين في التخلص من الوزن الزائد دون إجراء عملية تكميم المعدة. شكلت حقن البوتكس في المعدة ثورةً جديدةً في طرق إنقاص الوزن وسوف يكون لها مستقبلًا أفضل ومختلفًا للقضاء على الوزن الزائد تمامًا بدون مخاوف من الأضرار الجانبية. وسنتناول في هذا المقال كافة المعلومات بالتفاصيل عن عملية البوتكس للمعدة.

ما هي مادة البوتكس؟

تتكون المادة الأساسية لهذا الإجراء بشكل رئيسي من البوتولينوم، وهي مادةٌ طبيعية تقوم بإنتاجها بكتيريا الكلوستريديوم Clostridium botulinum. ترجع شهرة مادة البوتكس إلى استخدامها بشكل رئيسي في عمليات التجميل في إزالة تجاعيد الوجه والرقبة واليدين وإخفائها عن طريق علاج الأماكن التي يكون سبب التجاعيد فيها انقباض العضلات الصغيرة وليس بسبب ترهل الجلد أو فقدانه المرونة، يعمل حقن البوتكس على شل تلك العضلة وبسطها ومنعها من الانقباض فتختفي تجاعيد الجلد فوقها. وقد أشار العديد من الأطباء المُختصين أنّ المادة المُستخدمة لهذا الإجراء آمنة للاستخدام أيضا داخل المعدة.

تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان

ما هي تقنية بوتكس المعدة وكيف تعمل على التخسيس؟

لا تختلف فكرة حقن المعدة بالبوتكس كثيرًا عن فكرة إزالة تجاعيد الوجه في طريقة عمل البوتكس، المعدة عبارة عن عضلة بطبيعتها تقوم بالعملية الهضمية مثل كل أجزاء الجهاز الهضمي الأخرى بانقباض جدارها وحركتها العاصرة التي تؤدي لهضم الطعام ودفعه من المعدة إلى الأمعاء، مجرد أن تفرغ المعدة من الطعام نبدأ نحن بالشعور بالجوع ثانيةً.

يقوم بوتكس المعدة بعمل شلل مؤقت بعضلة جدار المعدة. وهو تأثير مؤقت غير كامل كل ما يفعله هو أنه يقلل من قوة انقباضات المعدة ودفعها للطعام إلى الأمعاء، حينئذ تصبح عملية الهضم أبطأ من المعتاد، ويبطئ سرعة تفريغ المعدة من الطعام. حيث تدفع كميات أقل إلى خارجها وبذلك يظل الطعام موجودًا بداخل المعدة لأكبر فترةٍ ممكنة، ما يعني زيادة الشعور بالشبع ونقص الشهية للطعام من ناحية، و تقليل كمية الطعام التي سيتناولها الشخص ومن ناحيةٍ أخرى

تأثير بوتكس المعدة على العصب المسؤول عن الشعور بالجوع:

تؤدي تقنية بوتكس المعدة إلى العديد من الفوائد المتعلقة بخسارة الوزن، وذلك من خلال التأثير على العصب الذي يربط المعدة بالدماغ والذي يُحفز إفراز الهرمونات المسؤولة عن الجوع ولذلك تساعد على الشعور بالشبع لمدةٍ أطول من السابق، بالإضافة إلى تغيير قدرة المعدة وإفراغها، مما يؤدي إلى بقاء الطعام لمدةٍ أطول، وبالتالي الشعور بالشبع لفتراتٍ ليست بقليلة.

ما هي الحالات التي يناسبها إجراء عملية بوتكس المعدة؟

كثيرين من حالات السمنة والوزن الزائد تنقصهم الإرادة الكافية لقضاء شهور عديدة محاولين الالتزام بأنظمة غذائية في تنظيم وتقليل الطعام لوصول إلى الوزن المثالي. والوزن الزائد يعتبر من أكثر الأشياء التي تؤرق صفو حياة البعض وتشغل بالهم. بينما يعاني آخرون من مشاكل الانتكاس بعد الريجيم وعودة الوزن الذي جاهدوا لفقدانه وأحيانًا يعود وزنهم للزيادة بشكلٍ أكبر مما كان عليه قبل الريجيم الغذائي ما يؤدي إلى حلقة مفرغة في حياتهم من الضيق والاكتئاب ومحاولات كثير للحصول على الوزن المثالي. لذلك يجب إجراء بوتكس المعدة في الحالات التالية:

  • الذين يعانون من زيادة في الوزن ولا يستطيعون فقدانه بشتى الطرق الأخرى مثل الذين لا يستطيعون التغلب على الشراهة في الأكل.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية نتيجة السمنة المفرطة مثل الآم الركبة والعمود الفقري. يساعدهم بوتكس المعدة على التخلص من السمنة وبالتالي استعادة اللياقة البدنية المطلوبة
  • إن كان المريض يعاني من إحدى مضاعفات ارتفاع الوزن، مثل: مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، يساعده بوتكس المعدة على تنظيم تناول الطعام.
اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب

ما هي اهم المعلومات التي يجب معرفتها قبل إجراء تقنية البوتكس في المعدة؟

قبل أن تخضع لعملية الحقن بالبوتكس يتأكد الطبيب من كونك لا تعاني من الحساسية تجاه هذه المادة من خلال اختبار حساسية. تجنبا لحدوث مضاعفات خطيرة ومشاكل صحية معقدة وصعبة.
لا يؤدي الحقن بالبوتكس إلى خسارة الوزن بسرعة بعد إجرائه. كما أنه لا يعمل على حرق الدهون المختزنة بالفعل. لكنه يقلل من احتمال اكتساب المزيد من الوزن. لذا لا بد من أن يرافقه اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لحرق الدهون القديمة.
في بعض الحالات قد تتسرب مادة البوتكس من منطقة حقنها إلى منطقة أخرى في الجسم. وهذا ما يؤثر سلباً على عضلات تلك المنطقة. لذا احرص على أن تجري هذه العملية في مراكز طبية موثوق بها وعلى أيدي مختصين مشهود لهم بخبرتهم وكفاءتهم. فأي خطأ بسيط قد يسبب لك مشكلات صحية لفترة طويلة مثل شلل العضلات وسوء الهضم إذا تم الحقن كمية زائدة من البوتوكس مثلاً.
قد يؤدي بوتكس المعدة في حالات نادرة إلى حدوث ثقب أو جرح أو نزيف في المعدة وهي مشكلات نادرا ما تحدث لكنها تسبب مضاعفات كثيرة ومزعجة وتحتاج إلى متابعة طبية طويلة الأمد.

ما هي التعليمات التي يجب اتباعها بعد اجراء بوتكس المعدة؟

بعد إجراء منظار المعدة وعملية حقن البوتكس، قد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل عدم قدرة المريض على استعادة كامل وعيه سريعا، وذلك بسبب تأثير البنج المُستخدم في عمليّة بوتكس المعدة. بالإضافة إلى عدم قدرته على التركيز والشعور بالدوخة، لذلك من الواجب بقاء الأشخاص المرافقين إلى جانب المريض إذا ما تعرّض إلى بعض المشاكل المُرتبطة بـأضرار التخدير عليهم إخبار الطبيب.

بعض النصائح الواجب إتباعها بعد إجراء هذه التقنية لضمان تجنّب أضرار حقن البوتكس للمعدة:

  •       ينصح بالراحة التامة لمدة يومان على الأقل وتجنب المجهود الزائد.
  •       عدم شرب الكحول، لتجنّب أضرار حقن البوتكس للمعدة.
  •       تجنب تناول المسكنات والأدوية المنومة إلا بإشراف الطبيب.
  •       تناول الأطعمة غيرالدسمة، ثم الانتقال إلى النظام الغذائي الاعتيادي تدريجيًا.

ما هي تكلفة بوتكس المعدة؟

تختلف التكلفة كثيرًا من بلدٍ إلى آخر ومن طبيبٍ لآخر، كما أن التكلفة غير ثابتة بحسب الكمية التي يستخدمها الطبيب من البوتكس في الحقن. وتنقسم التكلفة بين كمية البوتكس التي سيتم استخدامها وبين تكلفة استخدام المنظار الطبي في عملية الحقن.

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب