كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية

يشعل فضول العديد من المرضى حول كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية، ويعد خمول الغدة الدرقية (Hypothyroidism) مشكلة صحية شائعة حيث لا تستطيع الغدة الدرقية إنتاج كميات كافية من هرموناتها بما يناسب حاجة الجسم.

يسبب خمول الغدة الدرقية نقص معدل الأيض وبالتالي، ظهور أعراض مثل: الشعور بالتعب دائمًا، اكتساب الوزن، أو عدم القدرة على تحمل البرودة.

تابع القراءة لمعرفة تفاصيل أكثر عن أسباب خمول الغدة الدرقية، أعراضه، علاجه،كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية من الوقت؟

ما هو خمول الغدة الدرقية؟

خمول الغدة الدرقية/ قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) هو حالة مرضية حيث تنتج الغدة الدرقية كميات قليلة من هرموناتها مثل الثيروكسين.

هرمونات الغدة الدرقية ضرورية للعديد من وظائف الجسم الطبيعية مثل الحفاظ على معدل الأيض طبيعيًا للحصول على الطاقة وتعزيز النمو العقلي والجسدي. وبالتالي، عند نقص هذه الهرمونات يعاني المريض من معدل أيض بطيء وتراجع في النمو العقلي والجسدي.

خمول الغدة الدرقية يتم علاجه دوائيًا بأقراص فموية تعوض كمية الهرمونات الناقصة. ويتطلب العلاج بعض الوقت لتحديد الجرعة المناسبة لكل مريض. وبالتالي، تحديد كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية لتحديد الجرعة المناسبة يختلف من مريض لآخر.

لذا، يجب الاهتمام بالمتابعة الدورية لتحديد كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية بالجرعة الموصوفة لحالتك،.

أعراض خمول الغدة الدرقية

تظهر أعراض خمول الغدة الدرقية ببطء وبشكل غير محدد؛ قد تأخذ سنوات حتى ظهورها بشكل يتطلب الفحص، وتحديد كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية، وتتضمن أعراض مثل:

• التعب والشعور بقلة الطاقة لعمل الأنشطة الروتينية.
  • عدم القدرة على احتمال البرودة.
  • اكتساب الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • جفاف الجلد.
  • سقوط الشعر.
  • الإفراط في النوم.
  • الاكتئاب.
  • الإمساك.
  • ألم في العضلات، المفاصل، والأطراف.
  • اضطرابات في الطمث.
  • التأثير السلبي على القدرة الإنجابية.
  • نقص القدرة على التركيز.
  • انتفاخ جفون العين والوجه.
  • خشونة أو بحة الصوت.

توجد أعراض أخرى غير شائعة يمكن تظهر مثل متلازمة النفق الرسغي أو تضخم حجم اللسان (Macroglosia). ويمكن أن تشتكي السيدات من غزارة الطمث أو إدرار اللبن وهي غير مرضعة.

وبالنسبة لداء هاشيموتو، لا تختلف أعراضها عن الأعراض الشائعة ولكن قد تظهر بعض الأعراض المميزة له، مثل:-

• الشعور بالاختناق في الحلق.
  • ألم الجزء المتضخم من الغدة الدرقية.
  • ألم مؤقت في الرقبة والتهاب الحلق.

مما سبق يتضح أن أعراض خمول الغدة الدرقية غير محددة. لذا، يتم التشخيص المؤكد وتحديد كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية لكل حالة من خلال الفحوصات المعملية المختلفة بعد شك الطبيب من خلال الفحص السريري.

ما هي أسباب خمول الغدة الدرقية؟

خمول الغدة الدرقية وعدم قدرتها على إنتاج كميات كافية من هرموناتها للجسم يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة تنقسم إلى:

• أسباب أولية: هي الأسباب التي تؤثر مباشرة على نسيج الغدة الدرقية وتجعلها غير قادرة على إنتاج كميات كافية من الثيروكسين.
  • أسباب ثانوية: هي الأسباب التي تؤثر على الهرمونات المنظمة لعمل الغدة الدرقية ولإنتاج هرموناتها (مثل الهرمون المنبه للدرقية TSH). وتلك الهرمونات المنظمة تُفرز من الغدة النخامية أو منطقة تحت المهاد في الدماغ.

وإذا تساءلت عن كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية في الأسباب الأولية والثانوية فقد تختلف المدة بين كل سبب والأخر.

• الأسباب الأولية

هي الأسباب الأكثر شيوعًا في التسبب بخمول الغدة الدرقية. ومن أهمها:

1- داء هاشيموتو (Hashimoto thyroiditis)

داء هاشيموتو هو مرض مناعي ذاتي؛ أي أن جهاز الجسم المناعي ينتج خلايا مناعية لمهاجمة وتدمير نسيج الغدة الدرقية بشكل غير طبيعي. وبالتالي، تعطيل الغدة عن إنتاج هرموناتها.

وهو غير معلوم السبب بعد. ولكن في الغالب يحدث نتيجة عوامل وراثية وبيئية مختلفة. ويعد أكثر الأسباب الأولية شيوعًا.

والسيدات التي تعانين من داء هاشيموتو أثناء الحمل غالبًا ما يتأثر معدل نمو أطفالهم الجسدي والعقلي. لأن هرمونات الغدة الدرقية ضرورية لنمو الطفل.

لذا، من المهم متابعة العلاج بجرعته المحددة والاستفسار جيدًا عن كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية من الوقت والأدوية المسموحة أثناء الحمل.

2- علاج فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)

استخدام الأدوية، العلاج الإشعاعي، أو استئصال الغدة الدرقية جراحيًا لعلاج فرط نشاطها وزيادة إنتاج هرموناتها قد يسبب خمول الغدة الغدة الدرقية.

3- نقص اليود

تستخدم الغدة الدرقية عنصر اليود تصنيع هرموناتها مثل الثيروكسين، وبالتالي، نقص عنصر اليود يقلل من موارد الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها، لكن .

4- أدوية معينة

تعاطي بعض الأدوية باستمرار قد يسبب قصور في نشاط الغدة الدرقية مثل الليثيوم المستخدم في علاج الاكتئاب والأميودرون المستخدم لتنظيم ضربات القلب.

5- التهاب الغدة الدرقية (Thyroiditis)

• الأسباب الثانوية

هي أمراض الغدة النخامية أو منطقة تحت المهاد في الدماغ التي تؤثر على نشاط الغدة الدرقية. حيث تفرز هذه المناطق هرمونات محفزة لنشاط الغدة الدرقية مثل TSH وTRH. من هذه الأمراض:

• أورام الغدة النخامية.
  • أورام منطقة تحت المهاد.
  • متلازمة شيهان.

تحديد سبب خمول الغدة الدرقية مهم لتحديد كم يستغرق علاج الغدة الدرقية من المتابعة على العلاج. لذا، يجب الفحص عند اختبار أي من الأعراض للحصول على العلاج المناسب.

طرق تشخيص خمول الغدة الدرقية

من الصعب تشخيص خمول الغدة الدرقية من الأعراض الظاهرة فقط خلال الفحص السريري، لأن أعراض هذه المشكلة الصحية شائعة مع أمراض أخرى. لذا، الطريقة الرئيسية لتشخيصها تكون عن طريق تحليل دم يُعرف بفحص وظائف الغدة الدرقية.

فحص وظائف الغدة الدرقية يعتمد على قياس نسبة الهرمون المحفز لنشاط الغدة الدرقية (TSH) الذي تفرزه الغدة النخامية أو هرمونات الغدة الدرقية ذاتها مثل الثيروكسين (T4).

يطلب الأطباء قياس نسبة الهرمون المحفز لنشاط الغدة الدرقية أولًا، لأن نسبته تتغير أبكر من هرمونات الغدة الدرقية وبالتالي يتيح فرصة للتشخيص المبكر. كما يعتمد عليه الأطباء، غالبًا، لتحديد كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية لكل حالة.

ويعطي هذا الفحص معرفة أولية عن سبب خمول الغدة الدرقية، فمثلًا:

• عند زيادة نسبة الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) ونقص نسبة هرمونات الغدة الدرقية ذاتها، يعني ذلك أن نسيج الغدة الدرقية نفسها متضرر والغدة النخامية تحاول تحفيزها للعمل؛ أي أنها خاملة نتيجة لسبب أولي.

ولأن خمول الغدة الدرقية يؤثر على نمو الأطفال العقلي والجسدي، تحرص الهيئات الصحية على فحص وظائف غدة الرضيع الدرقية بعد 3 – 5 أيام من ولادة.

وتوصي المنظمة الأمريكية للغدة الدرقية بإجراء فحص وظائف الغدة الدرقية للمعاينة عند سن الخامسة والثلاثين وتكرار الفحص كل خمسة سنوات، خاصة لمن يزيد خطورة إصابتهم بخمول الغدة الدرقية مثل:

• السيدات خلال فترة الحمل.
  • السيدات الأكبر من 60 عامًا.
  • المرضى الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي على الرقبة.
  • مرضى داء السكري من النوع الأول أو أي من أمراض المناعية الذاتية الأخرى.

بعض الحالات قد تحتاج فحوصات أخرى لتشخيص أو استبعاد الأسباب الأكثر خطورة مثل داء هاشيموتو أو سرطان الغدة الدرقية. فمثلًا المرضى الذين تظهر عندهم كتل أو تضخم في الغدة الدرقية يُطلب منهم إجراء:

• تصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار) على الرقبة والغدة الدرقية.
  • أخذ خزعة بالإبرة للفحص المجهري.

بشكل كبير، يعتمد الأطباء على فحص وظائف الغدة الدرقية لتشخيص خمول الغدة الدرقية، متابعتها، وتحديد كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية لكل حالة.

طرق علاج خمول الغدة الدرقية

يتم علاج خمول الغدة الدرقية بتعويض كمية الهرمونات التي لا تستطيع الغدة الدرقية إنتاجها. وذلك غالبًا بأخذ أقراص فموية لمادة الليفوثيروكسين، وعن سؤال كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية يحدد المدة الطبيب المختص..

يحسن علاج مشاكل الغدة الدرقية من مستويات هرمونات الغدة الدرقية ومن أعراض وعلامات المرض. ولكن قد يتطلب الأمر بعض الوقت لتحديد الجرعة المناسبة لكل مريض وتحديد كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية باستخدامها.

تحديد الجرعة المناسبة لكل مريض يتم بأخذ العلاج ومتابعة وظائف الغدة الدرقية بشكل دوري، لأن المريض قد يحتاج لتغير جرعة العلاج بمرور الوقت بناءًا على الأعراض الظاهرة عليه ونتائج فحص وظائف الغدة الدرقية، لكن كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية، قد تطول الفترة قليلًا.

يمكن السيطرة على خمول الغدة الدرقية بأخذ الجرعات المناسبة من العلاج. لذا، من المهم الالتزام بمواعيد المتابعة الدورية مع الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك، كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية باتباعها ولتجنب مضاعفات أخذ الجرعة الخاطئة.

كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية ؟

من الأسئلة الشائعة عن علاج خمول الغدة الدرقية: كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية لتحديد الجرعة المناسبة لحالة المريض؟ أو كم تستغرق مدة علاج خمول الغدة الدرقية عامة؟

يجيب الدكتور رامي شعث، استشاري الأمراض الباطنية، على سؤال كم يستغرق علاج التهاب الغدة الدرقية، وهو أن مرضى خمول الغدة الدرقية يحتاجون أخذ العلاج مدى الحياة لتعويض كمية الهرمونات التي لا تستطيع الغدة الدرقية إنتاجها. ولكن الجرعة المحددة قد تتغير بمرور الوقت بناءًا على الأعراض ونتائج فحص وظائف الغدة الدرقية.

لذا، يجب المتابعة الدورية بانتظام لتحديد الجرعة المناسبة لك، و كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية باتباعها، ولتجنب مضاعفات أخذ جرعة لا تلائم أعراض وعلامات حالتك.