تعد عدوى جرثومة المعدة من أكثر أنواع العدوى شيوعًا، إذ تصيب حوالي نصف سكان العالم، وتنتشر في المجتمعات النامية بصورة كبيرة، وعادة يلتقط الأطفال العدوى في السن الصغير من أحد الوالدين او الاقارب.

ويبقى الكثير من المرضى حاملي العدوى بدون أي أعراض، وتظهر الأعراض على حوالي 30 % فقط من المصابين وتتراوح ما بين الأعراض البسيطة إلى الشديدة.

وعلى الرغم من أن هذه البكتيريا غير ضارة، إلا أنها مرتبطة بحدوث التهابات قرحة المعدة وعلى المدى البعيد قد تسبب الإصابة بسرطان المعدة.

كيف تنتقل جرثومة المعدة؟ وهل هي مُعدية؟

لا توجد طريقة محددة توضح كيف تنتقل جرثومة المعدة وبما أن جرثومة المعدة لديها نطاق محدود من الأجسام المُضيفة؛ لذا فإن الطريقة التي تنتقل بها العدوى غالبًا تحدث من إنسان إلى إنسان عن طريق اللعاب أو البراز.

وتحدث العدوى أيضا نتيجة تناول الطعام أو الشراب الملوث بالبكتيريا التي تنتقل إليه عن طريق البراز، وتساعد قلة النظافة العامة والشخصية على انتشار واسع للبكتيريا، خاصة في المجتمعات النامية.

تدخل هذه البكتيريا الحلزونية الشكل الى الجسم عن طريق الفم ثم تستقر في المعدة أو بداية الأمعاء الدقيقة، ثم تستخدم السوط الذي يدخل في تكوينها لاختراق الجدار المبطن للمعدة أو الأمعاء، حيث تصنع ما يشبه الجُحور و تستقر داخلها مبتعدة عن أحماض المعدة وفي نفس الوقت مسببة الالتهابات.

ومن المعروف أن الوسط الحامض في المعدة يقتل الميكروبات، فكيف تنجو هذه البكتيريا؟ وكيف تنتقل جرثومة المعدة على الرغم من الوسط الحامض؟

على عكس أنواع البكتيريا الأخرى فإن جرثومة المعدة تستطيع أن تنجو من حموضة المعدة ولا تتأثر بحمض HCL الذي يفرز في المعدة، إذ أنها تفرز مادة تقوم بمُعادلة هذا الحمض.

هذه المادة تسمى اليورياز Urease وهي تحول اليوريا (وهي مادة موجودة في المعدة وتصل إليها من اللعاب) إلى أمونيا وبالتالي لا يستطيع حمض المعدة أن يؤذي البكتيريا.

اعتمادًا على مكان نمو وتكاثر البكتيريا في المعدة، تتأثر هذه المنطقة بزيادة إفراز حمض المعدة مما يسبب القرحة.

ما هي العوامل التي تزيد احتمالية العدوى بجرثومة المعدة؟

من أهم العوامل كما ذكرنا سابقًا هو قلة النظافة العامة والشخصية سواء في المنزل أو المجتمع المحيط حيث تزيد من احتمالية العدوى.

أيضا في حالة وجود أحد أفراد العائلة مصاب بالعدوى يجعلك عُرضة أكثر للإصابة، إذ أن الشخص المصاب يظل مُعدي لغيره على الرغم من استمراره في المضادات الحيوية إلى أن تثبت الفحوصات اختفاء العدوى تمامًا.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بجرثومة المعدة؟

ينصح الدكتور رامي شعث مرضاه بالتزام معايير النظافة والتعقيم للأطعمة والمشروبات، وغسل الأيدي دائمًا بعد دخول الحمام وقبل تناول الطعام.

يجب التأكد من غسل الخضروات والفواكه جيدًا، وأيضًا التأكد من طهي الأطعمة بصورة كافية لقتل البكتيريا.

كيف يتم العلاج منها ؟

من خلال المتابعة مع طبيب خبير متمرس يتم  علاج جرثومة المعدة نهائيا ، بشرط اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بكورس العلاج، ومن العلاجات التي يصفها الدكتور رامي شعث والتي تساعد بشكل فعال في شفاء جرثومة المعدة هي:

العلاج الثلاثي الذي يتضمن دواء لتقليل إفراز حمض المعدة مثل مثبطات مضخة البروتون ( PPIs ) وهي رابيبرازول، أو اوميبرازول، أو ايزوميبرازول وغيرها كثير من الأنواع.

كما يتضمن العلاج نوعين من المضادات الحيوية يحددها الطبيب، ومن الهام الالتزام بنوع العلاج الموصوف و الجرعة المضبوطة والمدة التي يحددها الطبيب حتى لا يحدث مناعة للبكتيريا ولا تحدث استجابة للمضادات الحيوية.