تعددت أساليب الاستفادة من هذا العسل بسبب قدرته على منح الجسم حاجته من مضادات الأكسدة والفيتامينات وتقوية جهاز المناعة. وسوف نجد في هذا المقال الإجابة على ما هو عسل المانوكا؟ وما هي أهم فوائده؟

مع انتشار فيروس كوفيد – 19 الذي سبب الهلع في جميع أنحاء العالم، زاد اهتمام الجميع بتقوية الجهاز المناعي في أجسامهم، فاشتهر عسل المانوكا ضمن المنتجات الطبيعية التي اثبتت مفعولها في تقوية المناعة ورفعها. وقد تنوعت طرق استخدامه وتم ادخاله في العديد من الوصفات الغذائية فهناك من يتناول من عسل المانوكا جرعة يومياً كل صباح ومساء.

ما هو عسل المانوكا؟

عسل المانوكا (Manuka honey) هو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل يعيش في دول معينة مثل؛ أستراليا ونيوزلندا، ويعتمد هذا النحل في تغذيته على زهرة معينة هي زهرة المانوكا.

تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان

ما هي التركيبة الكيميائية والقيمة الغذائية لعسل المانوكا؟

يتميز هذا العسل بتركيبة كيميائية غنية تميزه عن غيره من أنواع العسل، فهو يحتوي على 4 أضعاف المواد الغذائية الموجودة في العسل العادي بشكل عام، وهو غني جداً بمادة “ميثيل الجليوكسال” المعروفة بخصائصها المضادة للميكروبات، إذ يرتفع تركيز هذه المادة في عسل المانوكا إلى 100 مرة أكثر مما هو موجود في العسل التقليدي.

وبهذا يحتوي عسل مانوكا على خصائص قوية مضادة للجراثيم، ومضادة للأكسدة، ومطهرة، ومضادة للالتهابات ومضادة للفطريات كما يعتبر عسل المانوكا مميزاً عن باقي أنواع العسل هو محتواه الغذائي الرائع، بالمواد التالية: فيتامينات المجموعة ب، والنحاس، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، والأحماض الأمينية.

ما هي فوائد عسل المانوكا؟

على غير الشائع كما يظن الكثيرون أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم ويتناولونها بعد الوجبات الثقيلة، ولكن الحقيقة هي أن المشروبات الغازية ليست الخيار الأفضل للهضم بل على العكس فهي تقلل الامتصاص الجيد للطعام مما يؤدي إلى تخمره وزيادة انتفاخ البطن. وهي أيضا تحتوي على على مواد تؤدي إلى التهاب المعدة، وتسبب مشاكل هضمية أخرى.

1- تقوية المناعة

لعسل المانوكا قدرة كبيرة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق واحتقانه. لذا فإن مجرد تناول ملعقة واحدة فقط من عسل المانوكا في فترة المرض قد يساعد على الشعور بتحسن فوري من قبل مرضى التهاب الحلق.

2- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يعمل عسل المانوكا كمضاد حيوي طبيعي ومضاد للفطريات، فإن تناوله بانتظام يساعد على إيقاف نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا. كما وجدت الدراسات أن تناول عسل المانوكا مفيد جدًا في علاج الارتجاع المريئي ومشاكل الأمعاء والمعدة، ويساعد على علاج الإمساك وعلاج عسر الهضم. وبسبب خصائص عسل المانوكا التي تشبه المضاد الحيوي الطبيعي، فإن تناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا.

تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان

3- للجمال ولصحة البشرة

يستخدم عسل مانوكا في علاج حب الشباب (Acne)، الأكزيما (Eczema) وأيضا ً التهاب الجلد التماسي.

4- لصحة اللثة والأسنان

يعمل عسل المانوكا على علاج التهاب اللثة والحماية منه، وذلك لاحتوائه على مضادات للبكتيريا، كما يساعد على توفير بعض العناصر الهامة لصحة الأسنان مثل الزنك والفسفور.

5- يعمل على سرعة شفاء الجروح والحروق

يعمل عسل المانوكا على تسريع التئام الجروح، وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة تساعد على تجدد الجلد بشكل سريع وتحميه من أي عدوى أو التهاب أثناء عملية الشفاء.

6- علاج الحساسية
7- علاج الأرق
8- علاج ارتفاع الكوليسترول

ما هي الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تناول عسل المانوكا؟

يجب لمرضى السكرى توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل تناول عسل المانوكا فمع أن نسبة السكر في عسل المانوكا ليست عالية نسبيًا، إلا أنها قد تشكل خطراً على مرضى السكري. كذلك يجب الحذر إذا ظهرت أعراض الحساسية تجاه مكونات عسل المانوكا .

تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان