هل منظار المعدة مؤلم ؟ وما هي المضاعفات المحتملة؟

هل منظار المعدة مؤلم ؟ سؤال يتم طرحه دائمًا من قبل المرضى حين يذكر تنظير المعدة فمنهم من يعتقد أن هناك بعض الأخطار والمضاعفات التي تحدث نتيجة استخدام تقنية منظار المعدة، بالرغم من وجود فوائد واستخدامات عديدة لتلك التقنية.

ويعد استخدام المنظار أمرًا منتشرًا بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة ليس فقط للمعدة بل لأعضاء أخرى من الجسم وذلك لتجنب مضاعفات ومخاطر الجراحة، ولذلك سنحاول من خلال المقال أن نتعرض لكل ما يخص تنظير المعدة حتى تصبح الصورة كاملة.

ما هو منظار المعدة؟

منظار المعدة أو ما يعرف بـتنظير المعدة هو اختبار لفحص الجزء العلوي من الجهاز الهضمي بداية من الحلق والمريء حتى يصل إلى المعدة، ويعتبر شكل المنظارعبارة عن أنبوب مرن، وطويل، ورفيع، وبه كاميرا صغيرة بداخله يتم تمريرها إلى الفم ثم الحلق وتصل إلى المعدة حتى يتم استخدامه في أمور عديدة.

في ماذا يستخدم منظار المعدة؟

يستخدم منظار المعدة في العديد من الجوانب الطبية ومن أهمها ما يلي:

  • يساعد ذلك الاختبار في معرفة سبب الأعراض المزعجة التي يشتكي منها المريض.
  • إزالة بعض الأنسجة المصابة للاختبار.
  • إزالة الأورام الحميدة.
  • التحقق من وجود نزيف داخلي أو صدمة في الجهاز الهضمي.
  • فحص كل من الكبد والبنكرياس للبحث عن أي التهابات أو تشوهات.
  • التحقق من أي مشكلة تتعلق بالطعام مثل ارتجاع المريء، أو القيء والارتجاع الحمضي والتي تتسبب في آلام شديدة وصعوبة في البلع.
  •  لعلاج بعض الحالات المرضية مثل قرحة المعدة وغيرها من الحالات كبديل عن الجراحة.

تعرف على فوائد عمليات المعدة بالمنظار

هناك العديد من فوائد عمليات المعدة بالمنظار فهي تعطي نفس النتائج المتوقع من العمليات الجراحية بل أفضل منها مع تحقيق الأمان للمريض فهو إجراء آمن تمامًا إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة وخضوع المريض للتخدير حتى لا يشعر بأي ألم، فمن أهم فوائد عمليات المعدة بالمنظار أنها تعالج كل مشاكل الجهاز الهضمي بثلاث أسس هامة:

  1. الدقة التامة.
  2. النتائج الفعالة.
  3. تحقيق الأمان للمريض.

وبالرغم من مدى فعالية منظار المعدة وفوائده العديدة، إلا أن البعض مازال متخوفًا ويسأل هل منظار المعدة مؤلم ؟

هل منظار المعدة مؤلم ؟

للإجابة على سؤال هل منظار المعدة مؤلم ؟ يجب أن نسقط ذلك على مرحلتين وهما: في وقت تنظير المعدة أو أثناء العملية، وفي الغالب لا يكون منظار المعدة مؤلم لأن المريض يخضع للتخدير الكامل ولا يشعر بأي ألم.

والمرحلة الثانية هو ما بعد منظار المعدة وهنا يمكن أن يشعر المريض ببعض الألم بعض الفحص أو بعد إجراء العملية بسبب تهيج بطانة المعدة بعد استخدام المنظار وعادة ما يتم وصف بعض الأدوية المسكنة للتخفيف من أي ألم بعد العملية، ولكن هناك بعض الأعراض التي تصاحب ألم ما بعد منظار المعدة وهي تنذر بوجود مشكلة صحية تستوجب الذهاب فوراً، ومناقشة الطبيب المعالج وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

  • آلام شديدة في البطن لا تحتمل.
  • انتفاخ البطن.
  • القيء المستمر.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • الشعور بالألم الشديد تحت جلد الرقبة.
  • صعوبة في البلع أو ألم شديد في الحلق.

وبعد الإجابة على سؤال هل منظار المعدة مؤلم ؟ يجب أن لا نغض الطرف عن بعض مضاعفات ومخاطر عمليات المعدة بالمنظار وإن كانت نادرة الحدوث ولكن وجب ذكرها.

مضاعفات منظار المعدة بالمنظار

أكثر مخاطر عمليات المعدة بالمنظار شيوعًا هو القيء ويحدث غالباً بعد إجراء العملية مباشرة ولكن يمكن منع ذلك عن طريق تمرير المنظار إلى أسفل الحلق مع إعطاء المريض مضادات القيء، هناك أيضًا بعض المضاعفات والمخاطر المحتملة بعد عمليات تنظير المعدة مثل:

  • استنشاق الطعام أو السوائل إلى الرئتين ويمكن منع ذلك بعدم الأكل أو الشرب لفترة زمنية قبل العملية.
  • التسبب في حدوث تمزق أو ثقب في الأنسجة التي يتم فحصها ويعد ذلك من بعض المضاعفات الخطيرة ولكن يعتمد في الأساس على مدى خبرة وكفاءة الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية.
  • حدوث نزيف من الخزعات أو من إزالة الأورام الحميدة، على الرغم من كونه ضئيلًا ويتوقف بشكل سريع من تلقاء نفسه، كما يمكن التحكم فيه بسهولة.
  • تهيج الأوردة أثناء إدخال المنظار واحمرارها وتورمها بسبب بعض الأدوية التي يتناولها المريض، أو وجود مشاكل بالقلب، أو الكلى، أو الكبد.

ما هي التحضيرات قبل عملية المعدة بالمنظار؟

أهم التحضيرات قبل عملية المعدة بالمنظار تشمل التالي:

  1. عادة ما يطلب من المريض التوقف عن الأكل والشرب لمدة 6 ساعات قبل عملية المعدة بالمنظار.
  2. التوقف عن تناول أي أدوية تسبب تسييل الدم مثل وارفارين وذلك لتجنب النزيف أثناء تنظير المعدة.
  3. التدخين قبل منظار المعدة
  4.  يجب عمل كل الاختبارات المطلوبة حتى يخضع المريض للتخدير الكامل بأمان،ولا يضطر للسؤال عن هل تنظير المعدة مؤلم ؟

كيفية تجهيز المريض لعمليات المعدة بالمنظار

يتم تجهيز المريض لعمليات المعدة بالمنظار عن طريق تصوير الأوعية الدموية باستخدام الأشعة السينية وذلك لدراسة الشرايين أو الأوردة الضيقة، أو المشوهة والمسدودة في أي أجزاء من الجسم وذلك لتحديد مدة منظار المعدة، وتحقيق أفضل النتائج من العملية.

كما يتم إعطاء المريض بعض الأدوية المهدئة قبل العملية لتهدئته لعمل فحص كامل قبل التنظير، تلك الخطوات قد تغنينا عن السؤال هل منظار المعدة مؤلم ؟ لأنها تحقق نتائج جيدة بطريقة آمنة.

ما هي خطوات عمليات المعدة بالمنظار؟

تشمل خطوات عمليات المعدة بالمنظار ما يلي:

  1. تخدير المريض كليًا.
  2. يقوم الطبيب بإدخال الكاميرا بمساعدة دعامتين صغيرتين تسمى أسلاك التوجيه ويوجه الكاميرا عبر أنبوب الطعام إلى الجسم، وذلك لالتقاط صور لأنبوب الطعام والأعضاء الداخلية الأخرى في الجهاز الهضمي.
  3. ثم يتم إدخال منظار المعدة من خلال فتحة صغيرة تسمى مبزل المعدة، ويقوم الطبيب بدفع المبزل عبر أنبوب الطعام إلى الإثنى عشر.
  4. يقوم الطبيب بعدها بإجراء العملية المطلوبة وعلاج المنطقة المصابة من المعدة أو إزالة الورم على حسب شكوى المريض.

ماذا بعد عملية المعدة بالمنظار؟

يقوم الطبيب بوضع المريض تحت الملاحظة لمدة 24 ساعة بعد عملية المعدة بالمنظار حتى يتحقق من عدم وجود أي مضاعفات او أعراض ما بعد منظار المعدة، كما يقوم بفحص كل العلامات الحيوية للمريض بشكل دوري ومنتظم للاطمئنان على نتيجة العملية ومدى نجاحها، وإعطاء المريض أهم النصائح بعد عملية منظار المعدة. 

متى أكل بعد منظار المعدة؟

يفضل الأكل بعد منظار المعدة ببعد مرور ساعة على الأقل لكن يفضل الانتظار أكثر من ذلك.

ما هي أسعار عمليات المعدة بالمنظار؟

تتراوح أسعار عمليات المعدة بالمنظار ما بين 2000 إلى 6000 آلاف جنية مصري، وذلك التفاوت في الأسعار يعتمد في الأصل على ما يلي:

  • سبب تنظير المعدة.
  • سن المريض والحالة الصحية العامة.
  • التخدير كلي أم موضعي.
  • الفحوصات اللازمة قبل إجراء التنظير.
  • مدى خبرة وكفاءة الطبيب المعالج.

ما هي النتائج المتوقعة بعد استخدام منظار المعدة؟

وبعد الإجابة على سؤال هل منظار المعدة مؤلم ؟ يمكن التعرف على النتائج المتوقعة بعد استخدام منظار المعدة وهي الشعور بالراحة من آلام البطن التي كانت تؤثر على المريض حتى مع وجود بعض أعراض التعب، كما أن هناك بعض التعليمات الخاصة التي يصفها الطبيب للمرضى في أول 24 ساعة بعد تنظير المعدة للوصول لأفضل نتائج وهي:

  • الابتعاد عن التدخين وعدم شرب الكحول نهائيًا بعد المنظار.
  • تجنب القيادة واستخدام الآلات الثقيلة.
  • الابتعاد عن تناول المهدئات والحبوب المنومة، وأي أدوية تشعرك بالنعاس.

من هو أفضل طبيب لعمل منظار المعدة؟

وجدنا أن الإجابة على سؤال هل منظار المعدة مؤلم ؟ يتحكم فيها الطبيب بشكل أساسي ولذلك من الأفضل البحث عن طبيب ذي خبرة وكفاءة لعملية تنظير المعدة.

وافضل طبيب لعمل منظار المعدة هو دكتور رامي شعث استشاري أمراض الباطنة وجراحة المناظير بمستشفى الحمادي وهو طبيب ثقة ذو خبرة طويلة في عمليات تنظير المعدة والجهاز الهضمي.

وقد حقق العديد من النجاحات بنسب شفاء عالية، وذلك لاعتماده على أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات منظار المعدة، كما يقوم بإجراء تلك العمليات بأسعار مناسبة جدًا للجميع.

اقرأ أيضاً: علاج ارتجاع المريء

الخلاصة

حاولنا الإجابة على سؤال هل منظار المعدة مؤلم ؟ بكل شفافية، فبالرغم من وجود بعض الألم الذي قد يشعر به المريض بعد العملية إلا أنه محتمل ويمكن تداركه بشكل سريع وآمن ويعتمد ذلك في الأساس على مدى خبرة الطبيب المعالج.

المصدر

What is gastroscopy

Gastroscopy benefits and risks

Gastroscopy procedures