تزايد البحث عن نظام غذائي لجرثومة المعدة تزامنًا مع تفشي الإصابة بها بشكل مُخيف، إذ أظهرت العديد من الدراسات إصابة نحو أكثر 50% من سكان العالم بجرثومة المعدة.

وتُسبب الإصابة بجرثومة المعدة مُعاناة المُصاب من العديد من الأعراض الهضمية المُزعجة، فكيف يُمكن علاج جرثومة المعدة نهائيا؟ وما هو أفضل نظام غذائي لجرثومة المعدة؟

كيفية الإصابة بجرثومة المعدة

تحدث الإصابة بجرثومة المعدة عندما تُصيب بكتيريا تُسمى البوابية الملتوية المعدة، وتحدث الإصابة من خلال:

• الاتصال المُباشر ببراز الشخص المُصاب أو لعابه أو المواد المُتقيئه منه.
  • تناول طعام مُلوث بالجرثومة.
  • شرب ماء مُلوث بها.

ما هي أسباب الإصابة بجرثومة المعدة؟

توجد العديد من الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص عرضةً للإصابة بجرثومة المعدة دون غيرهم، ومن أهم هذه الأسباب هي:

• وجود شخص مُصاب بجرثومة المعدة في المنزل.
  • عدم وجود مصدر نظيف للماء.
  • العيش في الدول النامية بسبب زيادة أعداد السكان بها، وعدم توفر بيئة صحية في العديد من المناطق.

علاج جرثومة المعدة نهائيا

يُمكن علاج جرثومة المعدة نهائيا من خلال الخضوع إلى برنامج علاجي مُتكامل يتضمن تناول الأدوية الموصوفة واتباع نظام غذائي لجرثومة المعدة، ومن أمثلة الأدوية المُستخدمة في علاج جرثومة المعدة:

• نوعين من المُضادات الحيوية.
  • أدوية تمنع إفراز حمض المعدة مثل: أوميبرازول، بانتوبرازول.
  • بزموث سبساليسيلات: وهو دواء يعمل على تبطين القرحة وحمايتها من حمض المعدة.
  • حاصرات الهيستامين مثل: دواء سيميتيدين.
نظام غذائي لجرثومة المعدة

اتباع نظام غذائي خاص بجانب العلاج الدوائي يُساعد في التخلص من جرثومة المعدة نهائيًا، إذ توجد بعض الأطعمة التي يجب تناولها مثل:

• الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، والتي تتكون من بكتيريا نافعة تعيش في المعدة وتُحفز انتاج الفلورا، وتعمل على تقليل الآثار الجانبية للأدوية الموصوفة.
  • تناول الفاكهة غير الحمضية مثل: الفراولة والتوت.
  • تناول الخضراوات المسلوقة.
  • الأطعمة الغنية بأوميجا 3، وأوميجا 6 مثل: زيت الزيتون، زيت السمك، زيت بذور الجريب فروت.
  • الحرص على تناول القرنبيط والبروكلي.

أما الأطعمة التي يجب تجنب تناولها أثناء علاج جرثومة المعدة فهي:

• الأطعمة التي تُهيج بطانة المعدة مثل: اللحوم الدهنية المُصنعة والفلفل.
  • المشروبات التي تُحفّز إفراز حمض المعدة مثل: الشاي، القهوة والمشروبات الغازية.

الخلاصة

يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج جرثومة المعدة نهائيا، إذ تُصيب جرثومة المعدة نحو أكثر من نصف سكان العالم مُسببةً العديد من الأعراض الهضمية المُزعجة.

ويُمكن التخلص من جرثومة المعدة نهائيا من خلال تناول الأدوية الموصوفة، بجانب اتباع نظام غذائي لجرثومة المعدة عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتك، أوميجا 3 وأوميجا 6، والخضروات المسلوقة، والفاكهة غير الحمضية، والبروكلي والقرنبيط.

H.pylori infection prevalence