تحولت كلمة “بوتكس” من لفظة غريبة على الأسماع إلى أكثر الكلمات استخدامُا وتداولاً في عالم التجميل والتخسيس خلال العشر سنوات الأخيرة، وحصلت عملية بوتكس المعدة على وجه الخصوص على اهتمام واعجاب المهتمين بوسائل إنقاص الوزن الفعالة والسهلة، فما هي عملية بوتكس المعدة؟

عملية بوتكس المعدة (Intragastric botox injection) هي تقنية طبية ظهرت مؤخرًا لخسارة الوزن لكل من النساء والرجال الذين أجهدتهم محاولات إنقاص الوزن، فمنهم من ينقصه الإرادة الكافية لقضاء عدة شهور محاولاً الالتزام بالحميات الغذائية القاسية، ومنهم من يعاني مخاطر زيادة الوزن على صحته وحياته بشكل عام حتى أصبح لا يستطيع القيام بأبسط الأنشطة اليومية، وبالتالي يعجز عن القيام بالعديد من المسؤوليات والالتزامات التي تؤثر على حياته، ومنهم من استسلم لتأثير السمنة على صحته ومظهره وعلى جودة حياته بشكل عام.

ماهو بوتكس المعده

في البداية مادة البوتكس طبيعية يتم إنتاجها من نوع معين من البكتريا، ويتم استخدامها بشكل كبير في عمليات التجميل الغير جراحي بسبب دورها في علاج تجاعيد الوجه والرقبة واليدين والعمل على إخفائها، وفي الوقت الحالي لم يتوقف استخدام مادة البوتكس عند هذا الحد ولكن اكتشف العلماء في إمكانية استخدام مادة البوتكس لإنقاص الوزن.

وقد قدم الطب العديد من الحلول لمشكلة السمنة وأصبحت عملية بوتكس المعدة من التقنيات التي نالت رواجاً واسعاً واستحساناً من الأطباء في العالم كله وبالأخص في دول الخليج والوطن العربي نظرًا لسهولة خطوات العملية بالمنظار الجراحي وكذلك نتائجها الرائعة في تحسين الوزن.

أي مكان يتم فيه حقن البوتوكس المعدة؟

يتم تحديد حقن البوتكس وكمية بوتكس المعدة المحقونة حسب حجم المعدة ومؤشر كتلة الجسم، ويحقن الطبيب جدار المعدة في حوالي 20 مكانًا مختلفًا تشمل أماكن عضلات المعدة المعروفة والتي يحددها مسبقًا أثناء تشخيص حالة المريض، كما يحقن البوتكس في العصب المركزي المسؤول عن الشعور بالجوع مما يساعد في بقاء الطعام في المعدة لفترة.

عملية بوتكس المعدة

عملية بوتكس المعدة

كيف تعمل عملية بوتكس المعدة لإنقاص الوزن؟

فكرة عمل إبرة المعدة للتخسيس أو البوتكس لا تختلف كثيرًا عن طريقة علاج التجاعيد في اليد والوجه والمناطق. حيث أن التجاعيد تنتج عن الانقباض المتكرر للعضلات وتعمل حقن البوتكس على إيقاف عمل العضلة بشكل كامل وشلها  بحيث تمنع الانقباض المتكرر وبهذه الطريقة تختفي التجاعيد.

بالنسبة لإنقاص الوزن فبوتكس المعدة يعمل بنفس الطريقة تقريبًا، حيث أن عضلات المعدة تنقبض بشكل مستمر بحيث تقوم بحركات عاصرة لهضم الأكل ودفعه إلى الأمعاء وبذلك يحدث تفريغ للمعدة ونشعر بالجوع.

في عملية البوتكس للمعدة لإنقاص الوزن يتم شل حركة عضلات جدار المعدة بشكل مؤقت، وينتج عن ذلك تقليل إنقباض عضلات المعدة وتقليل قدرتها على دفع الطعام إلى الأمعاء. وبذلك يستمر الأكل لأطول فترة في المعدة، مع العمل على تقليل شهية الشخص وكمية الأكل التي يتناولها. وبذلك تبدأ رحلة خسارة الوزن بشكل تدريجي وآمن.

ما هى مميزات حقن بوتكس المعدة؟

يوجد العديد من مميزات عملية بوتوكس المعدة التي تجعلها خيارك الأول إذا أردت أن تجري عملية للتخسيس ومن هذه المميزات:-

  1. بدون تدخل جراحي: حيث تتم عملية كرمشة المعدة بالكامل عن طريق المناظير التي تدخل من الفم حتى تصل إلى المعدة.
  2. تحت التخدير الموضعي: وذلك لأنها لا تشمل أي تدخل جراحي أو فتحات جراحية.
  3. وقت تعافي قليل: لأنها لا تشمل على أي تدخل جراحي أو جروح لأنها تتم بالمناظير وبذلك لا تحتاج لفترة تعافي طويلة.
  4. خسارة الوزن بأمان: يخسر المريض الوزن بشكل تدريجي آمن بعد العملية ولا تسبب أضرار بوتكس المعدة للصحة. 

ما هي خطوات حقن المعده بالبوتكس؟

في البداية يجب العلم بأن عملية حقن بوتكس المعدة لإنقاص الوزن لا تعتبر عملية جراحية بالمعنى المعروف، حيث تتم جميع خطوات عملية البوتكس باستخدام المناظير الطبية بدون أي جروح أو فتحات في الجسم.

  • يدخل المنظار من فم المريض حتى يصل إلى المعدة.
  • عند وصول المنظار إلى المعدة يتم الحقن عن طريق إبرة تخرج من طرف المنظار.
  • يتم الحقن في مكانين داخل المعدة:
    1. عضلات جدار المعدة: تُحقن إبرة المعدة للتخسيس بكميات مناسبة لتقيل الحركة والإنقباضات المتكررة بنسبة تصل لحوالي 50% لتقليل معدل إفراغ المعدة.
    2. العصب المتصل بالمعدة: وهو العصب الواصل بين المعدة والجهاز العصبي، والمسؤول عن إرسال إشارات للمعدة لإجراء الحركات الهاضمة ودفع الطعام للأمعاء.

ويتم حقن بوتكس المعدة لتقليل الإشارات المرسلة من المعدة للمخ لتقليل الجوع لفترة أطول.

أماكن حقن بوتكس المعدة

أماكن حقن بوتكس المعدة

ما هي الإجراءات التي تتم قبل عملية بوتكس المعدة؟

قبل إجراء عملية حقن بوتكس المعدة يجب على المريض إجراء بعض الإجراءات لإتمام عملية الحقن بنجاح، وتشمل هذه النصائح:

  • التوقف عن تناول أي أكل أو شرب قبل العملية بحوالي 12 ساعة على الأقل لتقليل إحساس القيء الذي قد يؤثر على سير العملية.
  • يجب إخبار الطبيب بأي أدوية يتناولها المريض مثل أدوية السيولة.

كذلك تبليغ أي عملية أو إجراء طبي تم إجراؤه سابقًا خصوصًا في المعدة أو المريء.

من هم المرشحون لعملية بوتكس المعدة؟

قبل اتخاذ قرار إجراء عملية بوتكس المعدة لإنقاص الوزن يجب على الطبيب دراسة حالة المريض بشكل جيد للتأكد من مناسبة العملية له، وذلك عن طريق دراسة الحالة الصحية والتاريخ المرضي وكذلك الخطوات التي قام بإتخاذها لخسارة الوزن، وخطوات المريض في الأكل والشرب،

في النقاط التالية نناقش الأشخاص المرشحين لإجراء عملية بوتكس المعدة للتخسيس:

  • إذا جربت أكثر من طريقة لخسارة الوزن ولم تنجح أي منها في تحقيق هدفك، فبوتكس المعدة حل آمن وفعال لك.
  • إذا كنت ترغب في خسارة الوزن بشكل تدريجي آمن فبالتأكيد علمية بوتكس المعدة تساعدك في الوصول لهدفك.
  • إذا كنت تعاني من فرط الشراهة للأكلات، أو تعاني من مشاكل فقدان الإحساس بالشبع، فعملية بوتكس المعدة قدمت حل سحري وفعال في تناول ما يحتاجه جسمك فقط والشبع لأطول فترة.

كم ينزل بوتكس المعدة

لا يظهر تأثير حقن البوتكس في المعدة بشكل وقتي بعد العملية مباشرة، ولكن يأتي تأثيرها بشكل تدريجي حيث يظهر الاختلاف في الوزن بعد شهر واحد على الأقل. ولكن بعد هذه الفترة يزيد تأثيرها على الجسم من حيث الاختلاف في الوزن بجانب الإحساس بالشبع لفترات طويلة وتقليل كميات الأكل التي يتناولها الشحص.

“ممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي مناسب بعد عملية بوتكس المعدة يساعد في الوصول للوزن المرغوب في أسرع وقت”

عملية بوتكس المعدة

عملية بوتكس المعدة

ما هي مدة عملية بوتوكس المعدة إبرة المعدة للتخسيس؟

تستغرق عملية  كرمشة المعدة أو بوتكس المعدة بين 20 دقيقة إلى ساعة، وتختلف المدة بين طبيب وآخر، وكذلك حسب حالة المريض والتجهيزات التي يحتاجها قبل حقن بوتكس المعدة.

تعرف على التجربة الكاملة لإحد حالات عملية بوتكس المعدة مع د. رامي شعث في هذا الفيديو

هل هناك أي آثار جانبية أو مخاطر لعملية بوتكوس المعدة؟

عملية بوتكس المعدة غير معقدة ولكن شأنها شأن باقي الإجراءات الطبية التي قد تظهر لها بعد المخاطر أو الآثار الجانبية بعد العملية، ومنها: 

  • خطوات المنظار الطبي قد تكون مرهقة لبعض المرضى، وقد يمتد أثرها لساعات بعد العملية ويمنعهم من بعض النشاطات.
  • ظهور ردود فعل تحسسية تجاه البوتكس، لذلك يجب إجراء اختبار حساسية قبل إجراء عملية بوتكس المعدة.
  • اللجوء لطبيب غير مؤهل بشكل كافي قد يؤثر على عضلات المعدة بشكل كامل مما يؤثر على عملية الهضم.

ومع ذلك تعتبر المخاطر الناتجة عن حقن بوتكس المعدة أقل وأبسط مقارنة بالعمليات الأخرى المعقدة التي يجريها الأشخاص لإنقاص أوزانهم مثل تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة أو شفط الدهون. وكذلك يمكن تجنب كل هذه المخاطر بسهولة عن طريق اختيار الطبيب المناسب واتباع تعليمات الطبيب قبل وبعد الإجراء.

الدكتور رامي شعث رائد عمليات بوتكس المعدة

الدكتور رامي شعث رائد عمليات بوتكس المعدة

متى يظهر مفعول البوتكس؟

مع الأسف فإن بوتكس المعدة ليس ممتد المفعول مدى الحياة ويختفي يختفي بعد عدة أشهر، ولكن لحسن الحظ ففي أغلب الحالات التي  لم تصل إلى النتيجة المطلوبة يمكنهم إعادة حقن المعدة بالبوتكس مرة أخرى بعد مرور 6 أشهر من عملية الحقن الأولى.

ما هي شروط عملية بوتكس المعدة؟

كما يحدث في الإجراءات المعتادة لعلاج السمنة يجب عمل بعض الفحوصات المخبرية مثل:

  •  تحليل السكر في الدم
  • مستويات الكوليسترول في الدم
  • معدل نشاط الغدة الدرقية
  •  وقياس نسبة بعض الفيتامينات والمعادن بالجسم مثل فيتامين د،ومعادن الكالسيوم والماغنسيوم
  •  أيضًاً يجب إجراء بعض الفحوصات الطبية لمعرفة إذا كان المريض يعاني من إحدى مضاعفات زيادة الوزن، مثل: ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري من النوع الثاني أو تصلب الشرايين وأمراض القلب.

أهم تعليمات بعد البوتوكس

لا يمكن الاعتماد على حقن البوتكس فقط لفقدان الوزن الزائد والحصول على قوام مثالي، ولكن يجب أن يلتزم المريض بعد بوتكس المعدة بتعليمات هامة ولفترات طويلة حتى تؤتي العملية ثمارها وتجنبًا لحدوث أي مضاعفات بعد العملية، ومن أهم التعليمات بعد البوتكس مباشرةً ما يلي:

  • تجنب الطعام والمشروبات بعد العملية مباشرةً بسبب التخدير الذي يعطيه الطبيب للمريض لتسهيل دخول المنظار الداخلي.
  • التوقف عن ممارسة التمارين اليومية لبضعة أيام حتى تستقر حالة المعدة.
  • الابتعاد نهائيًا عن التدخين أو شرب الكحول لما يسببه من مشكلات واضطرابات شديدة في المعدة على المدى الطويل.

ما هو دور الفيتامينات بعد عملية بوتكس المعدة؟

بعد أغلب عمليات علاج زيادة الوزن مثل حقن بوتكس المعدة يحدث في الجسم بعض التغييرات مثل تقليل كميات الأكل الذي يتناولها الجسم، وكذلك بعض المشاكل في امتصاص بعض العناصر الغذائية الهامة للجسم، وبناءًا على ذلك يجب تغيير نظام تناول الأكل بعد إجراء عملية حقن بوتكس المعدة عن طريق تناول فيتامينات ومكملات غذائية معينة لتعويض النقص.

ما هي فوائد عملية بوتكس المعدة لمرضى السكري؟

أي محاولة للحفاظ على وزن صحي تسبب استقرار مستويات السكر في الدم، على عكس السمنة المفرطة التي تسبب الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وعملية حقن بوتكس المعدة تسبب استقرار نسبة السكر في الدم لأنها تسبب إنقاص الوزن.

كيف تختار الطبيب المناسب لإجراء عملية حقن بوتكس المعدة؟

عملية بوتكس المعدة تحتاج لخبرة كبيرة لإجراءها، ويجب عليك البحث عن الطبيب بخبرة كبيرة في إجراء عمليات بوتكس المعدة ورصيد كبير من العمليات الناجحة. كما يجب طرح أي أسئلة أو استفسارات عن العملية ومناقشة كل التفاصيل مع الطبيب.

ما أهم النصائح التي تحتاجها قبل قرار إجراء عملية بوتكس المعدة؟

  • ابدأ بالحلول الأسهل لفقدان الوزن

للأمانة الطبية والعلمية يجب أن نخبرك أن هناك العديد من الوسائل قد تساعدك على فقدان الوزن قبل أن تتجه بقرارك للحلول الطبية والجراحية كحقن المعدة بالبوتكس، وعلى سبيل المثال يمكنك أن تقوم بتغيير نظام حياتك للتخلص من الكسل وممارسة التمرينات الرياضية والبعد عن الأطعمة الضارة والوجبات السريعة والإفراط في السكريات.

  • قم بزيارة أخصائي التغذية العلاجية

في أغلب الحالات لا يتجه الشخص إلى الحلول الطبية أو الجراحية قبل الذهاب لمتخصص في التغذية العلاجية واتباع حمية غذائية مناسبة لحالته ونمط حياته وإذا لم يُعطي هذا الحل النتيجة المطلوبة، يجب الانتقال إلى مرحلة أعلى باللجوء إلى يلجأ الحلول الأكبر في القوة والنتيجة وأقل في المخاطرة مثل حقن المعدة بالبوتكس.

  • اتبع العادات الصحية في كل الأوقات

 يجب العلم أنه بدون ممارسة الرياضة والبعد عن العادات الغذائية الخاطئة لن تتمكن من النجاح في محاولات إنقاص الوزن وتحقيق النتائج المرغوبة بأي طريقة، ورغم أن الالتزام بنظام حياة صحي قد يكون شيء ممل ومرهق بالنسبة للكثيرين إلا أننا ننصحك بأن لا تستسلم أبدًا وأن تعيد المحاولة من جديد مهما طالت أيام توقفك.

أضرار بوتكس المعدة

قد يوجد لبوتكس المعدة بعض الآثار الجانبية لكنها لا تؤثر على فوائدها وممزياتها إطلاقًا، ومن ضمن هذه الأضرار وهي كالتالي:-

  • ألم أو ضغط في الصدر.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • إمساك.
  •  انخفاض الشهية.
  • الحساسية

تكلفة بوتكس المعدة في السعودية 

لا يوجد سعر محدد لسعر حقنة botox في السعودية، لكنها تتراوح من 10000 ريال سعودي إلى 20000 ريال سعودي.

تجارب بوتكس المعدة  ناجحة مع الدكتور رامي شعث

تقول إحدى المرضى التي أجرت عملية بوتوكس المعدة ” تجربتي مع حقن المعدة” كانت رائعة شاهدوها من خلال هذا الفيديو

كيفية اختيار أفضل أماكن لحقن البوتكس

هناك معايير تساعد على اختيار أفضل أماكن حقن بوتكس المعدة والتي تعطي المريض صورة كاملة عن مدى جاهزية المكان وجودة الخدمة بداخله وتشمل تلك المعايير ما يلي:

  • خبرة وكفاءة الطبيب الذي يتابع ويعالج مريض السمنة باستخدام البوتكس.
  • أن يكون الطبيب على دراية كاملة بأحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في حقن البوتكس.
  • الحرص على عمل تشخيص كامل ودقيق للحالة قبل استخدام بوتكس المعدة واختيار أفضل ما يناسب المريض ويصبح فعالًا في علاج السمنة.
  • الاعتماد على طاقم طبي متكامل ومدرب على عمليات حقن البوتكس وغيرها من طرق علاج السمنة.
  • توفير مركز أو مستشفى مجهز على أعلى مستوى من تعقيم وأجهزة حديثة وخامات يجب توافرها لعمليات حقن البوتكس.
  • متابعة المريض بعد العملية والتعامل مع أي مضاعفات محتملة، مع عمل نظام غذائي وروتين يومي يساعد في إنقاص الوزن بعد البوتكس.

يستطيع مركز الدكتور رامي شعث استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي تحقيق كل تلك المعايير وأكثر عن طريق تقديم خدمة ورعاية طبية متكاملة، وقد أجرى العديد من مرضى السمنة عملية حقن البوتكس بالمعدة وقد حققت معدل نجاح كبير واستطاع غالبية المرضى الحصول على وزن مثالي حيث فقدوا 10 إلى 15% من الوزن الزائد في خلال بضعة أشهر.

ود. رامي شعث حاصل على البورد الأمريكي وعضو الكلية الأمريكية للأطباء، وقد قام بإجراء العديد من عمليات البوتكس للتخسيس بأحدث التقنيات فهو يستخدم التكنولوجيا الحديثة في التشخيص وعلاج السمنة مما يضمن فعالية العلاج وسلامة المريض.