علاج مشاكل الغدة الدرقية

الغُدَّة الدرقية “Thyroid gland” هي غدة صغيرة حجمها حوالي 5 سم تقع تحت الجلد تحت تفاحة آدم في الرقبة. ترجع أهميتها إلى دورها في إفراز هرمونات أساسية للعديد من وظائف الجسم الحيوية: مثل النمو، وضبط معدل ضربات القلب، وضبط حرارة الجسم، وعمليات الهضم، ومعدل حرق السعرات الحرارية، وترميم الجلد، والخُصُوبَة.

وتساعد تلك الهرمونات في عمليات الأيض بالجسم من خلال تحفيز جميع الأنسجة على إنتاج البروتينات وكذلك عن طريق زيادة كمية الأُكسِجين التي تستخدمها الخلايا. ولذلك يعد أي خلل بالغدة الدرقية خللاً يؤثر بشكل كبير على جميع الوظائف الحيوية بالجسم ولابد من علاج الغدة الدرقية نهائيا المبكر له، وسنتناول في هذا المقال التفاصيل حول علاج مشاكل الغدة الدرقية. و ما هو علاج الغدة الدرقية؟ وهل الغده الدرقيه لها علاج؟

ما هي الغدة الدرقية وما أهميتها؟

تفرز الغدة الدرقية نوعين اساسيين من الهرمونات هما (T3 , T4).هرمون (الثيروكسين T4) هو الهرمون الرئيسي الذي تنتجه الغدة، وهو مسؤول عن النشاط الأيضي الأساسي للجسم. هذا الهرمون موجود في الدم ومرتبط ببروتين يسمى الغلوبيولين الرابط للثيروكسين. بعد أن يدخل هرمون الغدة الدرقية للخلايا في أنسجة الجسم يصبح (ثلاثي يودوثيرونين (T 3 قبل أن يبدأ نشاطه).

يتم فحص الغدة الدرقية لعلاج مشاكل الغدة الدرقية

علاج مشاكل الغدة الدرقية

ما هي مشاكل الغدة الدرقية؟

يوجد عدة أنواع من أاضطراب الغدة الدرقية تتمثل هذه الأنواع في كلًا من:

  • أورام الغدة الدرقية: وهي عبارة عن عقد صغيرة توجد في الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للغدة، وهذه الأورام غير سرطانية لكنها تعمل على زيادة نشاط الغدة الدرقية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض جريفز: هذا المرض يؤدي إلى فقدان الوزن، وجحوظ العينين، وعدم انتظام ضربات القلب، والعصبية الزائدة، والتعرق.
  • سرطان الغدة الدرقية: يحدث سرطان الغدة الدرقية في كثير من الأحيان؛ نتيجة تعرض منطقة الرقبة أو الصدر أو الرأس للإشعاع.
  • خمول نشاط الغدة الدرقية: يؤدي هذا المرض إلى زيادة وزن الجسم والتعب الشديد من أقل مجهود ومشكلات نفسية كالاكتئاب.
  • التهاب الغدة الدرقية أو مرض هاشيموتو: هذا الالتهاب في الغدة الدرقية يؤدي إلى تضخم وتورم الرقبة.

ويختلف علاج مشاكل الغدة الدرقية باختلاف المشكلة نفسها ونوع المرض، فبعض أمراض الغدة الدرقية يمكن علاجها بواسطة التدخل الجراحي أو بواسطة الأدوية العلاجية التي يصفها الطبيب المعالج.

ما العلامات المبكرة التي تنبه بوجود خلل في الغدة الدرقية؟

تختلف مشاكل الغدة الدرقية وتختلف أعراضها تبعا لذلك، ولكن بوجه عام تعتبر العلامات التالية هي الأكثر شيوعا عند وجود خلل ما بالغدة الدرقية، ومع ذلك تشترك هذه الأعراض مع أمراض أخرى بالجسم، يحدد الطبيب ما إذا كانت تلك الأعراض لها علاقة بالغدة الدرقية أم لا.

  • ارتفاع الكوليسترول بالدم و تغيرات ضغط الدم مع اضطرابات نبضات القلب.
  • جفاف البشرة والأظافر وضعف وتساقط الشعر. أو العكس، زيادة دهنية البشرة ونمو الشعر بالجسم بصورة ملحوظة.
  • صعوبة الحمل والإنجاب ومحاولات الحمل المتكررة دون جدوى، وتغيرات في الدورة الشهرية عند النساء.
  • تغير الشهية بالزيادة أو النقص. زيادة الوزن وانخفاض الطاقة والشعور بالخمول والكسل، أو العكس، زيادة معدل الحرق وبالتالي يزداد الانفعال والشعور بالتوتر والقلق.
  • صعوبة في التركيز والانتباه أو النسيان المتكرر.
  • اضطرابات المعدة والأمعاء والإصابة المتكررة بالإسهال أو توتر حركة الأمعاء.
  • الشعور بالبرودة أو القشعريرة باستمرار على الرغم من دفء الطقس. أو العكس، الشعور بالحرارة الشديدة والتعرق على الرغم من أن الجو ليس حارا.
  • اضطرابات النوم والشعور بالنعاس الدائم والميل إلى الكسل والخمول، أو العكس صعوبة في النوم والشعور بالأرق والاستيقاظ بشكل متكرر أثناء النوم ليلاً
  •  تغيرات الصوت وتورم الرقبة.

ما هي الأمراض الأكثر شيوعا للغدة الدرقية؟

فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism):

يحدث فَرْط نشاط الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثيروكسين الذي قد يسبب فَرْط نشاط وزيادة سرعة الأيض، وينتج عنه فقدان الوزن غير المبرر وسرعة وعدم انتظام ضربات القلب.

صورة توضح مرض فرط نشاط الغدة الدرقية

علاج مشاكل الغدة الدرقية

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

نقص الوزن رغم ازدياد الشهية، نبضات قلب سريعة قد تصل إلى أكثر من 100 نبضة في الدقيقة، اختلال ضربات القلب، الشعور بالخفقان لضربات القلب، العصبية والقلق والتهيج، التعرُّق والرعشة والشعور الزائد للحرارة، صعوبة النوم، شعر خفيف وهشوترقق الجلد.

متى يجب التوجه للطبيب؟

إذا تعرضتَ لفقدان غير معروف السبب في الوزن، وسرعة كبيرة في ضرَبات القلب، أو تعرق زائد. وتكون هذه الأعراض مصحوبة بتورّم في رقبتك فاستشر الطبيب. يجب أن تصف بالكامل التغييرات التي لاحظتها حتى يحدد الطبيب بدقة إذا كانت المشكلة تتعلق بفرط نشاط الغدة أم لا.

مشاكل خمول الغدة الدرقية (Hypothyroidism):

هي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات هل يمكن علاج قصور الغدة الدرقية نهائيا؟. قد لا يسبب قصور الدرقية أعراضاً ملحوظة في المراحل المبكرة. ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن يسبب العديد من المشكلات الصحية مثل السمنة، والعقم، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب.

أعراض كسل الغدة الدرقية:

تميل أعراض خمول الغدة الدرقية إلى الظهور ببطء، وتظهر تدريجيا بعد مدة تصل إلى عدة سنوات. في البداية لا تتعدى أعراض قصور الغدة الدرقية بعض الإرهاق واكتساب الوزن. ولكن مع تباطؤ معدل الأيض، فقد تحدث أعراض أكثر وضوحاً تشمل: الخمول المتزايد، والحساسية المتزايدة تجاه البرودة، وتكرار الإمساك، وجفاف البشرة مع زيادة الوزن، تغيرات في طبقة الصوت، بطء معدل ضربات القلب، الاكتئاب وضعف الذاكرة وغزارة الطمث عند النساء مع عدم انتظام الدورة الشهرية.

صورة تشوضح قصور الغدة الدرقية

علاج مشاكل الغدة الدرقية

متى يجب التوجه للطبيب؟

استشرْ طبيبك إذا كنت تشعر بالتعب والكسل والخمول الزائد على خلاف طبيعتك، أو كانت لديك أعراض أخرى لخمول الغدة الدرقية، مثل زيادة الوزن والجلد الجاف، مع تضخم الرقبة وتغيرات الصوت.

هل يوجد اختلاف بين علاج نشاط الغدة الدرقية وخمولها؟

بالطبع نعم، إذ أن نشاط الغدة الدرقية وخمولها هما حالتان مختلفتان تمامًا، وكل حالة لها طريقة التدخل المختلفة عن الأخرى، ولكل حالة أعراض تظهر على المريض تختلف عن أعراض الحالة الأخرى، وعليه فإن العلاج الذي يجابه أعراض أحد الحالتين، يختلف عن العلاج الذي يعالج أعراض الحالة الأخرى.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن علاج مشاكل الغدة الدرقية خاصةً فرط النشاط بواسطة عدة طرق، ولا يمكن للطبيب تحديد طريق العلاج إلا بعد التشخيص ومعرفة حالة المريض الصحية وشدة الحالة ومعرفة العمر، فيتمثل علاج فرط نشاط الغدة الدرقية في كلًا من:

  • حاصرات بيتا: تساعد في التخلص من الأعراض التي تظهر على المريض في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية مثل: الرعاش، وزيادة عدد ضربات القلب، والتوتر، والقلق المستمر.
  • اليود المشع: وهو علاج دوائي على شكل حبوب يؤخذ عن طريق الفم، ويعمل على تقليل مستوى هرمون الغدة الدرقية في الجسم عن طريق تدمير الخلايا مفرطة النشاط.
  • الطب المضاد للغدة الدرقية: وهي أدوية تعمل على تنظيم مستوى هرمون الغدة الدرقية في الجسم عن طريق إجبار الغدة الدرقية على إنتاج مستوى أقل من الهرمونات.

علاج نشاط الغدة الدرقية بالجراحة

يمكن علاج مشاكل الغدة الدرقية وخاصةً فرط النشاط عن طريق الجراحة فقد يمكن إزالة جزء من الغدة أو إزالتها بالكامل، فمن الطبيعي أن يكون فرط نشاط الغدة الدرقية ناتجًا عن وجود عدة مشكلات في الجسم.

فمن الممكن أن يكون ناتجًا عن وجود مشكلة في الجهاز المناعي، أو وجود ورم في الغدة، أو وجود التهاب شديد بها، فيكون التدخل الجراحي للغدة الدرقية هو الحل الأمثل للتخلص من المشكلات التي تهدد حياة المريض.

ما هو علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا

علاج مشاكل الغدة الدرقية لهذا المرض بسيط جداً، وفي معظم الحالات تزول الأعراض مع علاج علاج كسل الغدة الدرقية، وهو تناول أقراص مكمل هرموني عبارة عن هرمون بديل للغدة الدرقية،تستخدم خلايا الجسم هذا الهرمون البديل للتعويض عن الهرمونات التي لا تنتجها الغدة الدرقية. لذلك يجب أن تتناوله بانتظام، والدواء الأشهر لهذه الحالة هو أقراص التيروكسين (ليفوثيروكسينوهو مماثلٌ للثيروكسين الذي ينتج بشكل طبيعي في الجسم).يبدأ تحسن ملحوظ للمرضى في خلال أسابيع أو شهور من بدء علاج مشاكل الغدة الدرقية .حيث يزداد معدل نبضات القلب، ويخسر المريض الوزن الزائد ويعود الجلد لطبيعته.

مرض هاشيموتو (Hashimoto’s disease)

هذا المرض مناعي وراثي يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الغدة الدرقية عن طريق الخطأ، مما يضعف قدرتها على إنتاج وإفراز الهرمونات ويحتاج المريض الى علاج ضعف الغدة الدرقية. وهو معروف باسم التهاب الغدة الدرقية، وقد يصيب الشخص بأي مرحلة عمرية، إلا أنه أكثر شيوعاًلدى النساء في منتصف أعمارهن.

أعراض التهاب الغدة الدرقية:

بعض الأشخاص المصابين اضطراب الغدة الدرقية قد لا تظهر عليهم أعراض في البداية، إلا أنها تتطور لتشمل نفس أعراض قصور الغدة الدرقية: التعب الزائد مع الاكتئاب، الإمساك المتكرر واكتساب بعض الوزن الزائد، الشعور المستمر بالبرودة، انتفاخ الوجه، تساقط الشعر، وعدم انتظام وغزارة الدورة الشهرية.

مرض غريفر (Grave’s Disease)

هو مرض مناعي وراثي أيضا يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الغدة الدرقية عن طريق الخطأ، ولكنه يزيد نشاط الغدة وإفرازها وهو السبب الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الدرقية. هذا المرض وراثي، وهو شائع بكثرة بين النساء في منتصف العمر وتزداد فرص الإصابة به مع عوامل مثل التدخين والتوتر والحمل.

أعراض مرض غريفز:

تشمل نفس أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية مثل: القلق والشعور المستمر بالتوتر وبمشاكل في الرؤية والنظر، رجفة وارتعاش في اليدين، صعوبات في النوم، زيادة وعدم انتظام فى معدل نبضات القلب، تعرق مفرط، إسهال متكرر.

تكوٌن العقد في الغدة الدرقية (Thyroid nodules)

وتكون هذه العقد صلبة أو مليئة بالسائل و افرازات الغدة الدرقية، ومعظم حالات الإصابة بالعقد الدرقية لا يصاحبها أي أعراض، إلا أنه في حال نمو هذه العقد بشكل كبير من الممكن أن تحدث بعض الأعراض مثل: صعوبة في التنفس والبلع بسبب انتفاخ في الرقبة وشعور بآلام عامة في الجسم.

علاج مشاكل الغدة الدرقية بالأدوية المناسبة للحالة:

علاج مشاكل في الغدة الدرقية بالأدوية المناسبة للحالة:

مكملات اليود:

يتم امتصاصه ويدخل مجرى الدم بشكل سريع لتقوم خلايا الغدة الدرقية بأكسدته لاستخدامه في عملية إنتاج هرمون (T3)، وهرمون (T4) ويعد ذلك جزء من علاج مشاكل في الغدة الدرقية .ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين عانوا من انخفاض في اليود أو ارتفع لديهم بشكل كبير، يعانون من مشكلات في الغدة الدرقية. 

مكملات السيلينيوم:

نقص السيلينيوم يمكن أن يكون له تأثير كبير، وبالتالي هو عامل مهم في اضطرابات الغدة الدرقية. السيلينيوم يساعد على الحفاظ على مختلف الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية في التوازن.

أيهما أصعب علاج نشاط أم خمول الغدة؟

علاج مشاكل الغدة الدرقية منها يكون بسيطًا وبعضها يكون أصعب، فأيهما أصعب علاج نشاط أم خمول الغدة؟ وللتوضيح فإن علاج نشاط الغدة الدرقية يتوقف على خفض هذا المستوى المفرط، أما علاج خمول الغدة الدرقية يتوقف على رفع مستوى هرمون الغدة الدرقية والوصول إلى المستوى الطبيعي.

وعلاج خمول الغدة يكون معروفًا ويعتمد على تناول بعض الأدوية الطبية التي تستمر طويلًا وأحيانًا تستمر مدى الحياة، أما علاج فرط النشاط لا بد أن يتوقف على عمر المريض وصحته العامة وشدة المرض.

إذ أن علاج بعض الحالات من فرط النشاط تتطلب استخدام حاصرات بيتا أو الأدوية المضادة أما الحالات الشديدة تتطلب اليود المشع وأحيانًا تحتاج إلى تدخل جراحي لإزالة الغدة، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى بعض الأدوية لتعويض هرمون الغدة الدرقية المفقود من الجسم.

لذلك يعد علاج نشاط الغدة الدرقية أصعب من علاج خمول الغدة الدرقية نظرًا للإجراءات التي يحتاجها الطبيب لتشخيص الحالة بشكل دقيق، ومعرفة شدتها، والوصول إلى طريقة علاج تناسب حالة الغدة الدرقية، وحالة المريض الصحية، وتناسب عمره، ثم الاستمرار في المتابعة بعد استخدام العلاج المناسب.

هل استئصال الغدة الدرقية يضعف المناعة؟

في حالة اللجوء إلى التدخل الجراحي في علاج مشاكل الغدة الدرقية فإننا نقلق بشأن الجهاز المناعي الخاص بنا، ونتسائل هل إزالة الغدة الدرقية تضعف المناعة؟ والإجابة تكون لا، فلا يتأثر الجهاز المناعي باستئصال الغدة الدرقية بل من الممكن أن يقل مستوى الكالسيوم في الدم ولكن في هذه الحالة يمكن تعويض هذا الانخفاض عن طريق بعض الأدوية.

النظام الغذائي المناسب لمرضى الغدة الدرقية

  •  الأطعمة الغنية باليود: اليود ضروري جدًا لوظيفة الغدة الدرقية ويمكنك الحصول على اليود في الأطعمة البحرية والأسماك والبيض، والبصل والملح المعالج باليود والخرشوف والأناناس.
  • الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية: مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 لأنها تساعد الغدة الدرقية في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي.  تتواجد في والمحار وبذور الكتان والخضراوات الورقية والجوز وبذور عباد الشمس وبذور الشيا وزيت الكانولا.
  • الأطعمة الغنية بعنصر السيلينيوم: مثل القمح والمأكولات البحرية والمحار والبيض والفطر والثوم والبصل والسمسم وبذور عباد الشمس.
  • الدهون غير المشبعة: مثل تلك الموجودة في جوز الهند تساعد على تعزيز صحة الغدة الدرقية، يحفز انتاج هرمونات الغدة الدرقية ويساعد على إعادة التمثيل الغذائي.
  • الأطعمة الغنية بالنحاس والحديد: وتشمل المصادر الجيدة للحديد اللحوم الحمراء والدواجن والفاصوليا والخضر الورقية والمحار.
اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب