الجميع لا يعلم لا يعرف ماهي أسباب تهيج القولون المستمر، فوهو مرض يصيب الأمعاء الغليظة وهو مزيج بين ألم البطن والانتفاخات ومشاكل في عملية الإخراج سواء إسهال أو إمساك، أو تغير البراز عن المعتاد (من الممكن أن يصبح أكثر سيولة أو صلابة) وهي ليست حالة مرضية خطيرة ولكنها تسبب إزعاج للمريض وعدم القدرة على أداء أنشطته اليومية.

وهذه الأعراض ليست مستمرة ولكنها متقطعة، وبمجرد حدوثها قد تستمر لعدة أيام أو أسابيع، وتهيج القولون مشكلة مزمنة، ويمكن عن طريق بعض الأدوية والتغييرات في العادات الغذائية واتباع تناول الأطعمة الصحية التي لا تسبب تهيج القولون علاج القولون العصبي نهائيًا.

ما أسباب تهيج القولون المستمر؟

السبب الرئيسي وراء الإصابة بتهيج القولون غير معلوم، لكن توجد العديد من العوامل التي تحفز الإصابة بهذا المرض، مثل:

انقباض العضلات في الأمعاء

أحد أهم الأسباب تهيج القولون العصبي أنه يحتوي الجدار الداخلي للأمعاء على عضلات تنقبض لتُمرر الطعام خلال الجهاز الهضمي، لكن تؤدي الانقباضات المتكررة لهذه العضلات الغازات والانتفاخات في الأمعاء، خاصة إذا استمرت الانقباضات لفترات أطول وكانت أقوى في شدتها، هذا قد يسبب الإسهال.

أما إذا كانت هذه العضلات تنقبض بشكل أضعف وأبطأ من المعتاد؛ ذلك يؤدي إلى بطء مرور الطعام، مسببًا الإمساك وصلابة البراز.

الجهاز العصبي

السبب الثاني من أسباب تهيج القولون المستمر أن أي خلل في الأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي يؤدي إلى مضاعفة الإحساس بالألم خاصة عند وجود أي غازات، ويزداد الألم عندما تمدد عضلات الجهاز الهضمي بسبب حركة البراز أو الغازات.

أيضًا قد يحدث عدم توازن في الإشارات العصبية بين المخ والجهاز الهضمي، مما يسبب زيادة حساسية الأمعاء إلى التغيرات الفيزيائية التي تحدث بصورة طبيعية مسببًا آلام وإسهال أو إمساك.

أسباب تهيج القولون المستمر

أسباب تهيج القولون المستمر

عدوى الجهاز الهضمي

أحيانًا يحدث تهيج القولون نتيجة الإصابة بعدوى شديدة في الجهاز الهضمي مثل الالتهاب المعدي المعوي (Gastroenteritis) الذي يحدث بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية، مما يجعله أحد أسباب تهيج القولون المستمر.

و قد يحدث تهيج القولون بسبب زيادة النمو البكتيري في الأمعاء محدثًا الالتهابات، و تحدث زيادة النمو البكتيري نتيجة عدم الإفراغ الكامل للأمعاء من البراز مثلما يحدث في حالة الإمساك، مما يسبب تراكم هذه البكتيريا التي تتغذى على الفضلات وتنتج الغازات وهذا يسبب تهيج القولون.

بعض الأطعمة تؤدي إلى تهيج القولون وتكون من أسباب تهيج القولون المستمر، وتختلف الاستجابة من شخص لآخر فالطعام الذي يسبب تهيج القولون لديك قد لا يؤثر على شخص آخر، لكن ينصحك الدكتور رامي شعث بالإقلال من هذه الأطعمة إذا كانت تسبب تهيج القولون لديك، مثل:

  • المنبهات التي تحتوي على الكافيين.
  • البقوليات مثل الفول والفاصوليا والبازلاء.
  • البصل.
  • الفركتوز وهو يوجد في المشروبات المحلاة صناعيًا، كما يوجد في بعض الفاكهة مثل التفاح والموز.
  • المشروبات الغازية.
  • الأطعمة المقلية والوجبات السريعة نظرًا لزيادة نسبة الدهون بها.
  • بعض الأشخاص يعانون من صعوبة هضم منتجات الألبان لاحتوائها على اللاكتوز.
  • الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين.
  • الألياف غير القابلة للذوبان في الماء مثل الخضروات الورقية والبروكلي والكرنب، وأيضًا يحتوي الخبز الأسمر على هذه الألياف صعبة الهضم.

كما يؤدي تدخين السجائر والنرجيلة التي تحتوي على غازات ضارة بالجسم، وتؤدي إلى تهيج الأمعاء مما يجعلها أحد أشد أسباب تهيج القولون المستمر.

التوتر والضغط العصبي

الأشخاص الذين يتعرضون للضغط والتوتر خاصة أثناء فترة الطفولة وهما من أسباب تهيج القولون المستمر، يختبرون أعراض تهيج القولون بصورة متكررة.

التغيرات في الفلورا المعوية

التغيرات في البكتيريا والفطريات والفيروسات المفيدة والموجودة بصورة طبيعية في الأمعاء، والتي تلعب دور هام في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي تسبب تهيج القولون.

إذ أثبتت الأبحاث أن الفلورا المعوية لدى الأشخاص المصابين بمرض تهيج القولون قد تكون مختلفة قليلاً عن الأشخاص الطبيعيين.

أسباب تهيج القولون المستمر

أسباب تهيج القولون المستمر

أسباب تهيج القولون المستمر عند الأطفال

قد لا يكون هناك سببًا معلومًا أحيانًا وراء تهيج القولون المستمر عند الأطفال، لكن قد يتهيَّج القولون للأسباب الآتية:

  • التوتر، إذ قد يُؤدِّي إلى تهيُّج القولون، وبطء حركة المعدة، فالأطفال معرضون للتوتر كما هو الحال لدى الكبار، فمثلًا قد يتوتر الطفل؛ وذلك لاختبارٍ مدرسيٍ، أو بسبب تعنيف أحد الوالدين له، أو غير ذلك من الأسباب.
  • الأطعمة الدهنية، إذ قد تُهيِّج القولون لدى بعض الأطفال.
  • المشروبات السكرية من أسباب الإسهال لدى الأطفال.
  • تناول وجبات غذائية كبيرة.
  • الأطعمة الحارة.

أيضًا من أسباب تهيج القولون المستمر عند الأطفال ما يلي:

  • خلل وظيفي في الاتصال العصبي بين المخ، والجهاز الهضمي.
  • اضطرابات نفسية، مثل: القلق.
  • نمو مفرط للبكتيريا داخل الأمعاء.
  • النزلات المعوية.

كما تزداد فرص تعرُّض الأطفال لتهيُّج القولون المستمر إِنْ كان أحد الأبوين مُصابًا بذلك في السابق.

هل اللبن الصناعي يسبب تهيج القولون عند حديثي الولادة؟

حديثو الولادة أكثر عُرضةً للإصابة بالإمساك عند حصولهم على اللبن الصناعي، مقارنةً بغيرهم مِمَّن يتغذّون على لبن الثدي، ويرجع ذلك إلى احتواء اللبن الصناعي على بروتينات أكبر يعسر هضمها، مِمَّا يُؤدِّي إلى تهيُّج القولون، واضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك.

وإذا كان قولون الطفل حديث الولادة مُتهيجًا بسبب اللبن الصناعي، فلذلك علامات، مثل:

  • عدم التبرُّز لعدد مراتٍ معقولة مقارنةً مع أقرانه.
  • الألم أثناء التبرُّز، وإذا كان الطفل غير قادر على النطق بعد، فقد يكون وجهه أحمرًا، أو قد يشرع في البكاء.
  • ضعف الشهية.
  • نزول دم مع البراز، أو وجود دم أثناء مسح مؤخرة الطفل.

هل الدورة تتسبب في تهيج القولون؟

قد تُؤثِّر الدورة الشهرية لدى السيدات على القولون، إذ يُطلِق الجسم قبل الدورة مباشرةً هرمونات البروستاجلاندين المُحفِّزة لتقلُّصات الرحم، وفي نفس الوقت تُحفِّز هذه الهرمونات انقباض عضلات الأمعاء، والقولون، مِمَّا يزيد عدد مرات قضاء الحاجة.

أيضًا تُساهِم هذه الهرمونات في تقليل كمية الماء المُمتصة من الأمعاء، مِمَّا يجعل البراز ليِّنًا، ويزيد فرص الإصابة بالإسهال، ومِنْ ثَمَّ فقد تكون الدورة أحد أسباب تهيج القولون.

قد يكون التغيُّر في العادات الغذائية السابق للدورة الشهرية، كأن تزداد شهية المرأة تجاه الأطعمة الدهنية، أو السكريات من أسباب تهيج القولون، إذ تُلاحِظ معظم السيدات تغيُّرًا ملحوظًا في عدد مرات، وانتظام قضاء الحاجة.

كذلك من الأمور المُحتمَلة لتهيج القولون القلق الذي تُعانِيه بعض السيدات مع اقتراب موعد الدورة، فالتقلُّبات المزاجية تُؤثِّر على القولون بما يُسبِّب الإمساك، أو الإسهال.

نصائح لتجنب تهيج القولون خلال الدورة

  • تجنُّب الأطعمة المُحفِّزة لاضطراب القولون، مثل: المقليات، أو الشوكولاتة، أو غيرها.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الشوفان.
  • الابتعاد عن الأطعمة المُكوِّنة للغازات، إذ قد يكون القولون حساسًا لها في وقت الدورة.
  • شرب الماء بانتظام.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

هل الجوع يؤثر على القولون؟

قد يكون الجوع أحد أسباب تهيج القولون، إذ الإسهال من الأعراض المُصاحبة للجوع الشديد، ومِنْ ثَمَّ يُفضَّل تناول الوجبات الغذائية اليومية المُعتادة في أوقاتها المطلوبة؛ تفاديًا لاضطرابات الجهاز الهضمي.

ماذا تفعل إذا تهيج القولون؟

إليك أهم النصائح التي تساعدك في التعامل مع تهيج القولون:

1- تغيير الاستراتيجية الغذائية

قد تكون بعض الأطعمة وراء أسباب تهيج القولون، ومِنْ ثَمَّ فمتابعة النظام الغذائي اليومي، يساعد في معرفة الأطعمة المُسبِّبة لهذا التهيُّج، ومِنْ أمثلة العادات المساعدة على تجنُّب تهيُّج القولون ما يلي:

  • تجنُّب الأطعمة الدهنية.
  • تناول وجبات غذائية صغيرة.
  • الابتعاد عن الأطعمة المُسبِّبة للغازات.

2- زيادة الألياف تدريجيًا

يُنصَح بإدخال الألياف القابلة للذوبان ضمن الحمية الغذائية تدريجيًا، مثل: الشوفان، والتفاح، والفواكه الحمضية، إذ تُحافِظ على كفاءة القولون، والجهاز الهضمي.

3- ممارسة التمارين الرياضية

تُؤدِّي ممارسة التمارين الرياضية إلى التخفيف من أعراض تهيج القولون بشكلٍ ملحوظ، إذ تُحفِّز التمارين عضلات القولون، وتُخفِّف التوتر الذي يُعتقَد أنَّه أحد أسباب تهيج القولون، كما أوصت الجمعية الأمريكية للقلب بممارسة التمارين الرياضية لمُدَّة 30 دقيقة يوميًا، وذلك 5 مراتٍ أسبوعيًا على الأقل.

الحالة النفسية وتأثيرها على القولون العصبي

تعتبر الحالة النفسية للمريض من أكثر العوامل المؤثرة في الإصابة بالقولون العصبي واشتداد أعراضه،

ويرجع ذلك إلى موضع القولون العصبي في الجسم وحجمه الكبير، فهو محاط بعدد كبير من العضلات التي يتم التحكم بها من قبل الجهاز العصبي.

وبالتالي عند تعرض المريض إلى أي موقف يسبب له ضغوط نفسية أو القلق والتوتر أو إصابته بالاكتئاب،

يؤثر ذلك على جهازه العصبي ومن ثم العضلات المحيطة بالقولون والقولون نفسه، مما يؤدي إلى إصابة المريض بالقولون العصبي ويعاني المريض من الأعراض المصاحبة له.

وفي تلك الحالة يكمن علاج القولون العصبي نهائيا غالبًا في التخلص من الحالة النفسية التي يعاني منها المريض.

كيف تنظف القولون يوميا؟

تنظيف القولون يوميًا هامٌ للوقاية من تهيج القولون، إذ يسهل تنظيفه بالوسائل الآتية:

  • زيادة الحصة الغذائية من الفواكه والخضروات: تدعم الفواكه، والخضروات القولون، كما تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على طرد الفضلات من القولون باستمرار، والوقاية من الإمساك، كما تحتوي بعض الفواكه على كميات مناسبة من الماء، مثل: البطيخ، مِمَّا يُنظِّف القولون بسهولة.
  • شرب الماء: أبسط طريقة لتنظيف القولون يوميًا هي شرب الماء بانتظام، إذ يُحسِّن الماء معظم وظائف الجسم، ومنها الهضم، والامتصاص، وطرد البراز بسهولة.
  • البروبيوتيك: يُساعِد البروبيوتيك في تنظيف القولون، وإعماره بالبكتيريا النافعة بدلًا من البكتيريا الضارة، ويُمكِن الحصول على البروبيوتيك من خلال تناول الزبادي، أو المخللات.
  • الماء المالح: إضافة ملعقتان من الملح إلى كوبٍ من الماء، ثُمَّ الشرب على معدة فارغة من الأمور المُساعِدة في تنظيف القولون، إذ تُحفِّز حركة القولون في غضون دقائق.

المصادر

10 Tips for IBS Pain Relief

How to Cleanse Your Colon Safely

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب