ما هو الزنك؟

يُعد الزنك من أهم العناصر الغذائية للجسم، وبالرغم من ذلك لا يستطيع جسمك إنتاجه أو تخزينه ولكن لا تقلق فإن الزنك موجود بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية والحيوانية. لهذا السبب، يجب أن تحصل عليه باستمرار في نظامك الغذائي. الزنك يدخل في العديد من العمليات في جسمك مثل: (تخليق البروتين – التفاعلات الأنزيمية – تعزيز المناعة – تخليق الحمض النووي – التئام الجروح – نمو الجسم والانسجة …… إلخ)

دوره في جسمك

الزنك معدن حيوي يستخدمه جسمك بطرق لا حصر لها. في الواقع ، الزنك هو ثاني أكثر المعادن النادرة وفرة في الجسم – بعد الحديد – وهو موجود في كل خلية. يعد الزنك ضروريًا لنشاط أكثر من 300 إنزيم يساعد في التمثيل الغذائي والهضم ووظيفة الأعصاب والعديد من العمليات الأخرى؛ بالإضافة إلى ذلك ، فهو ضروري لتطور وظيفة الخلايا المناعية هذا المعدن أساسي أيضًا لصحة الجلد وتخليق الحمض النووي وإنتاج البروتين . علاوة على ذلك ، يعتمد نمو الجسم وتطوره على الزنك نظرًا لدوره في نمو الخلايا وانقسامها.

الزنك ضروري أيضًا لحواس التذوق والشم. وذلك لأن أحد الإنزيمات الضرورية للتذوق والشم يعتمد عليه فى وظيفته ، فإن نقص الزنك يمكن أن يقلل من قدرتك على التذوق أو الشم.

اهم فوائد مادة الزنك

1- يقوي جهاز المناعة

يساعد الزنك في الحفاظ على قوة الجهاز المناعى لديك. لأنه ضروري لوظيفة الخلايا المناعية والإشارات التى تحدث بين الخلايا ، ونقص الزنك يمكن أن يؤدي ل إلى ضعف الاستجابة المناعية. على سبيل المثال ، أظهرت مراجعة لسبع دراسات أن 80-92 مجم من الزنك يوميًا قد تقلل من مدة نزلات البرد بنسبة تصل إلى 33٪ . علاوة على ذلك ، تقلل مكملات الزنك بشكل كبير من خطر العدوى وتعزز الاستجابة المناعية ضد الفيروسات مثل فيروس كورونا المستجد .

2- يسرع التئام الجروح

يستخدم الزنك بشكل شائع في المستشفيات كعلاج للحروق وبعض القرح وإصابات الجلد الأخرى . نظرًا لأن هذا المعدن يلعب دورًا مهمًا في تخليق مادة الكولاجين ، فهو ضروري للشفاء التام. في الواقع ، تحتوي بشرتك على كمية عالية نسبيًا – حوالي 5٪ – من محتوى الزنك في جسمك .

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب