غالبًا ما يتحكم الأشخاص الذين يتحكمون في مرض السكري الخاص بهم عن طريق تناول الأطعمة الصحية والعيش بأسلوب حياة نشط وتناول الأدوية على النحو الموصي به من الطبيب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى فحوصات واختبارات صحية منتظمة. تمنحك هذه الزيارات فرصة لطرح بعض الأسئلة على مقدم الرعاية الصحية الخاص بك والتعرف على المزيد حول مرض السكري وما يمكنك القيام به للحفاظ على نسبة السكر في الدم والتأكد من أنك تتناول أدويتك بالطريقة الصحيحة

راجع طبيبك لإجراء فحص كل 3 إلى 6 أشهر. خلال هذا الاختبار، يجب على مقدم الخدمة الخاص بك التحقق من: ضغط الدم والوزن وصحة الأقدام وأيضا راجع طبيب أسنانك كل 6 أشهر أيضًا. إذا كنت تتناول الأنسولين، فسيقوم الدكتور أيضًا بفحص جلدك للبحث عن علامات ردود الفعل تجاه الأنسولين في مواقع الحقن. قد تكون هذه مناطق صلبة أو مناطق حيث تكون الدهون تحت الجلد على هيئة كتلة. ويقوم طبيبك أيضًا بفحص بطنك بحثًا عن علامات تضخم الكبد.

1- اختبار سكر الدم العشوائي

يتضمن اختبار سكر الدم العشوائي سحب الدم في أي وقت ، بغض النظر عن آخر مرة أكلت فيها. النتائج التي تساوي أو تزيد عن 200 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر) تشير إلى مرض السكري.

2- اختبار سكر الدم الصائم

تتضمن اختبارات سكر الدم الصيام سحب دمك بعد الصيام طوال الليل ، مما يعني عادةً عدم تناول الطعام لمدة 8 إلى 12 ساعة:

  • النتائج التي تقل عن 100 ملجم / ديسيلتر طبيعية.
  • تشير النتائج بين 100 و 125 مجم / ديسيلتر إلى بوادر السكري.
  • النتائج التي تساوي أو تزيد عن 126 مجم / ديسيلتر بعد اختبارين تشير إلى مرض السكري.

3- فحوصات العين

يجب على طبيب العيون فحص عينيك كل عام. قم بزيارة طبيب العيون الذي يعتني بمرضى السكري. إذا كنت تعاني من مشاكل في العين بسبب مرض السكري ، فمن المحتمل أن ترى طبيب العيون الخاص بك في كثير من الأحيان.

4- فحص القدم السكري

يجب على طبيبك فحص النبضات في قدميك وردود أفعالك مرة واحدة على الأقل في السنة. يجب أن يبحث طبيبك أيضًا عن: صحة الأنسجة – الالتهابات – القروح -أظافر سميكة – فقدان الإحساس في أي مكان في قدميك (اعتلال الأعصاب الطرفية) وإذا كنت قد أصبت بتقرحات في القدم من قبل ، فراجع طبيبك كل 3 إلى 6 أشهر. من الجيد دائمًا أن تطلب من طبيبك فحص قدميك.

 5- اختبارات الهيموجلوبين A1C

يُظهر اختبار معمل A1C مدى قدرتك على التحكم في مستويات السكر في الدم على مدار فترة 3 أشهر. المستوى الطبيعي أقل من 5.7٪. يجب أن يهدف معظم مرضى السكري إلى تحقيق نسبة A1C أقل من 7٪. بعض الناس لديهم نسب أعلى. تعني أرقام A1C الأعلى أن نسبة السكر في الدم لديك أعلى وأنك قد تكون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات من مرض السكري.

 6- فحص نسبة الكوليسترول

يقيس هذا اختبار الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. يجب إجراء هذا النوع من الاختبارات في الصباح، بعد التوقف عن تناول الطعام في الليلة السابقة. يجب أن يخضع البالغون المصابون بداء السكري من النوع 2 لهذا الاختبار كل 5 سنوات على الأقل. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو الذين يتناولون أدوية للتحكم في الكوليسترول لديهم قد يخضعون لهذا الاختبار في كثير من الأحيان.

7- ضغط الدم

يجب قياس ضغط الدم في كل زيارة. تحدث إلى مقدم الخدمة الخاص بك حول المدى الطبيعي الذي يجب أن يكون عليه ضغط الدم.

 8- اختبارات الكلى

مرة واحدة في العام ، يجب أن تخضع لاختبار بول للبحث عن بروتين يسمى الألبيومين. سيطلب منك طبيبك أيضًا إجراء فحص دم كل عام يقيس مدى كفاءة عمل كليتيك.

يمكنك ايضا القراءة عن : علاج السكري النوع الثاني نهائيا