تعرف على أفضل 7 مشروبات لتهدئة القولون

القولون العصبي من الأمراض المزعجة التي تشعرك بأنك مقيد عند اختيار الأطعمة والمشروبات، فالعديد من الأطعمة قد تسبب الألم والتقلصات، وسنتحدث في هذا المقال عن مشروبات للقولون والغازات التي ستساعدك كثيرًا على تخفيف الألم.

بالطبع تختلف استجابة كل شخص عن الآخر، كما تختلف أسباب التهابات وآلام القولون عند كل مريض، على سبيل المثال قد يكون سبب الألم هو حساسية من اللاكتوز، أو الجلوتين، أو بسبب أمراض أو أطعمة معينة تهيج القولون، وقد يكون نتيجة الحمل، لذا فالاعتدال هو أفضل شيء وبالطبع يجب عليك استشارة طبيبك الخاص.

النعناع (Peppermint)

النعناع من الأعشاب الشهيرة التي تساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، فهو يساعد على تهدئة الأمعاء وتخفيف ألم وتقلصات القولون، وتقليل الانتفاخات.
ويوجد العديد من الخيارات لاستخدام النعناع، فيمكنك استخدام أوراق النعناع الطازجة، أو أكياس النعناع المجففة الجاهزة، والأفضل من ذلك، استخدم زيت النعناع النقي.
على سبيل المثال، يمكنك وضع نقطة أو اثنين من زيت النعناع المركز على كوب الشاي العادي أو الشاي الأخضر، أو يمكنك وضعها على كوب ماء دافيء وتحليته بالعسل الأبيض، وهذا المشروب أسرع وأسهل مشروبات لتهدئة القولون .

الشمر (Fennel)

تساعد بذور الشمر على تقليل الغازات والانتفاخات والتقلصات في الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك تساعد في علاج الإمساك.
ويمكنك استخدام منقوع الشمر للمساعدة في ألم البطن، وأيضًا يمكن إضافة الكراوية أو النعناع أو الكركم إلى الشمر وصنع خليط من الأعشاب المهدئة.

البابونج (Chamomile)

يُستخدم شاي البابونج في علاج الكثير من المشاكل الصحية، ويساعد بشكل خاص على تهدئة المعدة والأمعاء، علاوة على ذلك فإن البابونج له تأثير مطهر ويساعد على تقليل العدوى والالتهاب في الجهاز الهضمي، لذا ينصح به الأطباء كأفضل مشروبات لتهدئة القولون .

الكركم (Turmeric)

يساعد الكركم على تخفيف الألم والشعور المزعج في البطن المصاحب لالتهابات القولون، ويمكنك استخدام الكركم المطحون أو الطازج كمشروب، كما يمكنك إضافته للطعام لزيادة النكهة والفائدة.

القراصيا

ومن أفكار مشروبات لتهدئة القولون للحامل هو مشروب القراصيا أو البرقوق المجفف؛ إذ تعاني الكثير من السيدات في الحمل من الإمساك وآلام البطن والغازات، لكن لا يستطعن استخدام الأدوية والملينات المعتادة.

لذا يمكنكِ سيدتي نقع القراصيا في الماء لمدة نصف ساعة بعد نزع البذور منها، ثم اخلطيها مع ماء أو حليب في الخلاط الكهربائي مع إضافة العسل الأبيض للتحلية، وستحصلين على مشروب لذيذ ومغذي.

اليانسون (Anise)

من أفضل مشروبات لتهدئة القولون للحامل هو اليانسون فهو آمن وموجود في كل منزل، وهو يساعد في عملية الهضم وتهدئة عضلات المعدة والأمعاء، كما أن له تأثير مضاد للالتهابات، ويعالج الإمساك الذي تعاني منه الحامل.

لذا استخدمي اليانسون المطحون وانقعيه في الماء المغلي مدة خمسة دقائق، ويمكنكِ إضافة قيمة غذائية له عن طريق تحليته بالعسل الأبيض.

بالطبع يجب على الحامل استشارة الطبيب بخصوص المشروبات والأطعمة والأدوية التي تتناولها، فقد تؤدي بعض المشروبات إلى تفاقم المشاكل التي تعاني منها الحامل، على سبيل المثال في حالة وجود بعض المشكلات مثل الضغط المرتفع أو المنخفض، أو سكر الحمل، أو المخاض المبكر، فقد تؤدي بعض المشروبات إلى زيادة هذه المشكلات.

لذا فإن الالتزام بالطعام الصحي المتوازن وتناول مشروبات لتهدئة القولون للحامل قد يساعدكِ على علاج القولون العصبي نهائيًا بعد الولادة.

الماء

يمكنك تجربة مشروبات لتهدئة القولون بطرق وأنواع كثيرة، لكن سيظل أفضل مشروب على الإطلاق للجسم هو الماء، فالماء يساعد في عملية الهضم وتحريك المواد الغذائية في الجهاز الهضمي ويقلل الإمساك.