حقن البوتكس للمعدة، هو إجراء غير جراحي يتم إجراؤه بشكل عام عن طريق منظار داخلي يساعد على فقدان الوزن عن طريق إرخاء عضلات المعدة مؤقتًا، مما يؤدي إلى بقاء الطعام بالمعدة وقتاً أطول. والهدف الرئيسي من هذا الإجراء هو مساعدة الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول من المعتاد بحيث يتم تقليل كمية الطعام المتناولة.

هل حقن البوتكس للمعدة آمن؟

بوتكس المعدة يعتبر بوتكس المعدة أكثر الإجراءات أمانا ومناسب لعلاج حالات معينة من مرضى السمنة، فهو مناسب لمن يعانون من بعض الوزن الزائد بسبب ضعف التحكم في الشهية، والذين فشلوا في محاولات الرجيم المتكررة. يقدم لك الطبيب التشخيص الصحيح وسيحدد لك أفضل جراحة لإنقاص الوزن وفقاً لاحتياجاتك. بشكل عام يعتبر حقن المعدة بالبوتكس حلاً مثالياً للمرضى الذين يهدفون إلى إنقاص 10 إلى 15 كجم من الوزن.

تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان

كيف تستعد لإجراء حقن بوتكس المعدة؟

على الرغم من أن طريقة هذا الإجراء هذه بسيطة ولا تحتاج وقتا طويلا، إلا أنها تحتاج للاستعداد المناسب. قبل العملية أثناء مقابلة الطبيب سوف يقوم بإجراء بعض الفحوصات ستطلب اختبارات معملية مختلفة ويتحقق من تاريخك الطبي عن طريق طرح العديد من الأسئلة مثل مشاكلك الطبية والعمليات الجراحية السابقة لك والأدوية التي تتناولها. كما سيشرح لك جميع الخطوات المرتبطة بهذا الإجراء.

سيطلب منك الطبيب اتباع بعض الإرشادات الخاصة بكيفية تحضير نفسك للعملية مثل:

  • الامتناع عن الطعام والمشروبات قبل 12 ساعة من العلاج.
  • توقف عن استخدام بعض الأدوية قبل فترة معينة من العملية، مثل الأسبرين، لتجنب النزيف.
  • تجنب تناول مضادات الحموضة قبل العملية.

ما هي خطوات إجراء حقن البوتكس للمعدة؟

يقوم الطبيب بإدخال منظار البطن من فمك إلى أسفل المعدة، وفي نهاية هذا المنظار ستكون هناك إبرة مملوءة بمادة البوتكس. بمجرد دخول منظار البطن إلى المعدة، سيبدأ الطبيب في حقن مادة البوتكس في نقاط محددة في جدار المعدة، مما يؤدي إلى إرخاء عضلات المعدة بشكل مؤقت. علاوة على ذلك، سيقوم أيضًا بحقن مادة البوتكس لسد العصب المركزي في المعدة، والذي يتحكم في الشعور بالجوع والشبع حتى تشعر بالشبع بسرعة أكبر ولفترة أطول من المعتاد بعد العملية. سيتم حقن البوتكس بنسب محسوبة حسب احتياجاتك وليس عشوائياً.

كم تستغرق عملية حقن بوتكس المعدة؟

إن عملية حقن المعدة بالبوتكس هي إجراء خارجي ولا يتطلب منك البقاء في المستشفى ليلاً. ويستغرق الأمر من 20 إلى 30 دقيقة، ثم يمكنك العودة إلى المنزل مباشرة، ويمكنك متابعة حياتك اليومية في اليوم التالي بشكل طبيعي.

هل سوف أشعر بالألم بعد عملية حقن البوتكس للمعدة؟

بعد العملية قد تشعر بجفاف في الحلق بسبب إدخال المنظار من الفم والمرور عبر الحلق وبعض التعب البسيط الذي لا يستمر أكثر من يوم. ويمكنك العودة إلى أنشطتك اليومية من اليوم التالي. سيطلب منك الطبيب تجنب الأكل أو الشرب لبضع ساعات فقط.

متى يبدأ مفعول حقن بوتكس المعدة في إنقاص الوزن؟

ستبدأ في ملاحظة الشعور بالامتلاء والشبع بعد الحقن مباشرة وستجد نتيجة ملحوظة في نقصان الوزن بعد مرور من أربعة إلى ستة أشهر سوف تفقد قدراً كبيراً من وزنك الزائد. في دراسة متابعة المرضى الذين خضعوا لحقن البوتكس بالمعدة ولوحظ فقدان وزن حوالي 10 كيلوجرامات خلال فترة 6 أشهر بعد الحقن. وعادة ما تكون ستة أشهر هي الفترة الزمنية التي تلاحظ فيها نتيجة أفضل، حيث يظل البوتكس نشطاً في معدتك لمدة 4 إلى 6 أشهر قبل أن ينقص تدريجيا. يمكن أن تستمر فعالية حقن البوتكس حتى 6 أشهر، وقد تحتاج بعض حالات إلى الحصول على حقنة ثانية بعد هذه الفترة.

تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان