تعد أنيميا البحر المتوسط من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثيرون في جميع أنحاء العالم، وقد تكون من الأمراض التي يصعب علاجها في بعض الأحيان، لأنها من الأمراض الوراثية.

إذ أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن 30% من سكان العالم، مصابين بأنيميا البحر المتوسط، وبشكل عام قد تحدث الإصابة بهذا المرض، عندما يحدث خلل جيني يمنع الجسم من تجديد خلايا الدم بشكل مستمر.

كما يلزم زيارة الطبيب المعالج، لمتابعة الأعراض الجانبية التي تُسببها أنيميا البحر المتوسط، حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة، ونتناقش في هذا المقال الأعراض والأسباب وكيف يمكن تشخيص وعلاج أنيميا البحر المتوسط وما هي أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط؟

ما هي أنيميا البحر المتوسط؟ 

أنيميا البحر المتوسط، هي انخفاض في معدل كريات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين، وتعد من الأمراض الوراثية وتُعرف أيضا باسم ( الثلاسيميا)، إذ يمكن أن تصيب أنيميا البحر المتوسط الأشخاص الذين يسكنون منطقة البحر الأبيض المتوسط، وجنوب آسيا، والشرق الأوسط.

ما هي أنواع أنيميا البحر المتوسط؟ 

لتحديد أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط يجب تحديد نوع الإصابة بأنيميا البحر المتوسط، وتنقسم أنيميا البحر المتوسط، إلى ثلاثة أنواع:

ثلاسيميا ألفا

تحدث ثلاسيميا ألفا، عندما يصاب الشخص بأحد الطفرات الجينية في سلاسل الهيموجلوبين ألفا، وقد تزداد شدة أعراض الإصابة بثلاسيميا ألفا كلما زاد عدد الطفرات الجينية.

فإذا حدثت طفرة جينية واحدة في أحد هذه السلاسل، قد تكون حاملًا لمرض أنيميا البحر المتوسط ولا يظهر عليك الأعراض الخاصة بها، بينما تظهر الأعراض عند حدوث أكثر من طفرة جينية.

ثلاسيميا بيتا

تحدث ثلاسيميا بيتا، عندما يحدث طفرات جينية في سلسلة الهيموجلوبين بيتا، إذا أصيبت بطفرة جينية في سلسلة من سلاسل بيتا قد تكون الأعراض الجانبية بسيطة، وتسمى ( ثلاسيميا الصغرى)، ولكن إذا حدث الطفرة الجينية في كلا الجينين، فقد تزداد حدة ظهور الأعراض وتسمى ( ثلاسيميا الكبرى) وتبدأ في الظهور منذ العام الأول للولادة.

معظم الأشخاص المصابين بأنيميا البحر المتوسط، منذ اليوم الأول من الولادة

ما هي أعراض أنيميا البحر المتوسط؟

يُعاني معظم الأشخاص المصابين بأنيميا البحر المتوسط، ببعض الأعراض منذ اليوم الأول من الولادة، لذلك يبحث دائمًا الأطباء عن أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • حدوث تأخر في النمو.
  • انخفاض معدل الخصوبة.
  • فقر الدم، مما يسبب الضعف والإرهاق.
  • شحوب لون الجلد نتيجة لنقص الهيموجلوبين.
  • ضعف العضلات والإصابة بهشاشة العظام.
  • زيادة نسبة الحديد في الدم، نتيجة للحاجة المستمرة لنقل الدم، مما يُسبب مشكلات عديدة في القلب والكبد.

ما هي أسباب أنيميا البحر المتوسط؟

في الآونة الأخيرة، يبحث العلماء عن أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط وذلك لأن السبب الرئيسي في الإصابة به هو خلل في الجينات الوراثية للوالدين وهذا يعني أنه لا يمكن أن يصاب الطفل حديثي الولادة بأنيميا البحر المتوسط، إلا إذا كان أحد الوالدين يحمل هذه الجينات.

فعلى سبيل المثال إذا كان أحد الوالدين يحمل جيناً وراثيًا مسببًا لحدوث الثلاسيميا بيتا الكبرى، فهذا يعني احتمالية ولادة طفل يحمل نفس الجين كل 4 أطفال.

ما هي طرق تشخيص الإصابة بأنيميا البحر المتوسط؟

تُستَخدم العديد من الطرق، لتشخيص الإصابة بأنيميا البحر المتوسط، خاصةً مع الأطفال حديثى الولادة، مما يُساعد ذلك على تطبيق أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط ومن أهم هذه الطرق:

  • القيام باختبارات الدم، مثل صورة الدم الكاملة، وقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • اختبار يقيس نسبة الحديد في الدم، وتحديد إذا كان سبب نقص مخزون الحديد من الإصابة بالثلاسيميا أو فقر الدم.
  • القيام بالاختبارات الجينية، وخاصةً إذا كان يوجد تاريخ طبي مسبق للإصابة بأنيميا البحر المتوسط بين الوالدين.
  • اختبار ما قبل الولادة، وذلك بسحب عينة من السائل الأمينوسي واختبار وخز الكعب لحديثي الولادة.

ما هي أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط ؟

بشكلٍ عام لا يوجد علاج نهائي لمرض أنيميا البحر المتوسط، ولكن يحتاج الأشخاص المصابون بها لإجراءات خاصة طوال حياتهم، ومن أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط الآتي:

عمليات نقل الدم

قد يحتاج مريض أنيميا البحر المتوسط، إلى عمليات نقل الدم بصفة مستمرة، قد تصل إلى مرة شهريًا في بعض الحالات الشديدة.

العلاج بالأدوية 

قد يتم وصف بعض الأدوية الخاصة بالتقليل من نسبة الحديد الموجودة في الدم، ويتراكم الحديد نتيجة لعمليات نقل الدم المستمرة.

العلاج بالجراحة

يمكن أن يكون العلاج بزراعة الخلايا الجذعية، للشخص المصاب هو أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط والتي قد تساعد في علاجها بشكلٍ نهائي، ولكن قد يصعب تحقيقها في معظم الأحيان، لارتفاع تكاليف هذا النوع من العمليات، وندرة الخلايا الجذعية.

الحمية الغذائية

قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي ودقيق، في التحسن من أعراض أنيميا البحر المتوسط، وأيضًا يُفضل ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.

في أي عمر قد تحدث الإصابة بأنيميا البحر المتوسط؟

كما ذُكِر في السابق، أن أنيميا البحر المتوسط هي أحد الأمراض الوراثية، فقد تبدأ الحالات الشديدة في ظهور الأعراض بعد أن يتم الطفل الشهر السادس، ولكن الحالات الأقل شدةً، قد تظهر الأعراض بعد مرور عامين من ولادة الطفل، وفي بعض الأحيان قد تظهر عند البلوغ، لذلك عند ظهور الأعراض، يتم تحديد واحدة من أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط.

هل يؤثر الحمل على الإصابة بأنيميا البحر المتوسط ؟

إذا كنتي مصابة بأنيميا البحر المتوسط، يلزم زيارة الطبيب المختص قبل حدوث الحمل، كما يمكن للمرأة الحامل والمصابة بأنيميا البحر المتوسط أن تتمتع بحمل صحي وأن يكون الطفل سليمًا ولكن يجب زيارة الطبيب وأخذ هذه الاحتياطات:

  • زيارة طبيب علم الوراثة، لمناقشة الخطوات التي يجب اتخاذها بعد الولادة.
  • قد تحتاجين إلى المراقبة المستمرة أثناء فترة الحمل، لتجنب حدوث أي أعراض جانبية.

حتاج مريض أنيميا البحر المتوسط، إلى عمليات نقل الدم بصفة مستمرة

هل أنيميا البحر المتوسط من الأمراض الخطيرة؟

لا تعد أنيميا البحر المتوسط من الأمراض الخطيرة، ولكن تنتشر بنسبة كبيرة، لذلك بحث المرضي عن أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط للحد من المضاعفات التي يمكن أن تحدث بسبب الإصابة بها.

ما هي مضاعفات الإصابة بأنيميا البحر المتوسط؟

اذا لم يتم اتباع أحدث طرق علاج أنيميا البحر المتوسط قد يصاب الشخص ببعض المضاعفات ومنها:

  • تراكم الحديد، مما يُسبب الإصابة بأضرار أخرى على الكبد و الغدد الصماء.
  • تأخر نمو الطفل الجسدي للطفل.
  • الإصابة بمرض السكري، واضطراب الغدة الدرقية.
  • حدوث بعض تشوهات العظام، خاصةً عظام الوجه والجمجمة.
  • الإصابة بتضخم في الطحال، وذلك لأنه يصعب على الطحال التعرف على شكل خلايا الدم المصابة بأنيميا البحر المتوسط، وبالتالي يصعب تكسيرها، وتتراكم في الطحال مما يسبب تضخمها.

هل يتم الشفاء من أنيميا البحر المتوسط؟

مع الأسف الشديد، لا يمكن الشفاء من أنيميا البحر المتوسط، لأنها من الأمراض المزمنة الوراثية، ولكن إذا تم الاستمرار على علاج أنيميا البحر المتوسط، قد يُقلل ذلك من الأعراض الجانبية للمرض، والمضاعفات الخطيرة التي قد تُسببها.

 من هو أفضل طبيب لعلاج أنيميا البحر المتوسط؟

إذا كنت من مصابي أنيميا البحر المتوسط، يُفضل زيارة الطبيب المختص للتعرف أكثر على طرق علاج أنيميا البحر المتوسط، ومن الضروري المتابعة مع طبيب ذو خبرة كبيرة مثل الدكتور رامي شعث حتى يُساعدك في تجنب التعرض لمضاعفات المرض السيئة.

المصادر

Thalassaemia

Treatment for Thalassaemia

Symptoms of thalassaemia