انتفاخ البطن هو الأكثر شيوعا في اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية، فيه تشعر بزيادة ضغط البطن مع زيادة ملحوظة في قطر البطن مع تقلصات مصاحبة وغازات وشعور بالامتلاء. قد يتسبب الانتفاخ أيضا في أعراض تنفسية مثل الشعور بعدم الراحة والإحساس بالألم وضيق في التنفس. واحد من اسباب انتفاخ البطن المستمر عندما يمتلئ الجهاز الهضمي (GIT) بالهواء أو الغاز. كما يصف معظم الناس الانتفاخ بأنه الشعور بالشبع أو الضيق أو التورم في البطن. ويجعل البطن أيضًا منتفخًا وصلبًا ومؤلماً. وسنسرد في هذا المقال اسباب انتفاخ البطن المستمر وكيفية تجنبه.

تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان

ما اسباب انتفاخ البطن المستمر وكيفية تجنبه؟

تتعدد اسباب انتفاخ البطن المستمر ووهي كالتالي:-

اسباب انتفاخ البطن المستمر

اسباب انتفاخ البطن المستمر

أمراض الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى انتفاخ البطن:

1- الغازات المعوية (Flatulence):

هي واحدة من اسباب انتفاخ البطن المستمر  تعرف بأنها تراكم للغازات التي تنتج عن تخمر الطعام الذي لم يتم امتصاصه بشكل جيد في داخل الجهاز الهضمي، وبالأخص الأمعاء، مسببة شعوراً بعدم الراحة. عندما نقوم بتناول الطعام أو الشراب، أو حتى ابتلاع اللعاب، نبتلع كمية من الهواء أيضاً، ومع مرور الوقت يتراكم هذا الهواء في المعدة والأمعاء.

2- متلازمة القولون العصبي (IBS):

وهي من اسباب انتفاخ البطن المستمر وهي عبارة عن اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة. تشمل العلامات والأعراض: التشنج وآلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك، أو كليهما. تُعتبر متلازمة القولون العصبي حالة مزمنة ستحتاج إلى إدارتها على المدى الطويل.

3- ابتلاع الهواء الباثولوجي(Aerophagia)‏:

هي حالة طبية تُعرف بفرط ابتلاع الهواء، والذي يذهب مباشرة إلى المعدة بدلا من الرئتين وتعد من اسباب انتفاخ البطن المستمر.

4- انسداد الأمعاء:

هي حالة تحدث بسبب اضطراب يبطئ نقل محتوى الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن ينجم عن مشكلة وظيفية مثل شلل الأمعاء وتعد من اسباب انتفاخ البطن المستمر. 

5- النمو البكتيري المفرط في الأمعاء الدقيقة:

يؤدي أيضاً إلى انتفاخ البطن بسبب الإفراط في إنتاج الغازات والمنتجات المخمرة الأخرى. 

لفد تعرفنا على أسباب الشعور بالشبع والانتفاخ

6- الحساسية تجاه عناصر معينة في الطعام:

تعرف باسم الحساسية الغذائية، وتعد من اسباب انتفاخ البطن المستمر بالإضافة إلى التسبب في انتفاخ المعدة، فإنها يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى. يعاني البعض من عدم تحمل الجلوتين لا يقدرون على هضم منتجات القمح، ونتيجة لذلك لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي التي تشمل انتفاخ البطن. وآخرون يعانون من عدم تحمل اللاكتوز لا يقدرون على هضم منتجات الألبان. لذلك من المهم تعديل نظامك الغذائي وتجنب تلك الأطعمة إن كنت تعاني من الحساسية الغذائية.

7- عادات يومية خاطئة

تناول الطعام بسرعة كبيرة:

من اسباب انتفاخ البطن المستمر  ويتجاهل الكثيرون تناول الطعام بشكل معتدل ومضغ الطعام جيد، سرعة ابتلاع الأكل تؤدي إلى ابتلاع الهواء دون إدراكه، مما قد يؤدي إلى انتفاخ في البطن. معظم الناس لا يحبون قضاء وقتاً كافيًا في الأكل بطريقة صحية، ولهذا السبب تبدو معدتهم منتفخة طوال الوقت، لذلك من المهم للغاية مضغ طعامك جيدًا، وتناول الطعام ببطء من أجل الحصول على هضم أفضل، ومنع تراكم الهواء في المعدة.

تناول المشروبات الغازية بكثرة:

يعد تناول المشروبات الغازية بكثرة من اسباب انتفاخ البطن المستمر  على غير الشائع كما يظن الكثيرون أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم ويتناولونها بعد الوجبات الثقيلة، ولكن الحقيقة هي أن المشروبات الغازية ليست الخيار الأفضل للهضم بل على العكس فهي تقلل الامتصاص الجيد للطعام مما يؤدي إلى تخمره وزيادة انتفاخ البطن. وهي أيضا تحتوي على على مواد تؤدي إلى التهاب المعدة، وتسبب مشاكل هضمية أخرى.

ماذا عن المشروبات الغازية التي لا تحتوي على السكر؟

تلك الأنواع تحتوي على المحليات الصناعية مثل مادة الأسبرتام التي تسبب أيضا انتفاخ المعدة، لذلك يجب تجنب استهلاك المشروبات الغازية، واختار بدلاً من ذلك شرب المزيد من الماء، والعصائر الطبيعية.

تناول الكثير من المأكولات المصنعة والمعلبة:

تحتوي تلك المأكولات على نسبة عالية من الصوديوم، ومن المعروف علميا أن وجود فائض من الملح في الجسم يؤدي إلى العديد من المشاكل، واحدة منها هي احتباس السوائل في البطن. وعند تناولك الأطعمة المعلبة، فهذا يتسبب في زيادة الصوديوم غير الضروري في جسمك، الأمر الذي ينتج عنه بقاء السوائل في الجسم من أجل موازنة مستويات الملح، مما يسبب انتفاخ البطن. لذلك من الضروري أن يكون تناولك لهذه الأطعمة في حدود المعقول ولا تعتمد عليها كغذاء رئيسي خلال اليوم.

الأكل قبل الذهاب للنوم مباشرةً:

العشاء هو الوجبة الرئيسية التي يجب تناولها قبل ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل من النوم، ويجب أن تكون خفيفة وسهلة الهضم مثل الفاكهة أو اللبن. ولكن من الأخطاء الكبيرة التي يرتكبها كثيرون هو تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة. الأكل قبل النوم هو عادة يمكن أن تسبب زيادة الوزن كما تعيق عملية الهضم. ويمكن أن تسبب مشاكل مثل الإمساك، لذلك يجب أن تأكل قبل النوم بـثلاث ساعات على الأقل.

اسباب انتفاخ البطن المستمر

اسباب انتفاخ البطن المستمر

ومن اسباب انتفاخ البطن (أطعمة غير مناسبة لمرضى القولون العصبي

الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبأن مثل أغلب الأطعمة المعالجة والمصنعة.

بعض أنواع الخضروات والبقوليات: مثل القرنبيط والفول والحمص والعدس وفول الصويا والفاصوليا.

الأطعمة الغنية بجلوتين القمح.

  • منتجات الألبان.
  • الكافيين.
  • اللحوم الدهنية.
  • المكسرات والبذور.

تواصل معنا عبر الواتس اب

اتصل و احجز موعدك الان