الثيروكسين كلمة السر في صحة أو مرض الغدة الدرقية، إذ بخمولها تنخفض مستوياته، وتظهر أعراض، مثل: زيادة الوزن، وعدم تحمُّل البرودة، كما أنَّ زيادة مستوياته؛ نتيجة فرط نشاطها، مصحوبٌ بأعراض أيضًا، مثل: زيادة مُعدَّل ضربات القلب؛ لذا يُساعِد التعامل مع أسباب الغدة الدرقية الخاملة، أو النشطة في الوقاية من هذه الأعراض.

ما هي أسباب الغدة الدرقية الخاملة؟

يُعرَف ضعف نشاط الغدة الدرقية، وعدم إفرازها ما يكفي من الثيروكسين بخمول الغدة الدرقية، والذي له أسبابه بالطبع، مثل:

1- مرض هاشيموتو

أحد أمراض المناعة الذاتية، وهو أكثر أسباب الغدة الدرقية الخاملة شيوعًا، إذ تُهاجِم الأجسام المضادة الغدة الدرقية، ومِنْ ثَمَّ تفقد القدرة على إنتاج الهرمونات المطلوبة، ولا يُوجَد سببٌ معلومٌ للإصابة بمرض هاشيموتو، لكن يُعتقَد أنَّ الجينات قد تلعب دورًا في الإصابة به، خاصةً مع انتشاره بين أفراد الأسرة الواحدة.

2- نقص اليود

رغم صعوبة المعاناة من نقص اليود؛ لتوفره في ملح الطعام، إذ إنَّه من العناصر الأساسية في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وقد يُؤدِّي نقص اليود إلى خمول الغدة الدرقية.

3- جراحة الغدة الدرقية

تشمل جراحة الغدة الدرقية استئصالها كُلِّيًا، أو جزئيًا، وقد يزيد الاستئصال الجزئي خطر الإصابة بخمول الغدة الدرقية، مِمَّا يتطلَّب الانتباه إلى مستويات هرمون الغدة الدرقية، ومتابعته باستمرار، أمَّا في حالة الاستئصال الكلي، فإنَّ المريض يتناول أدوية مُستمرة تحتوي على هرمونات الغدة الدرقية.

4- الأدوية

قد يُسبِّب تناول بعض أدوية الغدة الدرقية قصورًا في وظائف الغدة الدرقية، مثل: الليثيوم، أو أميودارون، وكذلك بعض أدوية العلاج الكيميائي للسرطان، خاصةً إذا توافرت لدى المريض جينات، تجعله عُرضةً لأمراض المناعة الذاتية.

أسباب نشاط الغدة الدرقية

على النقيض من خمول الغدة الدرقية، فإنَّ لنشاطها الزائد أسباب، مثل:

1- مرض جريفز

مرض جريفز أحد أمراض المناعة الذاتية، إذ تتسبَّب الأجسام المضادة في تحفيز الغدة الدرقية بشدة، مِمَّا يزيد نشاطها، وقد تتضخَّم في بعض الأحيان، كما أنَّ جحوظ العينين من أبرز علامات هذا المرض.

2- التهاب الغدة الدرقية

قد تلتهب الغدة الدرقية؛ بسبب عدوى فيروسية، أو بلا سبب واضح على الإطلاق، بل ربَّما لا يشعر المريض بأيِّ ألمٍ ناتجٍ عن هذا الالتهاب، وتستجيب الغدة الدرقية حال التهابها بإفراز كمية كبيرة من الهرمونات، مِمَّا ينعكس على أنسجة الجسم المُستجِيبة لهذه الهرمونات، وتبدأ أعراض نشاط الغدة الدرقية في الظهور.

3- العقيدات الدرقية

تنشأ تكيسات في الغدة الدرقية أحيانًا، وهي ليست سرطانية، لكن قد يُؤدِّي بعضها إلى فرط إفراز هرمون الثيروكسين، ومِنْ ثَمَّ فهي من أسباب الغدة الدرقية النشطة.

هل يُصاب الأطفال بالغدة الدرقية؟

قد يُصاب الأطفال كذلك بالغدة الدرقية، سواء بالخمول، أو فرط النشاط، وربَّما يكون ذلك نتيجة الأسباب المذكورة سلفًا، بالإضافة إلى قصور الغدة الدرقية الخلقي.

حيث ينشأ قصور الغدة الدرقية الخلقي، عندما لا تتكوَّن الغدة الدرقية أثناء نمو الجنين داخل الرحم، أو وجودها مع عدم القيام بوظيفتها عقب ولادته، وقد يُصِيب هذا العيب طفلًا واحدًا من كل 3000 مولود.

هل يمكن علاج الأسباب بدون جراحة؟

تختلف طريقة العلاج باختلاف أسباب الغدة الدرقية الخاملة، أو النشطة، ومِنْ ثَمَّ فليست الجراحة هي الخيار العلاجي الوحيد، وإنَّما يُمكِن علاج خمول الغدة الدرقية من خلال هرمون الثيروكسين الصناعي (ليفوثيروكسين)، إذ يتوافر في صورة أقراص، كما أنَّه من أكثر طرق علاج خمول الغدة الدرقية شيوعًا.

أمَّا علاج فرط الغدة الدرقية فرُبَّما يكون جراحيًا، وربَّما لا، وذلك مثل:

• الأدوية المضادة للغدة الدرقية: مثل: ميثيمازول، أو بروبيل ثيويوراسيل، إذ تُفقِد الغدة الدرقية قدرتها على إنتاج الهرمونات، مِمَّا يُوقِف الأعراض.
  • حاصرات بيتا: تُخفِّف أعراض نشاط الغدة الدرقية، دون التأثير على مُعدَّل إنتاج الهرمونات.
  • اليود المشع: يُتلِف خلايا الغدة الدرقية، ومِنْ ثَمَّ تنخفض مستويات الهرمونات في غضون أسابيع.

Hyperthyroidism: Treatment & Medication