يتسبَّب انسداد القناة الصفراوية في ظهور أعراض خطيرة، مثل: اليرقان، أو ألم البطن، أو الغثيان، أو غير ذلك، إذ لا تنتقل العصارة الصفراوية إلى الجهاز الهضمي؛ لإتمام عملية الامتصاص، وتزداد مستويات البيليروبين في الدم تبعًا لذلك، وربَّما يتأثَّر الكبد بشدة؛ نتيجة هذا الانسداد، فما هي أعراض انسداد القناة الصفراوية التي ينبغي الكشف عنها مبكرًا؟

ما هي أعراض انسداد القناة الصفراوية؟

قد تنشأ أعراض انسداد القناة الصفراوية فجأةً، أو ربَّما تزداد تدريجيًا بمرور السنين، وتظهر بعض الأعراض؛ بسبب تسرُّب مُكوِّنات العصارة الصفراوية، وبعض المواد التي ينتجها الكبد إلى الدم.

وعدم وصول العصارة الصفراوية إلى الجهاز الهضمي من أسباب وقوع بعض الأعراض كذلك، إذ لا يمتص الجسم الفيتامينات الذائبة في الدهون، مثل: فيتامين ك، وفيتامين د، وفيتامين هـ، كما ينبغي.

وتتضمَّن أعراض انسداد القناة الصفراوية ما يلي:

• اليرقان، أو تغيُّر لون الجلد إلى اللون الأصفر.
  • بول داكن، إذ تمر كميات البيليروبين الزائدة عبر الكلى.
  • شحوب لون البراز؛ نتيجة نقص البيليروبين في البراز.
  • ألم البطن، خاصةً في الجزء العلوي الأيمن منها.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الغثيان والقيء.
  • الحكَّة.
  • الإرهاق، ونقص مستويات الطاقة.
  • فقد الشهية.
  • خسارة الوزن غير معلومة السبب.

وتزداد مستويات البيليروبين في الدم؛ نتيجة صعوبة انتقاله عبر العصارة الصفراوية، مِمَّا يُؤدِّي إلى تغيُّر لون الجلد، وصلبة العين إلى اللون الأصفر.

علامات أخرى لانسداد القناة الصفراوية

تُشِير أيضًا بعض العلامات التي يحصل عليها الطبيب من خلال المعمل إلى انسداد القناة الصفراوية، مثل:

• زيادة مستويات البيليروبين في الدم.
  • ارتفاع مستوى إنزيم الفوسفاتاز القلوي.
  • ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد في الدم.

هل انسداد القناة الصفراوية بسبب السرطان؟

يُعدُّ السرطان من أبرز أسباب انسداد القناة الصفراوية بعد حصى المرارة، وقد لا يُسبِّب أعراضٍ في بدايته، وقد يكون السرطان حادثًا في القناة الصفراوية، أو البنكرياس، خاصةً إذا وصل سرطان البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة.

هل ظهور أعراض انسداد القناة الصفراوية كافي لاستئصال المرارة؟

ليس ظهور الأعراض وحده كافيًا لاستئصال المرارة، وإنَّما قد تكون هناك حاجة إلى إجراء بعض الفحوصات؛ للوصول إلى سبب انسداد القناة الصفراوية، ومِنْ ثَمَّ تحديد إمكانية استئصال المرارة للعلاج، أو الاكتفاء بالعلاج الدوائي فحسب.

قد تُجرَى عملية استئصال المرارة في حالة:

• حصى المرارة.
  • تورُّم المرارة، أو إصابتها بالعدوى.
  • سرطان المرارة.

ينبغي الانتباه أيضًا إلى الأعراض التي قد تظهر على المريض، إذ يكون البعض منها كافيًا لاستئصال المرارة، وفق ما يراه الطبيب، وذلك مثل:

• ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن.
  • زيادة الألم سوءً بعد الوجبات الثقيلة.
  • انتشار الألم في الظهر، أو الكتف الأيمن.

قد تُؤدِّي حالات انسداد المرارة إلى وقوع التهابٍ شديدٍ بها، أو الإصابة بالعدوى، مِمَّا قد يكون من دواعي استئصال المرارة، خاصةً إذا تفاقمت الأعراض.

هل تؤثر أعراض انسداد القناة الصفراوية على الكبد؟

إذا لم تُعالَج أعراض انسداد القناة الصفراوية، فقد تُؤدِّي إلى مضاعفات خطيرة على الكبد، فعلى المدى البعيد، تزداد فرص الإصابة بأمراض الكبد المزمنة، مثل: تليف الكبد، الذي يُعطِّل معظم الوظائف الحيوية له.

أيضًا قد يُؤدِّي الانسداد إلى رجوع البكتيريا إلى الكبد، والتسبُّب في التهابات، أو عدوى شديدة، مثل: التهاب الأقنية الصفراوية الصاعد.

الخلاصة

لانسداد القناة الصفراوية أعراضٌ تظهر على المريض، مثل: ألم البطن، أو اليرقان، أو تغير لون البول أو البراز، وكذلك نتائج معملية تُشِير إلى احتمال الانسداد، مثل: زيادة مستويات إنزيمات الكبد، وقد يُؤدِّي استمرار هذه الأعراض إلى تليف الكبد، أو الإصابة بأمراضٍ أخرى مزمنة.

Adverse effects of biliary obstruction

Blocked Bile Duct Symptoms & Causes