يُؤدِّي انسداد القناة الصفراوية إلى العديد من الأعراض، مثل: ألم البطن، والغثيان، والقيء، وغيرها، كما تتنوع اسباب انسداد القناة الصفراوية من مريضٍ إلى آخر، فقد تكون نتيجة حصى المرارة، أو السرطان، أو أمراض الكبد، أو غير ذلك، ولكل سبب اختيار علاجي مُعيَّن، مِمَّا يتطلَّب معرفة السبب وراء كل انسداد بدقة.

ما هي اسباب انسداد القناة الصفراوية؟

تختلف اسباب انسداد القناة الصفراوية بموضع الانسداد إِنْ كان داخل الكبد، أو خارجه كما يلي:

أسباب داخل الكبد لانسداد القناة الصفراوية

يُعدُّ التهاب الكبد، وتليفه على رأس هذه الأسباب المُؤدِّية إلى انسداد القناة الصفراوية، ومِنْ ثَمَّ فمشكلات داخل الكبد المُسبِّبة للانسداد ما يلي:

• التهاب الكبد: قد ينشأ التهاب الكبد نتيجة عدوى فيروسية (غالبًا)، أو مرض مناعي، أو تناول بعض الأدوية.
  • تليف (تشمع) الكبد: تفقد خلايا الكبد الشكل المُميّز لها مع تكوين نسيج ندبي، وينشأ هذا الأمر؛ بسبب الالتهاب المزمن للكبد، الذي قد يصحاب فيروس التهاب الكبد C أو B، أو ربَّما نتيجة أمراضٍ المناعة الذاتية، مثل: التشمع الصفراوي الأولي، إذ تتلف القنوات داخل الكبد، وهو أكثر شيوعًا لدى السيدات.
  • الأدوية: مثل: المنشطات، أو كلوربرومازين، إذ تُسبِّب ركودًا صفراويًا على الفور، وقد تُسبِّب مدرات البول الثيازيدية حصى المرارة، وقد تضر بعض الأدوية الكبد، مثل: الباراسيتامول، أو الأيزونيازيد، لكن غالبًا يزول الخطر مع التوقف عن تناول الدواء.

أسباب خارج الكبد لانسداد القناة الصفراوية

قد تنسد القناة الصفراوية؛ نتيجة للأسباب الآتية:

• حصى المرارة.
  • الأورام.
  • ضيق القناة الصفراوية.
  • التهاب الأقنية الصفراوية المُصلَّب.
  • كيسة قناة الصفراء.
  • التهاب البنكرياس.
  • حصى القناة المرارية.

عوامل خطر الإصابة بانسداد القناة الصفراوية

قد تزيد بعض العوامل من فرص انسداد القناة الصفراوية؛ خاصةً بسبب حصى المرارة، مثل:

• بلوغ 40 عامًا من العمر، أو أكثر.
  • المعاناة من بعض الأمراض، مثل: مرض كرون، أو القولون العصبي، أو تشمع الكبد.
  • تاريخ شخصي، أو عائلي بالإصابة بحصى المرارة.
  • زيادة الوزن.
  • خسارة كمية كبيرة من الوزن سريعًا.

هل حصى المرارة تسبب انسداد القناة الصفراوية؟

تأتي حصى المرارة في الصدارة متربعًا على عرش اسباب انسداد القناة الصفراوية، وهي عبارة عن كتل صلبة صغيرة مُترسِّبة في المرارة، وتتكوَّن من الكوليسترول، أو البيليروبين.

قد تتحرَّك الحصوات من المرارة وصولًا إلى القناة الصفراوية، ومِنْ ثَمَّ تنسد، وتظهر العلامات الآتية:

• ألم مفاجئ في الجانب العلوي الأيمن من البطن.
  • قد يستمر ألم البطن عدة ساعات.
  • الغثيان والقيء.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • اليرقان.

قد تعلق الحصوات الكبيرة داخل القناة الصفراوية، مِمَّا يُؤدِّي إلى زيادة الضغط داخل القنوات الصفراوية.

هل انسداد القناة الصفراوية بسبب السرطان؟

يُعدُّ السرطان السبب المباشر لانسداد القناة الصفراوية بعد حصى المرارة، وذلك مثل:

• سرطان الأقنية الصفراوية: وهو سرطان نادر، وينشأ من الخلايا الطلائية الصفراوية.
  • سرطان المرارة: يمتد سرطان المرارة إلى القناة الصفراوية، مِمَّا يُؤدِّي إلى انسدادها.
  • سرطان البنكرياس: نحو 60% منه يكون في رأس البنكرياس، مِمَّا يُؤدِّي إلى انسداد القناة الصفراوية، وظهور أعراض مبكرة دالة على اليرقان الانسدادي.
  • الأورام النقيلية: عادةً ما يكون منشؤها الجهاز الهضمي، أو الثدي.

لا تختلف أعراض انسداد القناة الصفراوية الناجمة عن السرطان كثيرًا عنها في حالة حصى المرارة، وهي تضمُّ ما يلي:

• اليرقان (تغير لون الجلد وصلبة العين إلى لون أصفر).
  • الحكَّة.
  • براز شاحب.
  • بول داكن.
  • ألم البطن.
  • انسداد الشهية.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الغثيان، أو القيء.

الخلاصة

تتضمَّن اسباب انسداد القناة الصفراوية عوامل داخل الكبد، مثل: التهاب الكبد، أو تشمعه، أو عوامل خارجه، مثل: حصى المرارة، أو السرطان على الترتيب، وتختلف طريقة العلاج المُتبعة حسب السبب وراء انسداد القناة الصفراوية.

Bile Duct Obstruction: Causes

Biliary Obstruction: Etiology