اعراض ما بعد منظار المعدة هي أول ما يقلق المريض بشأنه عند علمه بضرورة خضوعه إلى منظار المعدة، إذ يُستخدم منظار المعدة في تشخيص العديد من الحالات المرضية، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الإجراءات العلاجية كذلك، لذا فما هي أهم استخدامات المنظار؟ ولماذا تظهر اعراض ما بعد منظار المعدة؟

ما هو منظار المعدة؟

منظار المعدة أو ما يُعرف بالتنظير العلوي للجهاز الهضمي، هو إجراء يُستخدم لفحص أو إجراء بعض الإجراءات العلاجية في أجزاء الجزء العلوي من الجهاز الهضمي والتي تشمل البلعوم، والمريء، والمعدة، والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويتكون منظار المعدة من أنبوب مرن طويل مُزود بمصدر إضاءة وكاميرا، ويتصل بشاشة تعرض ما يُصوّره المنظار بالتفصيل.

فيما يستخدم تنظير الجهاز الهضمي والمعدة؟

منظار المعدة له عدة استخدامات تشخيصية وعلاجية، وتتمثل الاستخدامات التشخيصية لتنظير الجهاز الهضمي في تشخيص الحالات المرضية التي تُسبب ظهور أعراضًا هضمية مُؤلمة غير معلوم مصدرها، ومن أمثلة هذه الأعراض:

• غثيان.
  • حرقة المعدة.
  • آلام المعدة.
  • التقيؤ.
  • الإسهال.
  • صعوبة البلع.
  • نزيف الجهاز الهضمي.

كذلك يُستخدم في تشخيص الحالات التي تُعاني من فقر الدم والتهاب المعدة غير معلومي المصدر، وقد يتم الجمع بين منظار المعدة وإجراء تشخيصي آخر مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية لفحص الأعضاء التي يصعب الوصول إليها مثل البنكرياس.

أما الاستخدامات العلاجية لمنظار المعدة فتتمثل في:

• كي وعاء دموي لوقف النزيف.
  • توسيع المريء.
  • إزالة الأجسام الغريبة.
  • علاج قرحة المعدة.
  • إزالة بعض أنواع الأورام.
  • علاج الارتجاع المعدي المريئي.

وقد يُجمع منظار المعدة مع إجراء الأشعة السينية لعلاج بعض أمراض الكبد والمرارة والبنكرياس، ومن الاستخدامات الهامة لمنظار المعدة أيضًا هي الحصول على عينات من بعض أنواع الأورام؛ لفحصها وتحديد درجة تقدُّم الورم.

اعراض ما بعد منظار المعدة

ما هي اعراض ما بعد منظار المعدة؟

يُعاني المريض من بعض الأعراض التي تظهر عادةً بعد إجراء المنظار مثل:

• شعور بالغثيان.
  • تهيّج الحلق.
  • سعال لعدة أيام.
  • شعور بالانتفاخ.

وتوجد بعض الأعراض التي يجب على المريض التواصل مع طبيبه المُعالج فور الشعور بها مثل:

• قيء مُختلط بالدم.
  • سعال مُزمن.
  • صعوبة في البلع.
  • قشعريرة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ألم شديد في الحلق.
  • نزيف من المستقيم.

لماذا تظهر اعراض ما بعد منظار المعدة؟

تتمثل أسباب ظهور أعراض ما بعد إجراء منظار المعدة في:

• الغثيان الذي يُعاني منه الشخص بعد المنظار هو عَرَض جانبي من الدواء المُخدر.
  • تهيّّج الحلق والسعال يحدث نتيجة تمرير أنبوب المنظار خلاله.
  • الانتفاخ يحدث نتيجة ضخ الهواء أثناء إجراء المنظار؛ والذي يُجريه الطبيب حتى يسهل فحص المعدة والأمعاء الدقيقة.

يتعافى الشخص سريعًا من هذه الأعراض ولن تُعيق مُمارسة الحياة بشكل طبيعي، وقد ينصح الطبيب أن يتناول الشخص الأطعمة اللينة، ويشرب الماء البارد بجانب استخدام مُستحلبات الحلق حتى يتعافى من تهيُّج الحلق.

الخلاصة

تتمثل اعراض ما بعد منظار المعدة في: الغثيان الذي يظهر كونه أهم عَرَض جانبي للدواء المُهدئ، وتهيج الحلق والسعال يحدث نتيجة تمرير أنبوب المنظار خلال الفم والمريء، بينما الانتفاخ يحدث نتيجة ضخ الهواء أثناء إجراء المنظار حتى يسهل فحص المعدة والأمعاء الدقيقة.

endoscopy

endoscopy procedure