ماهي الأكلات المفيدة للقولون؟ لا يكاد يسلم أحدٌ من بعض اضطرابات القولون من وقتٍ إلى آخر، وليس القولون العصبي وحده سبب هذه الاضطرابات، كما أنَّ للعادات الغذائية دورًا في زيادة، أو تخفيف أعراض القولون؛ لذا ماهي الأكلات المفيدة للقولون؟

ما هو مرض القولون؟

تأثُّر القولون من الناحية الوظيفية، مِمَّا يظهر على شكل إسهالٍ، أو إمساكٍ، أو غيرها من الأعراض، وربَّما تنخفض القدرة على الهضم والامتصاص؛ نتيجة مرض القولون.

أنواع أمراض القولون

قبل الإجابة عن سؤالك ماهي الأكلات المفيدة للقولون، فإنَّ مرض القولون عِدَّة أنواع، مثل:

1- مرض القولون العصبي

2- مرض القولون الالتهابي

تنقسم أمراض القولون الالتهابية إلى:

• مرض كرون: قد يلتهب أي جزءٍ من أجزاء القولون، ولكنَّه غالبًا ما يتضمَّن الأمعاء الدقيقة.
  • التهاب القولون التقرحي: يقتصر على القولون والمستقيم كأهدافٍ رئيسية للالتهاب والقرح.

كما تُعدُّ أمراض القولون الالتهابية من الأمراض التي ليس لها علاج جذري، وإنَّما تهدف الأدوية فقط إلى تخفيف الأعراض التي يُعانِيها المريض، بالإضافة إلى اتِّباع حمية غذائية مُعيَّنة.

3- الداء البطني

تشمل أعراض الإصابة بأمراض القولون ما يلي:

• ألم البطن.
  • الانتفاخ.
  • امتلاء البطن بالغازات.
  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الأنيميا.
  • ارتفاع درجة الحرارة في بعض الأحيان.

ولا يُشترَط ظهور كل هذه الأعراض معًا للدلالة على مرض القولون، وإنَّما يكفي ظهور بعضها فقط حسب نوع المرض الموجود.

ماهي الأكلات المفيدة للقولون؟

علاج القولون العصبي

لا يُوجَد سببٌ مُحدَّدٌ للقولون العصبي، ومِنْ ثَمَّ فإنَّ العلاج يختلف من شخصٍ إلى آخر، لكن قد تُساعِد النقاط الآتية أي مريضٍ في التعامل مع أعراض القولون العصبي:

الأدوية

• قد يصف بعض الأطباء مضادات الاكتئاب في حالة المُعاناة من القلق، والاكتئاب مع ألم البطن.
  • يختلف علاج القولون العصبي الدوائي المُتَّبع حسب الأعراض، إذ ليس كُل مرضى القولون العصبي يُعانُون نفس الأعراض، ومِنْ ثَمَّ يُفضَّل استشارة الطبيب لاختيار الدواء المُناسِب لك.

ما هي الأكلات المفيدة للقولون؟

إذن ماهي الأكلات المفيدة للقولون، والتي تُساعد في التغلُّب على معظم أعراضه، لكن عليك تغيير بعد العادات الصحية الغير سلمية مثل:-؟

تغيير العادات الغذائية

• إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي عبر تناول المزيد من الفواكه والخضروات.
  • شرب 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • تجنُّب المشروبات المُحتوية على الكافيين، مثل: القهوة.

1- الفواكه والخضروات

• ليست الفواكه والخضروات فقط غنية بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لكنَّها غنيةٌ بالألياف كذلك، مِمَّا يُساعد في الوقاية من سرطان القولون.
  • الفواكه مثل: الفراولة، والموز، والتفاح.
  • الخضروات مثل: البروكلي، والكرنب.

2- البطاطا الحلوة

• تُساعِد البطاطا الحلوة في حماية القولون من الأمراض، إذ إنَّها تُخفِّف الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، ومنها الإمساك.
  • أيضًا تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، وغيرها.

3- الزبادي

• يُمثِّل الزبادي مصدرًا غنيًا بالبروبيوتيك الذي يمنع نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، كما يحتوي على الكالسيوم، وفيتامين د اللذان يُقلِّلان من فرص الإصابة بسرطان القولون.

4- التونة

• تحتوي التونة على كمية لا بأس بها من السيلينيوم الذي يُخلِّص القولون من السموم، إذ تُوفِّر التونة 60% من الاحتياج اليومي من هذه المادة.

أضف عادات جديدة

• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • التوقف عن التدخين.
  • تناول وجبات غذائية أقل حجمًا.

Colon Healthy

Irritable Bowel Syndrome: IBS Treatment