تنشأ الحصوة في بدايتها داخل المرارة، ثُمَّ تنتقل تدريجيًا إلى أن تصل إلى القناة الصفراوية، وربَّما تسدها، وربَّما لا، إذ يرجع ذلك إلى حجمها المختلف من مريضٍ إلى آخر، ويستهدف علاج الحصوة في القناة الصفراوية إذابتها والتخلص منها بلا رجعة قدر المستطاع، وربَّما تكون الجراحة هي الخيار المناسب في نهاية المطاف ما لم تنجح الطرق العلاجية الأخرى.

ما هي حصى المرارة؟

• مرض ناجم عن تراكم مواد صلبة داخل المرارة، أو القنوات الصفراوية، وقد تتكوَّن من البيليروبين، أو الكوليسترول.
  • قد تكون حصى المرارة في حجم حبات الرمل، أو أكبر من ذلك قليلًا، كما أنَّ حجمها يزداد تدريجيًا بمرور الوقت، مِمَّا يُؤدِّي إلى ظهور بعض الأعراض.
  • قد تنتقل حصى المرارة إلى القنوات الصفراوية، مِمَّا يسد جزءً منها في بعض الأحيان.

كيف يمكن علاج الحصوة في القناة الصفراوية؟

يُمكِن علاج الحصوة في القناة الصفراوية بطرق عدة، مثل:

الأدوية

تعمل أدوية علاج الحصوة عبر تكسير الكوليسترول المتراكم في المعدة، أو تقليل إفراز الكوليسترول عبر العصارة الصفراوية، ومِنْ أكثر الأدوية شيوعًا في الاستخدام ما يلي:

1- حمض الأورسوديوكسيكوليك

حمض الصفراء المُنتَج طبيعيًا، وهو ذو فعالية في الوقاية من حصوات القناة الصفراوية، كما أنَّه يُذوِّب حصى المرارة بنجاح، وقد يستغرق هذا الدواء وقتًا طويلًا؛ كي يبدأ في العمل، ومِنْ ثَمَّ فهو لا يُستخدَم إلَّا في الحالات الخفيفة من حصى المرارة.

2- كينوديول

أحد أحماض الصفراء الموجودة في الجسم، والتي تُعالِج حصى المرارة من خلال منع إفراز الكوليسترول من الكبد، لكنه لا يُعطِي نتيجة فورية، وإنَّما يُعدُّ بديلًا للأشخاص الذين لا يقدرون على إجراء عملية استئصال المرارة.

2- تفتيت الحصى بالموجات الصادمة من خارج الجسم

إجراء غير جراحي، يعتمد على استخدام الموجات الصادمة؛ لتفتيت الحصى في القناة الصفراوية، أو المرارة، لكنَّها تحتاج إلى تقنيات ذات جودة عالية، كما أنَّه من النادر استخدامها بجانب وسائل العلاج الأخرى.

علاج الحصوة في القناة الصفراوية بالجراحة

كذلك يُمكِن علاج الحصوة في القناة الصفراوية عبر التدخُّل الجراحي:

1- الجراحة المفتوحة

أحد الطرق الفعَّالة في التخلص من الحصى في القناة الصفراوية، لكنَّها تحمل في طياتها مضاعفات محتملة، مثل: النزيف، أو العدوى، أو إصابة القناة الصفراوية، ومِنْ ثَمَّ فقد يحتاج البعض إلى جراحةٍ إضافيةٍ؛ لإصلاح القناة الصفراوية المُصابة.

2- المنظار

لا يخلو المنظار من مضاعفاتٍ مُمكِنة أيضًا، لكن بنسبة أقل، إذ يكون التدخل الجراحي محدودًا عبر شقوق جراحية صغيرة في البطن؛ للسماح بدخول المنظار، والأدوات الجراحية الدقيقة.

3- تركيب الدعامة التنظيري

تُعدُّ هذه العملية خيارًا مناسبًا لكبار السن الذي يُعانُون أمراض المرارة، والقنوات الصفراوية، ولا يُمكِن علاجهم عبر الجراحات التقليدية، إذ تُستخدَم دعامة؛ لإبقاء القناة الصفراوية – الضيقة بسبب الحصى – مفتوحة، مِمَّا يُؤدِّي إلى اختفاء أعراض انسداد القناة الصفراوية.

ما الأسباب التي تؤدي إلى علاج المرارة بالجراحة؟

لا يحتاج كل الناس إلى علاج المرارة بالجراحة، بل قد لا يكون البعض في حاجة إلى أي علاجٍ على الإطلاق، لكن إذا تسبَّبت حصوات المرارة في أعراضٍ، إذ إنَّ انسداد القناة الصفراوية مرة نتيجة الحصوات، لا يمنع احتمال انسدادها مُجددًا، بل هو الأقرب للحدوث.

ما لم تنجح الأدوية، أو الوسائل العلاجية الأخرى في التغلب على حصوات المرارة، وازدادت الأعراض سوءً بمرور الوقت، فقد يُوصِي الطبيب بالجراحة لعلاج أمراض المرارة والقنوات الصفراوية.

كذلك إذا كان المريض مُعرَّضًا بشدة لمضاعفات حصى المرارة، مثل: السرطان، أو الانسداد التام للقناة الصفراوية، أو غير ذلك، فالجراحة مانعة للوصول إلى مثل هذه المضاعفات.

Gallbladder stones: Treatments

Gallstones (Cholelithiasis): Symptoms