فقر الدم ” الأنيميا ” هو حالة يفتقر فيها الجسم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين والغذاء الكافي إلى أنسجة الجسم. وهناك العديد من أسباب الإصابة بأنيميا فقر الدم، حيث تتعدد أنواع الأنيميا ولكل منها أسبابها الخاصة. يمكن أن يكون فقر الدم مؤقتاً أو طويل الأمد، ويمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد. وتتراوح علاجات فقر الدم من تناول المكملات الغذائية إلى الخضوع لإجراءات طبية. ولحسن الحظ في أغلب الحالات تشفى من الأنيميا نهائيا من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع.

أعراض أنيميا فقر الدم

تختلف علامات فقر الدم وأعراضه حسب السبب. إذا كان فقر الدم ناتجاً عن مرض مزمن، يمكن للمرض أن يخفي أعراضه، بحيث يمكن اكتشاف الأنيميا في هذه الحالات عند إجراء تحاليل واختبارات لحالة أخرى. واعتماداً على أسباب فقر الدم لديك قد لا تظهر عليك أعراض. أو قد تتضمن العلامات والأعراض في حالة حدوثها ما يلي:

  • إعياء وضعف عام.
  • شحوب الوجه واصفرار الجلد.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • الدوخة أو الدوار والزغللة.
  • ألم في الصدر.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • الصداع المستمر.
تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان

كيف تحدث الأنيميا؟

يصنع جسمك ثلاثة أنواع من خلايا الدم: خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، والصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم، وخلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين وهو بروتين غني بالحديد يمنح الدم لونه الأحمر. يُمكّن الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أجزاء الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون من أجزاء أخرى من الجسم إلى رئتيك ليتم طرده عن طريق الزفير.

يحدث فقر الدم عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين بداخلها، مكن أن يحدث هذا إذا كان جسمك لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، أو إذا كنت مصابا بنزيف يتسبب في فقدان خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر مما يمكن إعادة إنتاجها. أو إذا كان جسمك يدمر خلايا الدم الحمراء.

يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء بانتظام في نخاع العظام داخل تجاويف العديد من عظام الجسم الكبيرة. ولإنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء يحتاج جسمك إلى الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والعناصر الغذائية الأخرى من الأطعمة التي تتناولها.

أنواع الأنيميا فقر الدم

  • الثلاسيميا
  • فقر الدم اللاتنسجي
  • فقر الدم المنجلي
  • فقر ا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
  • فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12

أسباب الإصابة بأنيميا فقر الدم

الأنواع المختلفة من فقر الدم لها أسباب مختلفة:

أسباب الإصابة بأنيميا فقر الدم الناجمة عن نقص الحديد

يحدث هذا النوع الأكثر شيوعاً من فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم. يحتاج نخاع العظم إلى عنصر الحديد لإنتاج الهيموجلوبين. وبدون كمية كافية من الحديد لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

يحدث هذا النوع من فقر الدم عند العديد من النساء الحوامل الذين لا يهتمون بتناول مكملات الحديد. كما أنه ناتج عن فقدان الدم بكثرة مثل حالات غزارة الطمث، والقرحة، والسرطان، والاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي تسبب ارتفاع السيولة وخاصة الأسبرين.

أسباب الإصابة بأنيميا فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12

يحتاج جسمك بجانب الحديد إلى حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية. يمكن أن يتسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه العناصر الغذائية الرئيسية في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

أيضًا هناك بعض الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من فيتامين B-12 مثل النباتيين. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات لديهم، المعروف أيضًا باسم فقر الدم الخبيث. وفي هذا الحالة يجب تناول مكملات الفيتامينات ب12 وحمض الفوليك.

أسباب الإصابة بأنيميا فقر الدم اللا تنسجي

وهو نوع نادر يهدد الحياة فيه لا ينتج جسمك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. تشمل أسباب فقر الدم اللاتنسجي العدوى وبعض الأدوية وأمراض المناعة الذاتية والتعرض للمواد الكيميائية السامة.

أسباب الإصابة بأنيميا فقر الدم المصاحب لمرض نخاع العظام

يحدث بسبب عدة أمراض مثل اللوكيميا أو تليف نخاع العظم فيؤثر على إنتاج الدم في نخاع العظام. تختلف تأثيرات هذه الأنواع من السرطان من خفيفة إلى مهددة للحياة.

الاستخدام طويل الأمد لمضادات الحموضة يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية، بما في ذلك الإسهال، وتغيير استقلاب الكالسيوم في الجسم، وتراكم المغنيسيوم في الخلايا الذي قد يؤدي بدوره إلى خطورة على الكليتين. لذلك لا ينصح باستخدام مضادات الحموضة عند اللزوم فقط ولمدة لا تتجاوز أسبوعين.

أسباب الإصابة بأنيميا فقر الدم الانحلالي

فيه يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من قدرة نخاع العظام على إعادة إنتاجها. وتزيد بعض أمراض الدم من تدمير خلايا الدم الحمراء، ولكن في أغلب الحالات يكون الشخص مصابا بفقر الدم الانحلالي عن طريق الوراثة.

أسباب الإصابة بأنيميا فقر الدم المنجلي

هذه الحالة الوراثية والخطيرة فيها خلايا الدم الحمراء تكون على شكل هلال (منجل) غير طبيعي وتموت خلايا الدم هذه قبل الأوان، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.

يمكنك ايضا القراءة عن 
علاج نقص فيتامين د
أعراض نقص فيتامين د
تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان