من أكثر المشكلات الصحية التي تواجهنا هو مرض الأنيميا، فما هو تعريفه؟ وما هي أسباب مرض الأنيميا وهل هو مرض خطير أم لا؟

إذ يعد مرض الأنيميا خلل أو اضطراب في خلايا الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين، وهذه المشكلة تنتج عن نقص الحديد في الجسم أو نقص الفيتامينات خاصةً فيتامين ب أو الإصابة بالأمراض المعدية، لكن الأنيميا مرض ليس بخطير ولا يستدعي القلق ويمكن أن يصاب أي شخص بالأنيميا سواء أطفال أو مراهقين أو شباب أو كبار السن أو سيدات حوامل.

وعلى الرغم من أنه مرض منتشر ولا يسبب خطر إلا أنه لا بد من علاجه، لأن الإهمال في علاجه يسبب تفاقم الأعراض ويسبب مشكلات صحية، تتمثل في: الصداع، والدوخة المستمرة، والتعب والإرهاق وصعوبة التنفس، وزيادة معدل ضربات القلب.

وعلاج مرض الأنيميا لا يحتاج إلى وقت كبير بل بمجرد الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب وتناول الأطعمة التي يوصي بها يمكننا القضاء على الأنيميا في فترة قصيرة.

أعراض أنيميا فقر الدم

تختلف علامات فقر الدم وأعراضه حسب السبب. إذا كان فقر الدم ناتجاً عن مرض مزمن، يمكن للمرض أن يخفي أعراضه، بحيث يمكن اكتشاف الأنيميا في هذه الحالات عند إجراء تحاليل واختبارات لحالة أخرى. واعتماداً على أسباب فقر الدم لديك قد لا تظهر عليك أعراض. أو قد تتضمن العلامات والأعراض في حالة حدوثها ما يلي:

• إعياء وضعف عام.
  • شحوب الوجه واصفرار الجلد.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • الدوخة أو الدوار والزغللة.
  • ألم في الصدر.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • الصداع المستمر.

من اسباب مرض الانيميا انها حالة وراثية والخطير في الأنيميا

كيف تحدث الأنيميا؟

يصنع جسمك ثلاثة أنواع من خلايا الدم: خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، والصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم، وخلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين وهو بروتين غني بالحديد يمنح الدم لونه الأحمر. يُمكّن الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أجزاء الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون من أجزاء أخرى من الجسم إلى رئتيك ليتم طرده عن طريق الزفير.

يحدث فقر الدم عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين بداخلها، مكن أن يحدث هذا إذا كان جسمك لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، أو إذا كنت مصابا بنزيف يتسبب في فقدان خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر مما يمكن إعادة إنتاجها. أو إذا كان جسمك يدمر خلايا الدم الحمراء.

يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء بانتظام في نخاع العظام داخل تجاويف العديد من عظام الجسم الكبيرة. ولإنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء يحتاج جسمك إلى الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والعناصر الغذائية الأخرى من الأطعمة التي تتناولها.

أنواع الأنيميا فقر الدم

• الثلاسيميا
  • فقر الدم اللاتنسجي
  • فقر الدم المنجلي
  • فقر ا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
  • فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12

أسباب مرض الانيميا

الأنواع المختلفة من فقر الدم لها أسباب مختلفة:

أسباب مرض الإنيميا الناجمة عن نقص الحديد

يحدث هذا النوع الأكثر شيوعاً من فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم. يحتاج نخاع العظم إلى عنصر الحديد لإنتاج الهيموجلوبين. وبدون كمية كافية من الحديد لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

يحدث هذا النوع من فقر الدم عند العديد من النساء الحوامل الذين لا يهتمون بتناول مكملات الحديد. ونقص الحديد هو واحد من اسباب مرض الانيميا كما أنه ناتج عن فقدان الدم بكثرة مثل حالات غزارة الطمث، والقرحة، والسرطان، والاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي تسبب ارتفاع السيولة وخاصة الأسبرين.

مرض الانيميا الناجم عن نقص فيتامين ب12

يحتاج جسمك بجانب الحديد إلى حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية. يمكن أن يتسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه العناصر الغذائية الرئيسية في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

أيضًا هناك بعض الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من فيتامين B-12 مثل النباتيين. ونقص فيتامين ب12من اسباب مرض الانيميا هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات لديهم، المعروف أيضًا باسم فقر الدم الخبيث. وفي هذا الحالة يجب تناول مكملات الفيتامينات ب12 وحمض الفوليك.

اسباب مرض الانيميا اللا تنسجي

فقر دم لا تنسجي هو نوع نادر يهدد الحياة فيه لا ينتج جسمك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. تشمل اسباب مرض الانيميا اللاتنسجي العدوى وبعض الأدوية وأمراض المناعة الذاتية والتعرض للمواد الكيميائية السامة.

أسباب الإنيميا المصاحبة لمرض نخاع العظام

اسباب مرض الانيميا المصاحب لمرض نخاع العظام عدة أمراض مثل اللوكيميا أو تليف نخاع العظم فيؤثر على إنتاج الدم في نخاع العظام. تختلف تأثيرات هذه الأنواع من السرطان من خفيفة إلى مهددة للحياة.

الاستخدام طويل الأمد لمضادات الحموضة يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية، بما في ذلك الإسهال، وتغيير استقلاب الكالسيوم في الجسم، وتراكم المغنيسيوم في الخلايا الذي قد يؤدي بدوره إلى خطورة على الكليتين. لذلك لا ينصح باستخدام مضادات الحموضة عند اللزوم فقط ولمدة لا تتجاوز أسبوعين.

فقر الدم الانحلالي

فيه يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من قدرة نخاع العظام على إعادة إنتاجها. وتزيد بعض أمراض الدم من تدمير خلايا الدم الحمراء، ولكن في أغلب الحالات يكون الشخص مصابا بفقر الدم الانحلالي عن طريق الوراثة.

أنيميا فقر الدم المنجلي

من اسباب مرض الانيميا انها حالة وراثية والخطير في الأنيميا المنجلية أن خلايا الدم الحمراء تكون على شكل هلال (منجل) غير طبيعي وتموت خلايا الدم هذه قبل الأوان، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.

نقص الحديد هو واحد من اسباب مرض الانيميا كما أنه ناتج عن فقدان الدم

أسباب مرض الأنيميا عند النساء

الأنيميا هي أكثر اضطرابات الدم انتشارًا بين البشر وهي حالة يقل فيها عدد خلايا الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين إلى جميع خلايا وأنسجة الجسم، إذ تسبب الأنيميا عدة مشكلات أشهرها الصداع وقلة التركيز وضعف الذاكرة وفقدان الشهية وشحوب الوجه وألم وتخدير في اليدين والقدمين.

وتُصيب الأنيميا جميع الأشخاص سواء السيدات أو الرجال أو الأطفال أو المراهقين، بل تصيب الأنيميا السيدات بشكل أكبر، لكن ما هي أسباب مرض الأنيميا بوجه عام؟ وما هي أسبابه عند النساء بوجه خاص؟

تتمثل أسباب مرض الأنيميا على وجه العموم في كلًا من:

• نقص الحديد في الجسم.
  • نقص فيتامين ب في الجسم.
  • الإصابة بمشكلات في الكبد.
  • اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • وجود مشكلات في نخاع العظام.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

أما أسباب مرض الأنيميا عند النساء خصوصًا فهي ناتجة عن نقص الحديد وقد يحدث هذا النقص عند النساء بسبب عدة عوامل، ألا وهي:

• نزول دم الدورة الشهرية كل شهر بل ويزيد نقص الحديد عند السيدات التي تعاني من دورة شهرية غزيرة.
  • إصابة السيدات بأورام ليفية في الرحم التي تسبب في حدوث نزيف.
  • استخدام السيدات لوسائل منع الحمل التي تسبب نزيف في كثير من الأحيان.
  • حمل السيدات إذ يقل الحديد بسبب نمو الجنين.
  • الولادة إذ تتسبب الولادة في حدوث نزيف وفقدان دم كثير.

هذا وقد ثبت أن النزيف المهبلي وفقدان دم كثير عند النساء يؤدي إلى نقص الحديد في الجسم والإصابة بمرض الأنيميا، لذلك ففي حالات النزيف لا بد للنساء أن تتناول الأدوية والفيتامينات التي تحتوي على الحديد لتعويض النقص في الحديد.

لماذا يصاب المراهقين بالأنيميا؟

جميع الأشخاص باختلاف الأعمار معرضون للإصابة بالأنيميا، فقد يُصاب أيضًا المراهقون الشباب والمراهقات الإناث بالأنيميا، لكن ما هي أسباب مرض الأنيميا عند المراهقين؟ فقد ترجع أسبابه عند المراهقين إلى نقص مستوى الحديد في الجسم والذي قد يحدث بسبب كلًا من:

• الإكثار من تناول الأطعمة النباتية.
  • كثرة شرب الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد.
  • معاناة المراهقات الإناث من دورات شهرية غزيرة أو طويلة أو تتكرر الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر الواحد.

وقد ترجع أسباب مرض الأنيميا عند المراهقين في كثير من الأحيان إلى وجود مشكلة في البطن، إذ يصاب بعض المراهقين بما يعرف بـ داء البطن وهذا الداء يسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد الموجود في الأطعمة وهذا ما يسبب الإصابة بمرض الأنيميا.

ما هي الأطعمة التي تساعد على علاج الأنيميا؟

بعد معرفة أسباب مرض الأنيميا فلا بد من البدء في علاجها إلى جانب الأدوية العلاجية فقد يوجد أيضًا الكثير من الأطعمة التي تساعد في علاج الأنيميا وتتمثل هذه الأطعمة في كلًا من:

• الخضروات والفاكهة مثل اللفت والكرنب والفلفل الأخضر والأحمر والبنجر والجرجير والسبانخ والطماطم والليمون والبرتقال والفراولة والرمان.
  • المكسرات والبذور: مثل البندق واللوز والكاجو والفستق والصنوبر وعين الجمل والفول السوداني وبذور عباد الشمس.
  • اللحوم والأسماك: مثل الجمبري والمحار وسمك السالمون والتونة ولحم البقر ولحم الغزال والفراخ والكبد.
  • الفول والبقوليات: مثل الحمص والفاصوليا وفول الصويا والبسلة والعدس.
  • الحبوب: مثل الشوفان وجميع أنواع الدقيق والمكرونة والرز.
  • الإكثار من تناول العسل الأسود.
  • الإكثار من تناول البيض.

مع ضرورة تجنب تناول الزبادي والجبنة والحليب كامل الدسم والشاي والقهوة والسردين والبروكلي والعنب والذرة.