ما الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت؟ سؤال يسأله الكثيرون. فكل منهما من أشهر الحميات الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن، وسنعرف الفرق بين الصيام المتقطع و الكيتو  في هذا المقال.

الفرق بين الكيتو والصيام المتقطع

ما هو الكيتو دايت؟

قبل الحديث عن الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت، دعنا نتعرف على ما هو صيام الكيتو؟

النظام الغذائي الكيتوني (أو نظام كيتو دايت) هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون متوسط البروتين.

في الواقع، تظهر العديد من الدراسات أن هذا النوع من النظام الغذائي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن وتحسين صحتك، له العديد من الفوائد ضد مرض السكري والسرطان والصرع ومرض الزهايمر.

الكيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يجب فيه تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير واستبدالها بالدهون. هذا الإنخفاض في الكربوهيدرات يضع جسمك في حالة استقلابية تسمى الكيتونية. عندما تصل لهذه الحالة يصبح جسمك فعالاً جداً في حرق الدهون للحصول على الطاقة كما أنه يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد، والتي يمكن أن تزود الدماغ بالطاقة.

نصيحة: إذا كنت تحاول اتباع نظام كيتو الغذائي، فيجب تجنب الأطعمة مثل الحبوب والسكريات والأرز والبطاطس والحلوى والعصير ومعظم الفواكه مثل الموز والمانجا.

ما هو رجيم الصيام المتقطع؟

عند التساؤل عن الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت، وايهما افضل الكيتو أم الصيام المتقطع لكن المميز في نظام الصيام المتقطع أنه حينما ركزت العديد من الأنظمة الغذائية على ما نأكله، ركز الصيام المتقطع على جانب آخر وهو متى نأكل أو وقت تناول الطعام.

يكون الصيام المتقطع بدون كيتو لعدد معين من الساعات كل يوم أو تناول وجبة واحدة فقط لبضعة أيام في الأسبوع، مما يساعد جسمك على حرق الدهون إضافة لفوائد صحية أخرى.

والفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت أن نظام الصيام المتقطع قد تقوم به بعدة طرق تعتمد جميعها على اختيار فترات زمنية منتظمة لتناول الطعام والصيام. على سبيل المثال، تناول الطعام لمدة ثماني ساعات فقط كل يوم والصيام لبقية الوقت. أو قد تختار تناول وجبة واحدة فقط يوميًا يومين في الأسبوع.

ماذا نأكل في الصيام المتقطع؟

يعتمد الصيام المتقطع على أكل أي شئ في عدد ساعات معينة كحد أدنى 12 ساعة.

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب

فوائد الكيتو دايت والصيام المتقطع​

فوائد الكيتو دايت والصيام المتقطع

الآن سنتحدث عن الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت من ناحية الفوائد، حتى تستطيع الاختيار وتقرر ما هو أفضل لك. فسؤال الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت يشغل بال الكثيرين. والإجابة سنجدها هنا

فوائد الكيتو دايت

الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت من ناحية الفوائد. أولًا الكيتو دايت:

  • إن نظام الكيتو دايت يقلل من شهيتك.

الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت من زاوية الشهية مهم جدًا.لأن الجوع من أسوأ الآثار الجانبية للنظام الغذائي، إنه أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الكثير من الناس يشعرون بالتعب والإرهاق من الالتزام بالأنظمة الغذائية.

ومع ذلك، فإن تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات يؤدي إلى انخفاض تلقائي في الشهية. تؤدي الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات إلى فقدان الوزن فوراً، حيث يعد تقليل الكربوهيدرات أحد أبسط الطرق وأكثرها فعالية لفقدان الوزن.

توضح الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات يفقدون وزنًا أكبر وبشكل أسرع من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الدسم؛ وذلك لأن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تعمل على تخليص الجسم من الماء الزائد، وتخفض مستويات الأنسولين وتؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة في الأسبوع الأول.

دون استثناء تقريبًا، تؤدي الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات إلى فقدان الوزن على المدى القصير أكثر من الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون. ومع ذلك، يبدو أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تفقد ميزتها على المدى الطويل.

  • خفض معدل الدهون الثلاثية في الدم.

الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت الثالث هو معدلات حرق الدهون. لكن هل الفرق بين الصيام المتقطع و الكيتو واضح بالفعل في هذه النقطة؟ هذا ما سنعرفه.

يعد استهلاك الكربوهيدرات أحد الدوافع الرئيسية لارتفاع مستوى الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

من ناحية أخرى، غالبًا ما تؤدي الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون إلى زيادة الدهون الثلاثية.

وبذلك استعرضنا أهم الأسباب التي تجعل من الكيتو دايت نظام فعال جداً في خفض الدهون الثلاثية في الدم التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • زيادة مستويات كوليسترول عالي الكثافة (الجيد للجسم) (HDL).
  •  انخفاض نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين.
  • خفض ضغط الدم

يُعد ارتفاع ضغط الدم  أحد عوامل الخطر المهمة للعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات طريقة فعالة لخفض ضغط الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض ويساعدك على العيش لفترة أطول.

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب

ماهو نظام الكيتو والصيام المتقطع في مستويات الكوليسترول؟

كلما ارتفعت مستويات HDL لديك مقارنةً بـ LDL (الكوليسترول منخفض الكثافة الضارللجسم)، انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت في مستويات السكر في الدم؟

إن نظام الكيتو دايت مفيد بشكل خاص للأشخاص المصابين بالداء السكري والذي يؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

تثبت الدراسات أن إيقاف الكربوهيدرات يخفض مستويات السكر في الدم والأنسولين بشكل كبير، وقد يحتاج بعض مرضى السكري الذين يبدأون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات إلى تقليل جرعة الأنسولين بنسبة 50٪ على الفور.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، 95٪ من المرضى قاموا بتخفيض أو التخلص من الأدوية الخافضة للسكر خلال ستة أشهر. إذا كنت مصاب بمرض السكري تحدث إلى طبيبك قبل إجراء تغييرات على كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، حيث قد تحتاج إلى تعديل جرعتك من الأدوية لمنع نقص السكر في الدم.

فوائد الصيام المتقطع دايت

بعد الحديث عن فوائد الكيتو دايت، سيظهر لنا الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت. لأننا سنتحدث عن فوائد الصيام المتقطع وهي ما ستبرز الفروق بين الكيتو دايت والصيام المتقطع وتسهل عليك الاختيار.

  • الصيام المتقطع يساعد على خسارة الوزن والدهون فكثير ممن يحاولون الصيام المتقطع يفعلون ذلك من أجل إنقاص الوزن.
  • بشكل عام، الصيام المتقطع سيجعلك تأكل وجبات أقل، ما لم تعوض عن طريق تناول المزيد من الطعام أثناء الوجبات الأخرى، فسوف ينتهي بك الأمر بتناول سعرات حرارية أقل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يؤدي انخفاض مستويات الأنسولين وارتفاع مستويات هرمون النمو وزيادة كميات النورإيبينفرين (النورأدرينالين) إلى زيادة تكسير دهون الجسم وتسهيل استخدامها للحصول على الطاقة. لهذا السبب، يزيد الصيام قصير المدى من معدل الاستقلاب بنسبة 3.6-14٪، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • بمعنى أخر يؤثر نظام الصيام المتقطع على فقدان الوزن بعدة وسائل مما يجعله يسهم في فقدان الوزن بنسبة 3-8٪ خلال 3-24 أسبوعًا.
  • الصيام المتقطع يمكن أن يقلل من مقاومة الأنسولين، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • الصيام المتقطع قد يكون مفيدا لصحة القلب.
  • الصوم المتقطع قد يساعد في الوقاية من السرطان.

الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت في مقاومة الأنسولين؟

ثبت أن للصيام المتقطع فوائد كبيرة لمقاومة الأنسولين ويؤدي إلى انخفاض مذهل في مستويات السكر في الدم، إذ يمكن أن يقلل الصيام المتقطع من مقاومة الأنسولين ويخفض مستويات السكر في الدم، على الأقل لدى الرجال.

الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت في صحة القلب؟

تعتبر أمراض القلب حاليًا أكبر قاتل في العالم، لقد ثبت أن الصيام المتقطع يحسن العديد من عوامل الخطر المختلفة للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ضغط الدم والكوليسترول الكلي والكوليسترول LDL والدهون الثلاثية في الدم وعلامات الالتهاب ومستويات السكر في الدم.

ما الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت في الوقاية من الأمراض؟

  • أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يساعد بالوقاية من السرطان ويقلل من الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي.
  • الصوم المتقطع قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، وذلك لأنه لا يوجد علاج الآن لمرض الزهايمر، لذا فإن الوقاية من حدوثه أمر بالغ الأهمية.
  • تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الصيام المتقطع قد يكون وقائيًا من الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  • قد يكون أحد أكثر التطبيقات إثارة للصيام المتقطع هو قدرته على إطالة العمر.

هل يمكن دمج الصيام المتقطع مع الكيتو دايت؟

ظللنا نتحدث عن الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت، وكأنه يلزمك اختيار نوع واحد منهم. لكن ما دام الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت ليس بالسلب/ فلماذا لا نتبع نظام الكيتو دايت مع الصيام المتقطع معاً لم لا نتخطى الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت وندمج النظامين معًا؟ هل يمكننا تخطي الفرق بين الصيام المتقطع و الكيتو وتحقيق ذلك؟

لا يوجد مانع من دمج نظام الكيتو مع الصيام المتقطع معًا، بل وجد العلماء فوائد لدمج الصيام المتقطع والكيتو دايت ومنها:

  • رفع كيتونية الجسم.
  • زيادة معدل حرق الدهون.

جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

بعدما عرفنا الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت فتوجد العديد من الأمثلة لدمج نظامي الصيام المتقطع والكيتو دايت معًا، ويمكنك إيجاد جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع الذي يناسبك عند أخصائي التغذية المختص.

ايهما افضل الصيام المتقطع ام الكيتو

السؤال ليس أبدًا ما الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت وأيهم الأفضل؟ – ولكن ما هو الأفضل لك؟

أولاً، يجب أن تعلم أن كلا من حمية الكيتو والصيام المتقطع يساعدانك بفعالية على إنقاص الوزن.

على المدى القصير، إذا لم يكن النظام الغذائي المختار متوازنًا “تمامًا”، لن يكون هناك ضرر بأن تختار النظام المناسب لنمط حياتك، وبحال وجود مشكلات مرضية لديك لا تنس أن تستشير طبيبك قبل ذلك.

الفرق بين الكيتو والدايت 

إن المفتاح هو التأكد من أن هذه الأنظمة الغذائية سواء الصيام المتقطع والكيتو دايت أو غيرها من الأنظمة مخططة بشكل صحيح حتى تحصل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها لجسمك وبالتالي يمكنك الاعتماد على هذا النظام الغذائي على المدى الطويل.

يوفر كلا من الصيام المتقطع والكيتو نفس الفوائد الصحية، من حيث تقليل مستويات السكر في الدم وفقدان الوزن (دون قيود صارمة على الكربوهيدرات).

الفرق بين الدايت والكيتو

لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع، ولكن حسب رأيي وخبرتي، عند معرفة الفرق بين الصيام المتقطع والكيتو دايت والمقارنة بينهما فيعد الصيام المتقطع بالتأكيد أسلوبًا غذائيًا يمكن الالتزام به على المدى الطويل.

يمكنك ايضا القراءة عن : عملية بوتكس المعدة

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب