هناك العديد من المكملات والعناصر الغذائية الهامة لصحة المناعة فقد يساعد تغذية جسمك بأطعمة معينة في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك. إذا كنت تبحث عن طرق للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات، فيجب أن تكون خطوتك الأولى هي زيارة متجر البقالة المحلي لديك فستجد به الكثير من العناصر الغذائية مثل:

1. الحمضيات

يتجه معظم الناس مباشرة إلى فيتامين سي بعد إصابتهم بنزلة برد أو بعدوى فيروسية. هذا لأنه يساعد في بناء الجهاز المناعي لديك. فإن فيتامين سي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر أساسية في مكافحة العدوى كالعدوى الفيروسية الخاصة بفيروس كورونا. تحتوي جميع ثمار الحمضيات تقريبًا على نسبة عالية من فيتامين سي. مع وجود مثل هذا التنوع للاختيار من بينها، من السهل إضافة ضغط من هذا الفيتامين إلى أي وجبة.

تشمل ثمار الحمضيات الشعبية: (جريب فروت – البرتقال – اليوسفي – ليمون ……)

جسمك لا ينتج أو يخزن فيتامين سي، فأنت بحاجة إلى فيتامين سي يوميًا للحفاظ على صحتك. الكمية اليومية الموصي بها لمعظم البالغين هي: 75 مجم للنساء و90 مجم للرجال وإذا اخترت المكملات الغذائية، فتجنب تناول أكثر من 2000 (مجم) في اليوم.

2. الفلفل الأحمر

إذا كنت تعتقد أن ثمار الحمضيات تحتوي على أكثر فيتامين ج من أي فاكهة أو خضروات، فكر مرة أخرى. تحتوي ثمرة الفلفل الأحمر على ما يقرب من 3 أضعاف كمية فيتامين سي الموجودة في ثمرة البرتقال. كما أنها مصدر غني لمادة البيتا كاروتين. إلى جانب تعزيز نظام المناعة لديك، قد يساعدك فيتامين سي في الحفاظ على بشرة صحية. يساعد بيتا كاروتين، الذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ، في الحفاظ على صحة عينيك وبشرتك.

3. الثوم

يوجد الثوم في كل مطبخ تقريبًا في العالم. أدركت الحضارات المبكرة قيمة الثوم في مكافحة العدوى. ويؤدي الثوم أيضًا إلى إبطاء تصلب الشرايين . يبدو أن خصائص الثوم المعززة للمناعة تأتي من التركيز الكبير للمركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين.

4. اللوز

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من نزلات البرد ومكافحتها، فإن فيتامين (هـ) يأتي مباشرة بعد فيتامين سي. ومع ذلك، فإن مضادات الأكسدة القوية هذه هي مفتاح نظام المناعة الصحي. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يتطلب امتصاص الدهون بشكل صحيح. المكسرات، مثل اللوز، مليئة بالفيتامينات وتحتوي أيضًا على دهون صحية. يحتاج البالغون فقط إلى حوالي 15 ملليغرام من فيتامين (هـ) كل يوم. نصف كوب من اللوز، أي حوالي 46 حبة لوز كاملة مقشرة، توفر حوالي 100 بالمائة من الكمية الموصي بها يوميًا.

5. السبانخ

ليست فقط غنية بفيتامين سي – إنها مليئة أيضًا بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين، والتي قد تزيد من قدرة أجهزة المناعة لدينا على مكافحة العدوى. تكون السبانخ صحية أكثر عندما يتم طهيها بأقل قدر ممكن بحيث تحتفظ بالعناصر الغذائية. ومع ذلك فإن الطبخ الخفيف يجعل من السهل امتصاص فيتامين أ الموجود بها.

6. فاكهة الكيوي

الكيوي مليء بشكل طبيعي بكمية كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين سي. يعزز فيتامين سي خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، بينما تحافظ العناصر الغذائية الأخرى في الكيوي على أداء باقي أجزاء الجسم بشكل صحيح.

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب