طلب مني الطبيب أثناء الفحص الدوري تحليل عن تحديد مستوى فيتامين د من خلال معرفة نسبة أحد مشتقاته وهو “25 هيدروكسي فيتامين د” وقد كانت النسبة 15 نانوجرام/ مليليتر ولا أعرف ماذا تعني؟ أبلغني الطبيب بعد ذلك أن لدي نقص فيه ويتطلب الأمر إلى علاج نقص فيتامين د.

إذ يُعد فيتامين د مهمًا في امتصاص الجسم للعناصر مثل الكالسيوم والفسفور وأي خلل في نسبته تُؤدي إلى نقص في امتصاص الكالسيوم مسببًا في ظهور مشكلات وخيمة في العظام والجسم عامةً.

طرق علاج نقص فيتامين د

علاج نقص فيتامين د

تُعد الوقاية من نقص فيتامين د الشديد  و علاجه هدفًا لمن يُعانى نقص هذا الفيتامين، لذلك يهدف العلاج إلى رفع مستوى فيتامين د في الجسم والحفاظ عليه وذلك من خلال:

  • أدوية لعلاج فيتامين د.
  • العلاج بالفواكه.
  • وصفات لعلاج نقص فيتامين د.

أدوية لعلاج فيتامين (د):

تُستخدم أدوية المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د الموجودة على هيئة حبوب أو دواء شرب أو قطرات في علاج نقص فيتامين د وأوضحت الدراسات انه عند تناول فيتامين د بعد وجبة تحتوي على دهون كان امتصاص فيتامين د أسرع من تناوله على معدة فارغة. ولا تُستخدم المكملات إلا تحت إشراف الطبيب أو المختص.

ويوجد فيتامين د فى صورة D2 إرجوكالسفيرول، وD3 كوليكالسفيرول ويُعد الأخير هو الدواء الأفضل إذ يُصنعه الجسم عند التعرض لضوء الشمس، وقد يحتوي الدواء على كلًا من الكالسيوم وفيتامين د معًا.

مكملات فيتامين (د) للأطفال:

تختلف جرعة المكملات حسب العمر وما هي أعراض نقص فيتامين د عند هذا الشخص، وتكون الجرعة الموصى بها للرضع في عمر 0-12 شهرًا تبلغ 400 وحدة دولية أي حوالي 10 ميكروجرام يوميًا إذ أكد الأطباء على عدم احتواء لبن الأم على كثير من فيتامين د لدعم الرضيع. بينما يحتاج الطفل بعد 12 شهر إلى 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

مكملات فيتامين (د) للحامل:

علاج نقص فيتامين د آمن أثناء فترة الحمل والرضاعة وذلك عند استخدامه بكميات قليلة وتبلغ جرعة الحامل يوميًا 600 وحدة دولية، ويمنع زيادة الكمية إلا تحت إشراف الطبيب لأن ذلك قد يلحق ضررًا بجسم الرضيع.

علاج نقص فيتامين (د) بالفواكه:

على الرغم من وجود فيتامين د في العديد من المصادر إلا أنه لا يوجد في أي نوع من أنواع الفواكه سوى:

  • فاكهة البرتقال الطازجة.
  • المشروم أو الفطر.
  • حليب اللوز والصويا.

ويوجد بنسبة عالية في بعض الأسماك مثل التونة والسالمون، وأيضًا صفار البيض وكبد البقر وصفار البيض.

علاج نقص فيتامين دال الشديد عند النساء:

تُعد المرأة أكثر عرضة لنقص فيتامين د لأنها تمكث في المنزل فترة أطول من الرجل دون التعرض إلى أشعة الشمس لذلك تبحث عن أسرع علاج لنقص فيتامين د وهو التعرض إلى أشعة الشمس لوقت كافِ يوميًا من 10-15 دقيقة قد يضبط ذلك من مستوى فيتامين د في الجسم ولا تزيد المدة عن ذلك لمنع حدوث سرطان الجلد.

وأيضًا التمارين الرياضية لتحريك الدورة الدموية وأثناء التمارين يمكن التعرض إلى أشعة الشمس خاصة وقت الغروب أو في الصباح الباكر.

وعندما يكون النقص حادًا يتطلب لك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د وتبلغ الجرعة 600 وحدة يوميًا حتى سن 71 عامًا ثم بعد ذلك تناول 800 وحدة.

وصفات لعلاج نقص فيتامين (د):

عندما نكون في فصل الشتاء وكمية الشمس التى نحصل عليها قليلة تصير الوصفات الغذائية مهمة للمساهمة في علاج نقص فيتامين د ومنها:

1- توست الأفوكادو بالبيض

تصلح كوجبة لإفطار سريع إذ تدهن التوست بالزبدة ثم تضع قطع الأفوكادو فوقها ومعها شرائح الطماطم والبصل، بعد ذلك قم بسلق البيض ووضعه في الساندويش ووضع رشة من الملح والجبن في الآخر لإضافة نكهة طيبة.

2- أيس كريم زبادي بالتوت

تُعد من المثلجات الغنية بفيتامين د، وتُحضر كالتالي:
في إناء على النار ضع زبدة وعسل وفرقة وامزج جيدًا حتى يمتزج ثم ضع الفانيليا ودقيق الشوفان ليصبح لونها ذهبي غامق ومقرمشة ثم اتركيه ليبرد.

وفي إناء آخر اخلطي ربع كوب من التوت مع كوب من الزبادي ثم ضعي طبقة من المقرمشات ثم طبقة من الزبادي بالتوت .

محاذير زيادة تناول فيتامين (د) والآثار الجانبية:

  • يُمنع استخدام فيتامين د في حالات مرضى الكلى ومرضى السل إذ يُؤدي تناوله إلى تفاقم المشكلة وحدوث حصوات على الكلى.
  • قد يزيد فيتامين د من مستوى الكالسيوم لدى الأشخاص المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية.
  • عند تناول الكثير من فيتامين د قد يًصاب الشخص بضعف وتعب ونعاس وصداع وفقدان الشهية وجفاف الحلق والغثيان والقيء.
  • يتفاعل فيتامين د مع أدوية الحموضة لذلك عليك تناول فيتامين د قبل ساعتين أو أربع ساعات من تناول دواء الحموضة لمنع زيادة كمية الألمنيوم التي يمتصها الجسم.
  • لا يوجد دليل حول استخدام فيتامين د في علاج covid 19، وسرطان البروستات وتقليل خطر الوفاة.

وظائف فيتامين (د):

يدخل فيتامين د في وظائف كثيرة داخل الجسم لذا؛ من المهم علاج نقص فيتامين د إذ أنه يُسهم في:

  • تعزيز المناعة ومنع حدوث نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.
  • تنظيم مستوى الأنسولين وإدارة داء السكري..
  • فعال في حالة قصور الغدد الجار درقية.
  • دعم صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تقوية صحة العظام والأسنان.
  • تعديل المزاج والحالة النفسية.

الخلاصة:

  • علاج نقص فيتامين د يهدف إلى زيادة مستواه في الجسم والحفاظ عليه وذلك لتقوية العظام والصحة العامة ومحاربة نزلات البرد ودعم صحة القلب.
  • التعرض إلى أشعة الشمس لوقت كاف من 10-15 دقيقة يوميًا مع وضع واقي من الشمس لتجنب حدوث سرطان الجلد، وتناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب وتبلغ جرعة فيتامين د الرضع من عمر0-12 شهرًا 400 وحدة دولية يوميًا، ومن هم أكبر من ذلك حتى عمر71 عامًا تناول 600 وحدة دولية يوميًا وأيضًا المرأة الحامل. بينما كبار السن الذين تجاوزوا السبعين عليهم تناول 800 وحدة دولية.
  • يلعب الغذاء دور مهم في علاج نقص فيتامين د مثل: تناول الأسماك وكبد البقر والبرتقال الطازج والألبان ومن الوصفات الغنية بفيتامين د السالمون المشوي، وأيس كريم الزبادى بالتوت، توست الأفوكادو بالبيض.
  • عندما تزيد نسبة فيتامين د في الجسم يحدث خلل في امتصاص الكالسيوم مسببًا في: ضعف وتعب ونعاس وصداع وفقدان الشهية وجفاف الحلق والغثيان والقيء.
اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب