فيتامين د لا يمكن الغنى عنه إطلاقًا، فهو الفيتامين الذي يُطلق عليه اسم فيتامين الشمس، لأن بشرتنا تقوم بإنتاج فيتامين د عندما تتعرض لأشعة الشمس المفيدة في الأوقات المناسبة، لذلك اهمية فيتامين دال كبيرة جدا وقلة فيتامين د في الجسم قد تعرضة للإصابة بعدة أمراض عديدة.، ويعد فيتامين د هو منظم قوي لجهاز المناعة حيث تحمل غالبية الخلايا المناعية مستقبلات لفيتامين د، مما يعني أن فيتامين د يغير نشاط هذه الخلايا. وسوف نسلط الضوء في هذا المقال على اهمية فيتامين دال، وأبرز فوائد فيتامين د

 اهمية فيتامين دال للجسم؟

  • تعزيز صحة العظام
    يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفوسفور في الدم، والتي تعتبر ضرورية ومهمة لصحة العظام، ويحتاج الجسم إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم، وبالتالي فإن نقص مستوياته يمكن أن يؤدي إلى الكساح عند الأطفال وترقق أو هشاشة العظام عند البالغين.
  • الحماية من مرض السكري وهي أحد أهم فوائد فيتامين د
    هناك علاقة بين فيتامين (د) والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. هذا يعني أن تناول المستويات الصحيحة من فيتامين د والحفاظ عليها يمكن أن يحميك ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • المحافظة على صحة الطفل الرضيع
    لحماية طفلك من الربو والأكزيما وتطور العديد من الالتهابات المختلفة، من الضروري أن يحصل طفلك على المستويات الصحيحة من فيتامين د.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
    فيتامين د مهم في تنظيم نمو الخلايا الجسدية والتواصل بينها. أي أن المستوى الصحيح من فيتامين د يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

ما هي اهمية فيتامين دال للرجال؟

أظهرت الدراسات مدى اهمية فيتامين دال، ترتبط بالضعف الجنسي عند الذكور

أظهرت الدراسات مدى اهمية فيتامين دال، حيث أن المستويات المنخفضة من فيتامين دال ترتبط بالضعف الجنسي عند الذكور، وخاصة ضعف الانتصاب. إذ توجد علاقة بين فيتامين د وهرمونات الذكورة، فتعمل المستويات الأعلى من هرمون التستوستيرون الكلي على تحسين وظيفة الانتصاب وزيادة النتيجة الإجمالية للذين أجروا عليهم التجارب.

تمت معالجة مجموعة فرعية من 41 رجلاً بفيتامين (د)، وأظهرت النتائج ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون الكلي وهرمون التستوستيرون الحر وكذلك تحسين وظيفة الانتصاب.

 

ما هي فوائد فيتامين دال للنساء؟

تبرز اهمية فيتامين دال عند النساء، حيث يؤثر فقدان الإستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث سلبًا على إنتاج المعادن في الجسم، إذ يقل إنتاج د 1.25، وتقليل كمية مستقبلاته، وتقليل مستويات نشاطه.

لذلك ينصح بتناول فيتامين د لتعويض النقص في هرمونات الأنوثة، وتعزيز صحة العظام وتقويتها، ووقايتها من الهشاشة.

اهمية فيتامين دال للحمل؟

يعتبر نقص فيتامين د عند الحوامل مشكلة كبيرة جدًا، لأنها تزيد من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج والولادة القيصرية وسكري الحمل.

أهمية فيتامين دال للأطفال

لا بد لنا من التعرض لأشعة الشمس لأنها من أهم المصادر التي تعطي لأجسامنا فيتامين دال، إذ تكمن اهمية فيتامين دال وفوائده في الآتي:

  • يمد فيتامين دال الجسم بالكالسيوم ويزيد من مستوى الفوسفور في الدم وهذه العناصر مفيدة لبناء عظام الجسم والأسنان.
  • يساعد فيتامين دال على تقوية مناعة الطفل فلا يتعرض الطفل للالتهابات الفيروسية والانفلونزا المتكررة.
  • يساعد فيتامين د في تقليل كمية الدهون المتكونة في جسم الطفل فيتمتع الطفل بالرشاقة والحركة بسهولة.
  • يساعد فيتامين دال في تحسين الحالة المزاجية العامة للطفل فلا يعاني من الضيق والذعر وتقلب المزاج.

اهمية فيتامين دال لإنقاص الوزن؟

أظهرت الدراسات أن فيتامين د يمكن أن يقلل من تكوين الخلايا الدهنية الجديدة في الجسم، ويمنع تخزين الدهون داخل الخلايا الدهنية، وبالتالي يقلل بشكل فعال من تراكم الدهون.

يمكن لفيتامين د بالإضافة إلى ذلك زيادة مستويات هرمون السيروتونين. يلعب هذا الهرمون دورًا في التحكم في الشهية وزيادة الشعور بالشبع وفقدان الوزن وزيادة حرق السعرات الحرارية.

فوائد فيتامين د للشعر؟

فيتامين د من أفضل الفيتامينات لنمو الشعر وتقويته

فيتامين د من أفضل الفيتامينات لنمو الشعر وتقويته، خاصة وأن من أهم علامات نقص فيتامين د ضعف الشعر وتساقطه.

ينظم فيتامين د سرعة الجينات التي تقوي بشكل طبيعي نمو بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.

فوائد فيتامين د للصحة الجنسية

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن اهمية فيتامين دال تكمن في تعزيز الصحة الجنسية أيضًا، إذ أن وجود فيتامين دال في الجسم بمستوياته الطبيعية أو بمستويات عالية، يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب وتحسين الأوعية الدموية والجهاز العصبي وتحفيز كافة هرمونات الجسم، وكل هذا له دور في تحسين الصحة الجنسية وزيادة الدافع الجنسي والنشوة الجنسية.

ما هو الوقت المناسب للحصول على فيتامين د؟

بعد معرفة اهمية فيتامين دال لا بد أيضًا من معرفة الوقت المناسب لحصول الأطفال عليه، إذ تحتاج الأطفال لهذا الفيتامين بعد الولادة مباشرةً أو بعد الولادة بوقت قصير وذلك سواء بالتعرض لأشعة الشمس في الفترة ما بين التاسعة صباحًا إلى الثانية عشر ظهرًا أو عن طريق المكملات الغذائية.

كيف تضمن حصول جسمك على فيتامين د؟

أفضل طريقة لضمان حصول الجسم على فيتامين دال هي التعرض لأشعة الشمس المباشرة خارج المنزل وليس داخله، إذ أن تأثير أشعة الشمس في المنزل لا يكون بنفس القدر في الخارج على أن يكون أفضل وقت لتلقي أشعة الشمس في فترة الصباح من التاسعة صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرًا.

ما هي أفضل الطرق للحصول على فيتامين د؟

هناك عدة مصادر تساعدنا في الاستفادة من اهمية فيتامين دال، تتمثل هذه المصادر في كلًا من:

  • التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصةً في فصل الصيف.
  • تناول المكملات الغذائية التي تتواجد على هيئة أقراص وذلك في حالة وجود نقص في فيتامين د.
  • تناول المشروبات والأطعمة الغنية بفيتامين د بجانب التعرض لأشعة الشمس وهذه الأطعمة هي الزبادي والأسماك والسلمون.

ما هي المشروبات التي تحتوي على فيتامين د؟

سبق أن أوضحنا أن مصادر الحصول على فيتامين دال تتمثل في بعض المشروبات، وهذه المشروبات هي:

  • عصير البرتقال، يُعد عصير البرتقال من المشروبات الغنية بفيتامين دال وعنصر الكالسيوم.
  • بدائل الحليب، مثل حليب اللوز وحليب الشوفان وحليب الصويا ويمكن استخدامهم بشكل يومي وإضافتهم إلى الأطعمة.
  • حليب البقر، يحتوي حليب البقر على نسبة عالية من فيتامين د بالإضافة إلى أنه غني بالكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام.
  • الزبادي، يمكن تناول الزبادي بشكل منفرد أو إضافته إلى بعض المشروبات وهذا يساعد الجسم بالاستفادة من نسبة عالية من الفيتامين.

هل نقص فيتامين د يؤدي إلى الاكتئاب؟

مع استمرار الأبحاث والدراسات الطبية فيما يتعلق بتأثير فيتامين دال على الجسم فقد ثبت أن اهمية فيتامين دال تكمن في تحسين الحالة المزاجية العامة، لكن يبقى السؤال هنا هل نقص فيتامين دال يؤدي إلى الاكتئاب؟

الإجابة هي لا، فقد ثبت أن لا علاقة بنقص فيتامين دال والاكتئاب، وذلك على الرغم من وجود دلائل أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم نقص في فيتامين دال، لكن هذا النقص ناتج عن عدم التغذية الجيدة أثناء فترة الاكتئاب وتغير نمط الحياة بأكمله في هذه الفترة.

المصادر

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب