فيتامين د هو الفيتامين الذي يُطلق عليه اسم فيتامين الشمس، لأن بشرتنا تقوم بإنتاج فيتامين د عندما تتعرض لأشعة الشمس المفيدة في الأوقات المناسبة، وعندما تكون الأشعة الضارة في اقل تركيزاتها.
تحتوي بعض الأطعمة مثل الأسماك الزيتية وزيت كبد الحوت على فيتامين د، لكن معظمنا لا يستطيع تلبية احتياجاتنا من فيتامين د من خلال النظام الغذائي وحده.
فيتامين د هو منظم قوي لجهاز المناعة حيث تحمل غالبية الخلايا المناعية مستقبلات لفيتامين د، مما يعني أن فيتامين د يغير نشاط هذه الخلايا. وسوف نسلط الضوء في هذ

ما هي فوائد فيتامين د؟

  • تعزيز صحة العظام
    يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفوسفور في الدم، والتي تعتبر ضرورية ومهمة لصحة العظام، ويحتاج الجسم إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم، وبالتالي فإن نقص مستوياته يمكن أن يؤدي إلى الكساح عند الأطفال وترقق أو هشاشة العظام عند البالغين.
  • الحماية من مرض السكري
    هناك علاقة بين فيتامين (د) والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. هذا يعني أن تناول المستويات الصحيحة من فيتامين د والحفاظ عليها يمكن أن يحميك ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • المحافظة على صحة الطفل الرضيع
    لحماية طفلك من الربو والأكزيما وتطور العديد من الالتهابات المختلفة، من الضروري أن يحصل طفلك على المستويات الصحيحة من فيتامين د.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
    فيتامين د مهم في تنظيم نمو الخلايا الجسدية والتواصل بينها. أي أن المستوى الصحيح من فيتامين د يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

ما هي فوائد فيتامين د للرجال؟

أظهرت بعض الدراسات أن المستويات المنخفضة من فيتامين (د) ترتبط بالضعف الجنسي عند الذكور، وخاصة ضعف الانتصاب. إذ توجد علاقة بين فيتامين د وهرمونات الذكورة، فتعمل المستويات الأعلى من هرمون التستوستيرون الكلي على تحسين وظيفة الانتصاب وزيادة النتيجة الإجمالية للذين أجروا عليهم التجارب.
تمت معالجة مجموعة فرعية من 41 رجلاً بفيتامين (د)، وأظهرت النتائج ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون الكلي وهرمون التستوستيرون الحر وكذلك تحسين وظيفة الانتصاب.

ما هي فوائد فيتامين د للنساء؟

يؤثر فقدان الإستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث سلبًا على إنتاج المعادن في الجسم، إذ يقل إنتاج د 1.25، وتقليل كمية مستقبلاته، وتقليل مستويات نشاطه.
لذلك ينصح بتناول فيتامين د لتعويض النقص في هرمونات الأنوثة، وتعزيز صحة العظام وتقويتها، ووقايتها من الهشاشة.

ما هي فوائد فيتامين د للحمل؟

نقص فيتامين د عند الحوامل مشكلة جادة، لأنها تزيد من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج والولادة القيصرية وسكري الحمل.

ما هي فوائد فيتامين د لإنقاص الوزن؟

أظهرت الدراسات أن فيتامين د يمكن أن يقلل من تكوين الخلايا الدهنية الجديدة في الجسم، ويمنع تخزين الدهون داخل الخلايا الدهنية، وبالتالي يقلل بشكل فعال من تراكم الدهون.
يمكن لفيتامين د بالإضافة إلى ذلك زيادة مستويات هرمون السيروتونين. يلعب هذا الهرمون دورًا في التحكم في الشهية وزيادة الشعور بالشبع وفقدان الوزن وزيادة حرق السعرات الحرارية.

ما هي فوائد فيتامين د للشعر؟

فيتامين د من أفضل الفيتامينات لنمو الشعر وتقويته، خاصة وأن من أهم علامات نقص فيتامين د ضعف الشعر وتساقطه.
ينظم فيتامين د سرعة الجينات التي تقوي بشكل طبيعي نمو بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب
  • أعراض التسمم الغذائي

أعراض التسمم الغذائي

13 يناير، 2022|0 Comments

يحدث التسمم الغذائي نتيجة تناول طعام ملوث بالميكروبات المختلفة. وهو ليس بالمرض الخطير فغالبًا ما يتحسن المرضى في خلال أسبوع. في معظم الحالات تكون أعراض التسمم الغذائي نتيجة بكتيريا معدية خاصة السلمونيلا والإيشريكية القولونية [...]

  • هل يشفي مريض السكر

هل يشفى مريض السكر النوع الثاني؟

5 يناير، 2022|0 Comments

مرض السكري النوع الثاني هو مرض مزمن يحدث عندما يفقد جسمك القدرة على تنظيم مستوى السكر في الدم، وفي حالة السكري النوع الثاني لا تستجيب خلايا الجسم بشكل فعال للأنسولين الذي يُفرز من البنكرياس، [...]

  • السكري النوع الأول والثاني

ما الفرق بين السكري النوع الأول والثاني؟

4 يناير، 2022|0 Comments

مرض السكري هو أحد اضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم، ويُسبب ارتفاع في سكر الدم (الجلوكوز) نتيجة خلل في إفراز هرمون الإنسولين أو عجزه عن أداء وظيفته، ووظيفة هرمون الأنسولين هو التحكم في مستوى السكر [...]