الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان وعندما يصاب بأي ضرر يلحق هذا الضرر بباقي أعضاء الجسم ويؤثر على حياة المصاب بشكل سيء، لذا هيا بنا نتعرف على أخطر أنواع أمراض الكبد وأعراضها المختلفة.

ما هي أمراض الكبد؟

تختلف وتتعدد أمراض الكبد بسبب تعدد أسبابها ومن أكثر أمراض الكبد الشائعة:

• أمراض الكبد بسبب عدوى

من أخطر أنواع أمراض الكبد هي الأمراض التي تحدث بسبب الإصابة بعدوى سواء كانت عدوى طفيلية أو فيروسية والتي تتسبب في حدوث التهاب الكبد، ومن أمثلة هذه الفيروسات الكبدية والتي تنتقل بطرق مختلفة:

• فيروس الكبد أ A.
  • فيروس الكبد ب B.
  • فيروس الكبد ج C.

• أمراض الكبد بسبب الجهاز المناعي

وأحد أخطر أنواع أمراض في الكيد أيضًا هي أمراض الكبد المناعية الذاتية والتي تحدث بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لأجزاء في جسم الإنسان مثل: تليف الكبد الصفراوي الأولي (Primary Biliary Cirrhosis).

• أمراض الكبد الوراثية

قد تحدث بعض أمراض الكبد بسبب بعض الجينات الموروثة والذي ينتقل من الآباء إلى الأبناء ومن أمثلة هذه الأمراض:

• داء ترسب الأصبغة الدموية (Hemochromatosis).
  • مرض ويلسون (Wilson’s disease).
  • أمراض الكبد المرتبطة بالكحول

مرض الكبد المرتبط بالكحول أو ما يعرف بـ (ARLD) يشير إلى تليف الكبد الناجم عن الإفراط في تناول الكحوليات، كما توجد 3 مراحل رئيسية من ARLD وهما:

• مرض الكبد الدهني الكحولي

يعد هو المرحلة الأولى من المرض، وقد يحدث بسبب شرب كميات كبيرة من الكحول لبضعة أيام فقط فيؤدي إلى تراكم بعض الدهون في الكبد.

ونادرًا ما تظهر أي أعراض في هذه المرحلة ولكنه يعد علامة تحذيرية، ومن الممكن أن يعود الكبد لطبيعته عند التوقف عن شرب الكحوليات لمدة أشهر أو سنوات.

• التهاب الكبد الكحولي

التهاب الكبد الكحولي من أخطر أنواع أمراض الكبد التي قد تهدد الحياة ويمكن أن تحدث بسبب تناول الكحوليات لفترة طويلة وقد يحدث في بعض الحالات النادرة بسبب شرب كمية كبيرة من الكحوليات في فترة صغيرة، وهذا الالتهاب غير مرتبط بالتهاب الكبد الناتج عن الإصابة بعدوى.

• التليف الكبدي

يحدث تليف الكبد يصبح الكبد في هذه الحالة متندبًا بشكل كبير، والتوقف عن شرب الكحوليات قد يقلل ويمنع حدوث المزيد من الضرر في الكبد ويزيد من متوسط العمر المتوقع.

• أمراض الكبد الأخرى

• قد تحدث بعض الأمراض في الكبد بسبب بعض الأدوية والسموم أو بسبب بعض المركبات العشبية.
  • سرطان في الكبد.
  • تراكم الدهون في الكبد (مرض الكبد الدهني غير الناتج عن شرب الكحول).
أخطر انواع الكبد

ما هي أخطر أنواع أمراض الكبد؟

من الصعب أن يتم تحديد أخطر أنواع أمراض الكبد ولكن توجد بعض الفيروسات الأكثر خطورةً، كذلك باقي الأمراض إذا لم يتم علاجها في وقت مبكر تتحول الحالة إلى الأسوء ويصبح العلاج أصعب.

• يعد تليف الكبد أحد أخطر أنواع أمراض الكبد فقد يتوقف عن العمل ويُسمى في هذه المرحلة الفشل الكبدي وقد يصبح مميتًا في بعض الحالات، وغالبًا ما يستغرق الأمر عدة سنوات ليصل إلى هذه المرحلة.
  • بعض الأمراض الكبدية الفيروسية مثل فيروس الكبد ب وفيروس الكبد ج، وذلك لارتباطهم بمعدل وفيات أكبر، ولكن يعتمد الأمر على تطور الحالة من التهاب كبدي حاد إلى التهاب كبدي مزمن، وعمر الشخص المصاب، والتشخيص المبكر للحالة والكثير من العوامل الأخرى.

يجب العلم أنه لا يمكن حصر أخطر أنواع أمراض الكبد ببساطة وذلك لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.

يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور إذا كنت تعاني أي من هذه الأعراض وخاصةً بشكل مستمر.