أشهر انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي

تعد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وهي الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا والجراثيم بشكل عام، وعادة يستطيع الجهاز المناعي التفرقة بين الأجسام الغريبة وخلايا الجسم حتى لا يقوم بمهاجمة الجسم، في هذا المقال سنتناول انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي.

ما هي الامراض المناعية

الجهاز المناعي هو المسؤول عن حماية ومقاومة الجسم من السموم، والعدوى الفيروسية، والبكتيريا، والطفيليات التي قد تصيب جسم الإنسان، والإمراض اامناعية تأتي نتيجة إلى ضعف الجهاز المناعي، حيث يصبح غير قادر على أداء وظائفه، فيؤدي ذلك بما يؤدي إلى الإصابة أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases)، وسوف نذكر أشهر الأمراض المناعية التي تصيب الجهاز الهضمي.

الداء الزلاقي Celiac disease

يسمى الداء الزلاقي أو الداء البطني أو ما يعرف حساسية الجلوتين، وهو من امراض تصيب الجهاز المناعي للجهاز الهضمي، وهو يصيب شخص واحد لكل 200 شخص، يسبب الحساسية للجلوتين وهو البروتين الموجود في القمح والشعير والذرة ومنتجاته.

لا يوجد سبب واضح للداء الزلاقي لكن يساهم العامل الوراثي بشكل كبير في رفع احتمالية الإصابة بالمرض.

انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي الداء الزلاقي

انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي

أعراض  الداء الزلاقي ​

يتسبب الداء البطني الذي يعد من أشهر انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي، في مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا المبطنة للأمعاء الدقيقة عند تناول الطعام الذي يحتوي على الجلوتين، مما يتسبب في أعراض مزعجة مثل الإسهال، أو ألم البطن، أو القيء.

قد يختبر المريض أعراض أخرى مثل الأنيميا، أو التهاب المفاصل، أو الشعور بالإرهاق، نتيجة سوء امتصاص الأمعاء للمواد الغذائية الهامة بسبب التلف الذي يحدث للخلايا المبطنة للأمعاء من مهاجمة الجهاز المناعي.

مضاعفات الداء الزلاقي

إذا لم تتم معالجة الداء الزلاقي والسيطرة عليه قد يسبب العديد من المشاكل مثل سوء التغذية نتيجة عدم قدرة الأمعاء على امتصاص الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الهامة.

علاج الداء الزلاقي

العلاج الوحيد لـواحد من انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي داءالانزلاقي هو الالتزام بنظام غذائي محدد لا يحتوي على الجلوتين نهائيًا.

داء كرون Crohn’s Disease

هو مرض يصيب جهاز المناعه، ةيعد من أشهر امراض الجهاز الهضمي المناعية يحدث هذا المرض عندما يهاجم الجهاز المناعي أي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي بداية من الفم ونهاية بفتح الشرج، مسببًا الالتهابات أو التورم أو الندوب، لكن غالبًا تحدث الإصابة بنسبة أكبر في القولون أو الأمعاء الدقيقة.

أعراض داء كرون

تتطور الأعراض تدريجيًا وبعضها تسوء بمرور الوقت وتتضمن أعراض داء كرون: آلام البطن والإسهال والإرهاق وقد يحدث النزيف الشرجي.

وقد يسبب العديد من المضاعفات مثل القروح في الجهاز الهضمي، والتهابات المفاصل والجلد، أو الناسور الشرجي.

أسباب الإصابة بمرض كرون

السبب الرئيسي وراء الإصابة بهذا المرض مجهول الذي يعتبر من أكثر انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي، لكن يوجد العامل الوراثي ضمن الأسباب، حيث أن حوالي 20 % من المصابين بداء كرون لديهم أقارب يعانون من نفس المرض.

علاج داء كرون

يتضمن العلاج الأدوية المضادة للالتهاب، والأدوية المثبطة للمناعة، وأخيرًا الستيرويدات.

التهاب القولون التقرحي Ulcerative Colitis

هو واحد من أبرز انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي، ويحدث التهاب القولون التقرحي عندما يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المبطنة للقولون والمستقيم، حيث يتعامل الجهاز المناعي مع الطعام والبكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء وكأنها أجسام غريبة يقوم بمهاجمتها، مسببًا التقرحات، وقد تنزف هذه القرح مكونة الصديد.

من أعراض القولون ألم البطن والإسهال

انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي

أعراض التهاب القولون التقرحي

تتشابه أعراض امراض القولون المناعيه مع أعراض داء كرون، من حيث الإصابة بألم البطن والإسهال والإرهاق، وحدوث النزيف الشرجي والأنيميا، وقد يحدث نزول صديد في البراز.

أيضًا من الأعراض المميزة لالتهاب القولون التقرحي هي شعور المريض المفاجئ بالحاجة إلى التبرز، والشعور بآلام المغص الشديد، وقد يبقى الألم موجود حتى بعد عملية التبرز.

تختلف الأعراض في استمراريتها، قد تختفي لعدة أسابيع ثم تعود مرة أخرى، وهكذا.

علاج التهاب القولون التقرحي

للاسف لا يوجد علاج لمرض التهاب القولون التقرحي، لكن يمكن التحكم في شدة المرض والسيطرة على تطوره عن طريق استخدام نفس علاج كرون من مضادات التهاب ومثبطات المناعة، لكن في الحالات الشديدة والمتاخرة قد يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة لاستئصال القولون.

التهاب الكبد المناعي Autoimmune Hepatitis

هو واحد من انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي على عكس أمراض التهاب الكبد الوبائي التي تحدث نتيجة مهاجمة الفيروسات للكبد، تحدث الإصابة بالتهاب الكبد المناعي نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لخلايا الكبد مسببًا التهابات.

أسباب الإصابة بمرض التهاب الكبد المناعي

مثل معظم أشهر الأمراض المناعية للجهاز الهضمي والأمراض المناعية لا يكون سبب الإصابة الرئيسي معلوم، ولكن توجد عوامل تزيد من احتمالية الإصابة مثل: وجود العامل الوراثي وإصابة أحد أفراد العائلة بالمرض، وأيضًا وجود تاريخ مرضي للإصابة بأي عدوى بكتيرية أو فيروسية.

أعراض التهاب الكبد المناعي

ولأن التهتب الكبد مرض مناعي يصيب الجهاز الهضمي فقد تكون الأعراض طفيفة لا يشعر بها المريض، وقد تتطور فجأة وتشمل أعراض التهاب الكبد المناعي آلام البطن والإرهاق والغثيان والقيء، وفقدان الشهية واليرقان (وهو تصبغ الجلد باللون الأصفر)، وتضخم الكبد.

وقد يلاحظ المريض ظهور أوعية دموية غير طبيعية على الجلد وتعرف بالأوعية الدموية العنكبوتية.

أنواع التهاب الكبد المناعي

يوجد نوعان للالتهاب الكبدي المناعي وهم:

  1. التهاب الكبد المناعي من النوع الأول: هو النوع الأكثر شيوعًا، وهو يصيب النساء في عمر الشباب ودائمًا ما يكون مرتبط بوجود أمراض مناعية أخرى مثل التهاب المفاصل أو الداء البطني أو التهاب القولون التقرحي.
  2. التهاب الكبد المناعي من النوع الثاني: وهو الأقل شيوعًا ويصيب الفتيات من عمر عامين إلى عمر 14 عام.

علاج التهاب الكبد المناعي

يتم استخدام الستيرويدات في العلاج مثل بريدنيزون والذي يثبط من جهاز المناعة.

إذا لم يتم علاج التهاب الكبد المناعي انواع الامراض المناعية للجهاز الهضمي قد يؤدي إلى تليف الكبد، وقد يحتاج المريض إلى زراعة الكبد.

إذا شعرت بأي من أعراض الإصابة بـ امراض مناعية تصيب الجهاز الهضمي، الجأ إلى الطبيب الذي سيقوم بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية، أو عمل منظار  وتحديد خطة العلاج المناسبة، وأيضا المتابعة مع الطبيب المختص لتحديد النظام الغذائي المناسب للحالة.

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب