يكشف منظار القولون عن الأورام الحميدة والخبيثة التي قد تتواجد صامتة، ولا يخلو هذا الإجراء من بعض الأعراض التي قد تُصِيب المريض، مثل: الجفاف، أو الإسهال، أو انتفاخ البطن، أو غير ذلك؛ لذا ما هي اعراض ما بعد منظار القولون؟ وكيف تُعالَج؟

اعراض ما بعد منظار القولون

تنقسم هذه إلى أعراض فورية، وأخرى متأخرة:

أعراض فورية (مبكرة)

تُصبِح حركة الأمعاء بطيئة، كما ينخفض نشاط المعدة؛ نتيجة التخدير المُستخدَم، مِمَّا يُؤدِّي إلى عسر الهضم الشديد، كما تتضمَّن الأعراض الأخرى المُمكِنة جراء ذلك ما يلي:

• التسمم الناتج عن تعفُّن البروتين غير المهضوم.
  • التهاب المعدة.
  • التهاب الأمعاء.
  • انسداد في أي جزءٍ من الجهاز الهضمي.

تتفاقم هذه الأعراض مع عجلة المريض؛ لاستئناف حميته الغذائية المُعتادة، وعدم الإصغاء إلى تعليمات الطبيب، وكذلك قد تزداد الأعراض سوءً بعد مرور أيام من منظار القولون؛ بسبب زيادة قدر الألياف المُتناوَلة مع الطعام.

أعراض متأخرة

أيضًا من اعراض ما بعد منظار القولون ما يلي:

1- الجفاف الشديد

ينتج ذلك من استخدام المُليِّنات قبل منظار القولون؛ للتأكُّد من خلوه من البراز، مِمَّا يُؤدِّي إلى فقد الجسم كمية كبيرة من السوائل؛ لذا فإنَّ التخلص من الجفاف يستغرق بعض الوقت.

قد يُؤدِّي البدء في تناول الأطعمة الصلبة مبكرًا بعد منظار القولون إلى زيادة حدة الجفاف؛ لأنَّ الأطعمة الصلبة، والبروتينات على وجه التحديد؛ بحاجة إلى سوائل هضمية؛ حتى يتعامل معها الجسم بطريقة صحيحة.

2- التسمم الغذائي

يرجع التسمم الغذائية إلى عاملين:

• التسرع في تناول الأطعمة الصلبة، والبروتينات بعد منظار القولون.
  • التأثير المتبقي للتخدير، المُبطِىء لقدرة المعدة على الهضم، إذ لا تُفرِز المعدة كمية مناسبة من الحمض، مِمَّا يُصعِّب تنقية الطعام من البكتيريا، والفيروسات، ومِنْ ثَمَّ الغثيان، والقيء، وألم البطن النتيجة الحتمية.

3- انسداد أي جزء من الجهاز الهضمي

تُوقِف أدوية التخدير حركة الأمعاء، والجهاز الهضمي بعض الوقت؛ لذا فإنَّ التزام تعليمات الطبيب بشأن الحمية الغذائية بعد منظار القولون، يمنع وقوع هذا الانسداد.

4- نزيف المستقيم

قد يُستخدَم منظار القولون في استئصال الأورام الحميدة، مِمَّا يُخلِّف وراءه جرحًا قد لا يتماثل إلى الشفاء بالشكل المطلوب؛ نتيجة نقص بعض الفيتامينات، مثل: فيتامين ك، أو تناول أدوية السيولة، مِمَّا يُؤدِّي إلى احتمال وقوع النزيف.

هل تختلف الأعراض من شخص للآخر؟

قد تختلف الأعراض من شخصٍ إلى آخر، وذلك وفق الالتزام بالنصائح الطبية بعد منظار القولون، إذ تنشأ معظم الأعراض من إهمال تعليمات الطبيب.

هل اعراض ما بعد منظار القولون خطيرة؟

ليست كل الأعراض على نفس الدرجة من الخطورة، إذ يسهل التغلب على بعضها، بينما قد يُؤدِّي إهمال البعض الآخر، مثل: الجفاف الشديد، أو نزيف المستقيم، أو انسداد الجهاز الهضمي، إلى مشكلاتٍ خطيرةٍ، كما أنَّه من النادر أن يُسبِّب منظار القولون أعراضًا خطيرة، إذ يقع ذلك بنسبة 0.28% فقط.

كم تستمر اعراض ما بعد منظار القولون؟

قد تستمر الأعراض يومًا، أو اثنين فحسب، بينما ظهور الأعراض المتأخرة عائدٌ إلى إهمال الحمية الغذائية التي قرَّرها الطبيب، والتي تختلف فترة استمرارها حسب التزام المريض بالتعليمات من عدمه.

علاج اعراض ما بعد منظار القولون

يُمكِن علاج الأعراض التي قد تقع بعد منظار القولون عن طريق:

• شرب كميات مناسبة من الماء يوميًا؛ للوقاية من الجفاف.
  • التدرج في تناول الأطعمة الصلبة، وعدم استئناف الحمية الغذائية فجأة، أو دون الرجوع إلى الطبيب، مع مضغ الطعام جيدًا؛ لتعزيز الهضم.
  • عدم شرب السوائل بعد الأكل، وإنَّما قبله بـ 30 – 60 دقيقة.
  • تجنُّب مكملات الألياف، وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف، خاصةً في حالة انتفاخ البطن.

Side effects of screening colonoscopies