منظار القولون أحد الوسائل التشخيصية التي قد تحمي حياة المريض في يومٍ من الأيام، وقد زاد استخدام المناظير مُؤخرًا؛ لما لها من مميزاتٍ، وأضرارٍ أقل مقارنةً بالإجراءات الأخرى، مِمَّا يلعب دورًا في زيادة أو قلة تكلفة منظار القولون.

ما هو منظار القولون؟

إجراء يُستخدَم فيه المنظار – وهو عبارة عن أنبوب رفيع مُثبَّت في نهايته كاميرا – لرؤية نسيج القولون من الداخل، والتعرُّف على أي مشكلةٍ موجودةٍ به، ومِنْ ثَمَّ تشخيص المرض بدقة.

فوائد استخدام منظار القولون

تلعب الفوائد المرجوة من استخدام المنظار دورًا في تحديد تكلفة منظار القولون، إذ تشمل هذه الفوائد ما يلي:

1- الوقاية من سرطان القولون

• قد يتعرَّض البعض لسلائل القولون، أو نموات زائدة غير طبيعية في بطانته، والتي قد لا تُظهِر أي أعراضٍ، وربَّما تنقلب لاحقًا إلى سرطان.
  • يكشف منظار القولون هذه السلائل التي لو تُرِكت بلا علاج، تحوَّلت إلى سرطان، إذ يتم تنظيف بطانة القولون بالماء خلال الإجراء، ومِنْ ثَمَّ يُمكِن إبراز أي نمو زائد في القولون بسهولة.
  • تُستأصل هذه السلائل، مِمَّا يُجنِّبك سرطان القولون.

2- تشخيص أمراض القولون

• يُسهِّل المنظار تشخيص أمراض القولون، مِمَّا قد يزيد تكلفة منظار القولون في بعض الأحيان.
  • يُمكِن اكتشاف التهاب الرتج مبكرًا في جدار القولون بواسطة المنظار، إذ تُعالَج الحالات الخفيفة منه بواسطة المضادات الحيوية.
  • تحتاج الحالات الشديدة من التهاب الرتج إلى تدخُّلٍ جراحي، إذ تُحدَّد الوسيلة العلاجية المناسبة حسب ما رآه الطبيب بواسطة المنظار.
  • أيضًا يُمكِن الكشف عن الالتهابات، والقرح، والضيق الموجود في بعض أجزاء القولون بواسطة المنظار.
  • يساعد المنظار في تشخيص أسباب الإسهال المزمن.

3- الوصول إلى سبب نزيف القولون

• قد يُعانِي البعض نزول دمٍ مع البراز باستمرار، أو بشكلٍ متقطع من وقتٍ إلى آخر، وقد يصعب التشخيص بالطرق التقليدية.
  • يُوفِّر منظار القولون حلًا لهذه المشكلة، إذ يتم تشخيص السبب وراء هذا النزيف، والتعامل معه حسب الخبرة الطبية.

4- تحضير سريع وتعافي أسرع

• لا يحتاج منظار القولون إلى تحضيراتٍ كبيرةٍ قبل استخدامه، كما يُمكِن العودة إلى المنزل سريعًا بعد انتهاء التنظير.
  • تتضمَّن التعليمات قبل تنظير القولون: الامتناع عن تناول الألياف، وشرب السوائل فقط، بالإضافة إلى تناول بعض الأقراص التي يصفها الطبيب.
  • لا يُؤثِّر منظار القولون غالبًا على صحة القولون، ومِنْ ثَمَّ فلا يُتوقَّع احتياج المريض إلى وقتٍ طويلٍ للتعافي.
تكلفة منظار القولون

هل يُمكِن علاج القولون العصبي باستخدام المنظار؟

قد تتشابه أعراض بعض أمراض القولون مع أعراض القولون العصبي، ومِنْ ثَمَّ فإنَّ هذه الأمراض التي يُمكِن كشفها بواسطة المنظار هي التي تُعالَج أيضًا بواسطته.

أمَّا القولون العصبي، فليس هناك وسيلة للمنظار لتشخيص القولون العصبي، إذ إنَّ هذا التشخيص يكون بالاستبعاد؛ بمعنى خلو المريض من أعراض أمراض القولون الأخرى، أو دلائلها، مثل: مرض القولون الالتهابي، أو سرطان القولون، أو غيره، وهي يُمكِن كشفها، وعلاج البعض منها باستخدام المنظار، كما يحتاج علاج القولون العصبي إلى تغيير في العادات الغذائية، وتناول أدوية في بعض الأحيان.

تكلفة منظار القولون

تختلف تكلفة منظار القولون حسب بعض العوامل، مثل:

• خبرة الطبيب.
  • نوع المنظار المُستخدَم.
  • الغرض من استخدام المنظار، فليس استخدام المنظار بغرض التشخيص يُساوِي استخدامه في الأغراض العلاجية لبعض أمراض القولون.
  • المركز، أو المستشفى الذي يجري فيه تنظير القولون.

تتراوح تكلفة منظار القولون بين 381 – 762 ريال سعودي، وقد تزيد عن ذلك في بعض الأحيان حسب العوامل المُشار إليها سابقًا.

ما هي استخدامات المنظار الأخرى؟

يُمكِن استخدام المنظار في تشخيص العديد من الأمراض التي قد تظهر في البطن، أو الحوض، أو حتى في المعدة، والجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

كذلك فإنَّ للمنظار دورٌ في بعض جراحات الاستئصال، مثل: استئصال المرارة، كما أنَّ مضاعفاته الجراحية أقل من الجراحات التقليدية، وقد ثبتَّت فعالية المنظار في بعض جراحات السمنة، مثل: عمليات التكميم.

?Will a Colonoscopy Show IBS

Top Benefits of Colonoscopy