يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما يزيد إفراز هرمونات الغدة الدرقية عن المعدل الطبيعي، مما يؤثر على الوظائف التي تؤديها معظم أعضاء الجسم الحيوية، مثل التنفس والهضم وأيضًا الحالة المزاجية للشخص، لذا لا بد من استخدام علاج فرط نشاط الغده الدرقيه للحد من هذه الأعراض المزعجة.

كما يشمل علاج فرط نشاط الغده الدرقيه أنواعًا كثيرة، مثل العلاج الدوائي والإشعاعي وغيرها، وهذا ما سنتناوله في هذه المقالة.

ما هو مرض فرط نشاط الغدة الدرقية؟

فرط نشاط الغدة الدرقية هو زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، وقد يؤدي ذلك إلى الكثير من المشكلات الصحية، وقد يزيد فرص إصابة النساء بهذه الحالة بنسبة 10 مرات أكثر من الرجال، ويحدث هذا عادةً بين سن 20 إلى 40 عامًا.

ما هي أسباب فرط نشاط الغدة؟

توجد عدة أسباب وعوامل قد تؤدي إلى الإصابة بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية، ومن أبرزها الآتي:

داء غريفز

يمثل الإصابة بداء غريفز السبب الأكثر شيوعًا، إذ يصيب الجسم باضطرابات في الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى مهاجمة الغدة الدرقية وزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية.

أورام الغدة الدرقية

قد تتكون بعض الأورام الحميدة على جانبي الغدة الدرقية، مما يزيد من إفراز هرمون الغدة الدرقية.

التهاب الغدة الدرقية

تحدث بعض الالتهابات داخل الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تسرب هرمون الغدة الدرقية عن المعدل الطبيعي.

العقاقير التى تحتوى على اليود

يؤدي فرط تناول بعض الأدوية أو العقاقير التى تحتوى على نسبة عالية من اليود، مثل أدوية السعال، ومكملات الأعشاب البحرية على زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية حيث يعمل اليود على تحفيز الغدة الدرقية.

علاج خمول الغدة الدرقية

قد يحدث في بعض الأحيان، عند الاستمرار في أخذ نسبة عالية من علاج خمول الغدة الدرقية، أن يؤدي ذلك إلى تأثير عكسي، وحدوث الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

تزيد احتمالية الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء عن الرجال

كيفية تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن تشخيص مرض فرط نشاط الغدة الدرقية بعد القيام ببعض الإجراءات الطبية والتى يتم فيها التحقق من نسبة هرمون الغدة الدرقية وهي:

اختبار وظائف الغدة الدرقية

وأثناء هذا الاختبار، يتم التعرف على مستوى هرمونات الغدة الدرقية وهي:

• الهرمون المنبه للغدة الدرقية ( TSH).
  • هرمون الغدة الدرقية ( T4).
  • ثلاثي يودوثيرونين(T3).

الفحص باستخدام الأشعة

تُفحَص الغدة الدرقية باستخدام ما يعرف بالأشعة بالصبغة، لتحديد إذا كان يوجد أىة تكتلات أو أورام في الغدة الدرقية.

ما هي أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية؟

يوجد العديد من الأعراض التي يُعاني منها مريض فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد تختلف الأعراض من شخص لآخر، كما تختلف الأعراض بين المصابين من كبار السن أو الأصغر سنًا، ولكن من أبرز هذه الأعراض ما يلي:

• العصبية أو الإحساس بالتهيج.
  • الشعور بالإعياء الدائم.
  • فرط الحركة، فقد يصعب على المريض أن يظل ساكنًا لفترة طويلة.
  • الحساسية الزائدة تجاه ارتفاع درجات الحرارة.
  • الإحساس بالعطش المستمر.
  • الشكوى من ضعف العضلات.
  • مشكلات اضطرابات النوم، حيث قد تختلف من الإحساس الدائم بالحاجة للنوم، أو الأرق الشديد.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • اضطرابات الهضم، قد يصاب المريض بالإسهال.
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • الإصابة بالرعاش، خاصةً في اليدين.
  • التقلبات المزاجية، فقد يصاب الشخص بحالة من التغيير المفاجئ دون سابق إنذار، مما يؤثر على حياته اليومية.
  • صعوبة البلع والتنفس.

ولكن الجيد في الأمر أن هذه الأعراض تختفي بعد تناول علاج فرط نشاط الغده الدرقيه المخصص لحالتك.

ما هي الأعراض الجسدية التى يصاب بها مريض فرط نشاط الغدة الدرقية؟

قد يصاب المريض ببعض الأعراض الجسدية، وهي:

• ملاحظة تورم في منطقة الرقبة، وهو ناتج من تورم الغدة الدرقية.
  • الشعور بالوخز أو الارتعاش.
  • احمرار راحتي اليدين.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التعرق المفرط حتى في فصل الشتاء.
  • فقدان الأظافر.
  • تساقط الشعر بشكل مستمر.
  • ظهور حالة من الطفح الجلدي وتعرف باسم ( hives urticaria).
  • زيادة الشهية والإحساس الدائم بالجوع، مع ملاحظة فقدان الوزن.
  • ضعف الرؤية، جفاف العين، أو الاصابة بالاحمرار المزمن.

تختلف طرق كثيرة لعلاج فرط نشاط الغده الدرقيه، طبقًا لتطورات المرض

ما هي طرق علاج فرط نشاط الغده الدرقيه ؟

في الآونة الأخيرة، يوجد طرق كثيرة لعلاج فرط نشاط الغده الدرقيه، وقد يختلف حاجة المريض للعلاج طبقًا لتطورات المرض، وعمر المريض، وعوامل أخرى، كما تنقسم طرق العلاج إلى ثلاثة أنواع وهي تشمل:

العقاقير

يتم استخدام الأدوية وتعرف باسم ( thionamides)، وهي تعمل بشكل أساسي على إيقاف إفراز هرمون الغدة الدرقية، وتنقسم إلى نوعين:

• الأدوية المضادة للغدة الدرقية ( Antithyroid medicines

هي الأكثر شيوعًا وهي تعمل على تعطيل عمل الغدة الدرقية في إفراز الهرمونات، وقد يحتاج المريض إلى مدة تتراوح من عام إلى عامين، كما يُعد من العلاجات طويلة الأمد.

• أدوية حاصرات البيتا ( Beta blockers medicines)

تُعد من الحلول السريعة وهي من أكثر الأدوية المستخدمة، حيث تعمل بشكل سريع وملحوظ في تخفيف الأعراض مثل، ارتفاع معدل ضربات القلب، والرعاش، وهى تُستخدم مع العلاجات الأخرى.

العلاج باليود المشع ( Radioiodine therapy)

يُعد من أنواع العلاجات الفعالة، ويعمل اليود بشكل أساسي في تعطيل خلايا الغدة الدرقية عن إفراز الهرمونات، ويتضمن تناول اليود المشع عن طريق الفم على شكل كبسول أو سائل.

من الأعراض الجانبية لهذا العلاج، هو إصابة المريض بقصور في الغدة الدرقية، وهو لا يمثل خطورة عالية على الحالة الصحية للجسم، وأيضًا بشكل عام يُعد علاج قصور الغدة الدرقية أقل خطرًا.

الإجراء الجراحي

يُزال جزء معين من الغدة الدرقية، أو إزالة الغدة بشكلٍ كامل، ويكون هذا الإجراء هو الأنسب لحالات تضخم الغدة الدرقية، أو النساء الحوامل اللاتي يحظر عليهن تناول الأدوية المضادة للغدة الدرقية أثناء الحمل.

هل علاج فرط نشاط الغده الدرقيه خطير؟

لا يمثل العلاج خطرًا كبيرًا على حياة المريض، ولكن توجد بعض المخاطر وتختلف طبقًا لطريقة العلاج المستخدمة، إذ سنتناول مخاطر كل نوع من أنواع علاج فرط نشاط الغده الدرقيه.

مخاطر العلاج بالأدوية

عند تناولك لأدوية مضادات الغدة الدرقية، يُفضل الاتصال بالطبيب المختص إذا لاحظت هذه الأعراض:

• ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التهاب الحلق.
  • السعال المستمر.

فهذه الأعراض تحدث نتيجة للانخفاض المفاجئ لعدد خلايا الدم البيضاء في الدم.

مخاطر العلاج باستخدام اليود المشع

تعد جرعة اليود المستخدمة خلال هذا الإجراء منخفضة، ولكن قد يشكل خطورة في بعض الحالات وتظهر عليهم أعراض جانبية مثل:

• تورم الغدد اللعابية مع جفاف الفم.
  • تورم الرقبة.
  • خمول الغدة الدرقية.
  • كثرة دموع العين مع حدوث جفاف العين.

مخاطر الإجراء الجراحي

في بعض الحالات، قد يتم إزالة الغدة الدرقية بشكل كامل، وهذا يلزم تناول هرمونات الغدة الدرقية بشكل دوائي مدى الحياة، حتى لا يُصاب المريض بأعراض قصور الغدة الدرقية.

كم يستغرق علاج فرط نشاط الغده الدرقيه؟

قد تختلف مدة علاج فرط نشاط الغده الدرقيه، طبقًا لنوع العلاج المستخدم كالآتي:

الأدوية المضادة للغدة الدرقية

يُلاحظ المريض التحسن الملحوظ أثناء تناول هذه الأدوية، بعد مدة لا تقل عن 3 أشهر.

اليود المشع

بعد أخذ جرعات اليود المشع عن طريق الفم، يُلاحظ المريض التحسن الملحوظ بعد عدة أسابيع من بدء العلاج.

الإجراء الجراحي

بشكل عام، تتم عملية استئصال أورام الغدة الدرقية، في مدة لا تزيد عن ساعتين، ولكن قد يحتاج المريض إلى فترة اكبر لملاحظة التعافي من المرض.