أمراض المفاصل والعظام من الأمراض الشائعة التي تصيب الكثيرين حول العالم، وتتمثل الأعراض الرئيسية في شدة الألم والتيبس. وتزداد سوءاً مع تقدم العمر يصاب العديدون بآلام مزمنة في مفاصل الركبتين واليدين والمرفقين والكتفين وغيرها. وفي معظم الحالات، تحدث هذه الآلام نتيجة خشونة المفاصل حيث يزداد الاحتكاك بين العظام بشكل مؤلم وتحتاج الى مكملات غذائية لخشونة الركبة والمفاصل.

وتعد مسكنات الألم الخيار التقليدي للتخفيف من هذه الآلام منها الباراسيتامول ومجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، التي تشمل الأيبيوبروفين والديكلوفيناك. ومع التطور العلمي الدوائي صار متوفراً العديد من مكملات غذائية للعظام وتعالج خشونة الركبة والمفاصل وتعيد بناء الغضاريف البينية. سوف نتعرف في هذا المقال بالتفصيل على أفضل مكملات غذائية للمفاصل والعظام والغضاريف.

والجدير بالذكر أن المكملات وحدها لا تكفي لذا يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي صحي الذي يعتمد على الخضراوات والفواكه والبقوليات والمكسرات والفاصوليا والحبوب والأسماك والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون لضمان صحة العظام والمفاصل.

أهمية المكملات الغذائية للعظام والمفاصل:-

تشمل أهمية المكملات الغذائية للجسم ما يلي:

1- تعويض نقص العناصر الغذائية

  • تُوفِّر الحمية الغذائية المتوازنة كامل احتياجات الجسم من العناصر الغذائية، لكن يصعب الحصول على مثل هذه الحمية، ومِنْ ثَمَّ تدعم المكملات الجسم بإمداده بما يحتاج إليه من عناصر غذائية.
  • قد لا يمتص الجسم العناصر الغذائية بنفس الحيوية مع التقدُّم في السن، ومِنْ ثَمَّ تُحافِظ المكملات على الصحة مع مضي العمر.

2- الوقاية من الأمراض

  • تُساهِم بعض المكمّلات الغذائية في الوقاية من الأمراض، مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ب، إذ يحميان من أمراض القلب، والأوعية الدموية.
  • أيضًا يحمي حمض الفوليك الجهاز العصبي للجنين داخل رحم الأم، ويسمح بنموه دون تشوهات خلقية.

3- تعزيز المناعة

  • من المهم إبقاء الجهاز المناعي في أفضل حالاته باستمرار، إذ هو خط الدفاع الأول ضد الأمراض.
  • تُحسِّن العديد من الفيتامينات مناعة الإنسان، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د، ومِنْ ثَمَّ يُمكِن الحصول على مكملاتها بعد استشارة الطبيب.

4- تقوية العظام

  • الكالسيوم مهمٌ للعظام، وفيتامين د ضروري للاستفادة من الكالسيوم، ومِنْ ثَمَّ كانت مكملات فيتامين د مكملات غذائية للعظام.
  • تسمح مكملات الكالسيوم، وفيتامين د ببناء العظام، وتقويتها، والوقاية من الهشاشة، خاصةً للأفراد الذين لا يتعرَّضون كثيرًا لأشعة الشمس (لا يحصلون على فيتامين د بما يكفي).

فوائد مكملات غذائية للعظام والمفاصل

تختلف الفوائد الناجمة عن استخدام مكملات غذائية للعظام بحسب نوع المكملات التي تناولها المريض، لكنَّها لا تخرج في عمومها عن النقاط الآتية:

  1. إمداد العظام، والمفاصل بالمواد الطبيعية المطلوبة، مثل: الكولاجين؛ لبناء العظام، والغضاريف.
  2. الوقاية من هشاشة العظام، خاصةً لدى السيدات بعد بلوغ سن اليأس.
  3. تعزيز امتصاص الكالسيوم عبر الحصول على مكملات فيتامين د، إذ يُؤدِّي نقصه إلى مشكلات العظام.
  4. تعويض نقص بعض العناصر الغذائية الضرورية للعظام، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، إذ يتسبَّب نقص أي منهما في زيادة خطر الإصابة بكسور العظام.
  5. تحسين حركة المفاصل.
  6. علاج التهابات العظام، والمفاصل.
  7. تقليل فقد العظام.

ما هي أهم مكملات غذائية للعظام والعظام والغضاريف؟

تتعدد أنواع المكملات الغذائية للعظام والمفاصل والغضاريف وهما كالتالي:-

1- الجلوكوزمين Glucosamine: (دوروفين، وجينيوفيل)

أحد أفضل مكملات غذائية للعظام التي تساعد المفاصل والعظام هو الجلوكوزمين، وهو حمض أميني سكري يتواجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان. وهذا الحمض السكري مسؤول عن تغذية الغضاريف والمفاصل والحفاظ عليها من التآكل والإصابة ويعمل على منع العظام من الاحتكاك ببعضها البعض. والجلوكوزمين يقل تركيزه في الجسم مع التقدم في السن لذا تم تصنيعه على شكل مكملات كبسولات وأشربه.

 2- كبريتات الكوندرويتن Chondroitin Sulfate: (جينيوفيل)

الكوندرويتن أيضاً يتواجد في الغضاريف بشكل طبيعي، وهو العنصر الأساسي لحماية الغضاريف من الضغط، كما أنه يعمل على حمل الماء والمغذيات في الغضروف والسماح للجزيئات الأخرى بالحركة داخل الغضروف، وهذا ضروري للمفاصل حيث أن الغضروف لا يصله الدم. تم حديثاً تصنيع مكملات غذائية للعظام التي تساعد المفاصل والعظام والتي تحتوي على الكوندرويتن المستخرج من غضاريف الحيوانات ليستخدم على شكل أقراص لعلاج هشاشة العظام.

 3- ميثيل سلفونايل ميثان (MSM وجينيوفيل)

هي مادة عضوية طبيعية موجودة في جسم الإنسان و الخضروات والفواكه واللحوم والبقوليات. وهي من أغنى المواد الطبيعية بعنصر الكبريت. والكبريت هو واحد من مكونات 150 مادة بالجسم، تدخل في تكوين الهرمونات والإنزيمات والأنسجة. كما أنه أحد مكونات المواد البروتينية التي يتكون منها الكولاجين المسئول عن البشرة والأظافر وبناء الأربطة والغضاريف بين العظام.

لذلك يعالج ميثيل سلفونايل ميثان التهابات الأربطة ويقلل الشعور بألم الاحتكاك فتم إدراجه كأحد أفضل مكملات غذائية للعظام.

 4- مكملات الكالسيوم:

حين تذكر المكملات الغذائية التي تساعد المفاصل والعظام وتحافظ على نسيج العظام لا يمكننا إهمال الإشارة إلى مكملات الكالسيوم. حيث يعد الكالسيوم أكثر المعادن احتياجاً يومياً في جسم الإنسان، وتتكون به خلايا العظام والأسنان. ولا يقتصر دور الكالسيوم على بناء العظام فقط، حيث أنه ضروري لانقباض العضلات ونقل إشارات الجهاز العصبي المركزي وتجلط الدم. وينصح الطبيب الأشخاص الذين يفتقرون إلى كميات كافية من الكالسيوم في نظامهم الغذائي، بتناول مكملات الكالسيوم.

5- فيتامين (د):

يعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء في الجهاز الهضمي إلى الجسم. لذا قد يؤدي نقصه الى انخفاض في امتصاص الكالسيوم من الغذاء. نتيجة لذلك، يتحرّر الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم. فيتامين د يتم إنتاجه في الجسم طبيعيا نتيجة للتعرّض لأشعّة الشمس. كما أنّه يمكن الحصول عليه من مكملات غذائية للعظام والمفاصل.

6- فيتامين سي:

فيتامين سي Vitamin C مضاد قوي للأكسدة، يحمي الجسم من الشوارد الضارة التي تنتج من العمليات الحيوية المختلفة. كما أن له دور هام في بناء الكولاجين بالجسم وبالتالي بناء الأربطة والعظام والأوعية الدموية والجلد وتعمل على تماسكهم وقوتهم كما انه يعطى كفوار لبناء الغضاريف، مكملات فيتامين سي متعددة مثل فيتاسيد فوار لبناء الغضاريف ، و سي ريتارد كبسولات.

7- كبسولات زيت السمك أوميجا 3:

مضاد قوي طبيعي للالتهابات وهو مكمل لا غنى عنه لعلاج التهابات الأربطة والمفاصل. ويوصف كعلاج مساعد لمرضى خشونة الغضاريف.

كيف يستفيد الجسم من المكملات الغذائية؟

قد يُعانِي البعض نقصًا في عناصر غذائية بعينها، ومِنْ ثَمَّ يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب؛ لتعويض نقص المعادن، والفيتامينات.

إذ تُمتصُّ المعادن، والفيتامينات من المعدة؛ لتصل إلى خلايا الجسم، إذ تستخدمها في عملياتها الحيوية، كما أنَّ الفيتامينات منها ما هو قابل للذوبان في الدهون، ومِنْ ثَمَّ قد يختزنه الجسم، ومنها ما هو قابل للذوبان في الماء، ومِنْ ثَمَّ لا يُخزِّنه الجسم، إذ تخرج عن طريق البول، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب.

كما تختلف استفادة الجسم من كل فيتامين حسب وظيفته، فمثلًا فيتامين د يسمح بامتصاص الكالسيوم، ويُعزِّز المناعة، أمَّا فيتامين ج، فيُساهِم في إنتاج الكولاجين، ويُعزِّز المناعة أيضًا.

متى تظهر نتائج المكملات الغذائية على العظام؟

تُساهِم مكملات الكالسيوم في بناء العظام، وقد تُصبِح العظام أكثر كثافةً بعد مرور عامٍ من تناول هذه المكملات وفقًا لبعض الدراسات.

الآثار الجانبية

قد تنجم بعض الآثار الجانبية عن تناول مكملات غذائية للعظام، خاصةً إذا أفرط البعض في تناولها، وذلك مثل:

  • حصوات الكلى، وآلام العضلات نتيجة الإفراط في تناول مكملات فيتامين د.
  • زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية؛ لذات السبب.
  • تصلُّب الشرايين، خاصةً مع الحصول على جرعاتٍ عالية من مكملات الكالسيوم.
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى، ومِنْ ثَمَّ يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي؛ تفاديًا للآثار الجانبية المُحتمَلة.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • ألم البطن.
  • الصداع.

هل يُسمح بالمكملات للأطفال؟

  • قد يحتاج بعض الأطفال إلى الحصول على مكملات غذائية، إمَّا لتعويض نقص بعض العناصر الغذائية، أو للتغلُّب على بعض الأمراض.
  • غالبًا ما يحصل الأطفال على حاجتهم من العناصر الغذائية عبر تناول الطعام دون الحاجة إلى المكملات.
  • مكملات فيتامين د مكملات غذائية للعظام، وقد يكون الأطفال بحاجةٍ إليها لبناء العظام، خاصةً إذا كانوا يُعانُون نقص فيتامين د.
  • تختلف جرعة المكملات الغذائية للأطفال حسب أعمارهم، وهو ما يُحدِّده الطبيب المُعالِج.

ما هي الجرعة المناسبة لمكملات غذائية للعظام؟

تتضمَّن جرعات المكملات الغذائية للعظام ما يلي:

  • الجلوكوزامين: 300 – 500 مجم 3 مراتٍ يوميًا، بما يصل إلى إجمالي 900 – 1500 مجم يوميًا.
  • كبريتات الكوندرويتين: تتراوح جرعتها بين 800 – 1200 مجم يوميًا، ويُمكِن تقسيم الجرعة على عِدَّة مراتٍ يوميًا بعد استشارة الطبيب.
  • ميثيل سلفونيل ميثان: الجرعة المُوصَى بها بين 2 – 6 جرام يوميًا مُقسَّمة على جرعتين، أو ثلاث جرعات.
  • مكملات الكالسيوم: تختلف جرعتها حسب عمر المريض، لكنَّها تتراوح بين 1000 مجم إلى 1200 مجم للمُسنين (الرجال الأكبر من 70 عامًا، والنساء اللاتي تخطَّين 50 عامًا).
  • فيتامين د: المُوصَى بالحصول عليه يوميًا من هذا الفيتامين 400 – 800 وحدة دولية، ويُمكِن زيادتها إلى 1000 – 2000 وحدة دولية من فيتامين د3 بحسب حاجة المريض، ومشورة الطبيب.
  • فيتامين سي: 75 – 110 مجم يوميًا.
  • أوميجا -3: تختلف الجرعة حسب المُنتَج الذي يستخدمه المريض، وغالبًا ما يُوفِّر 1000 مجم من زيت السمك.

تكلفة مكملات الغذائية للعظام والمفاصل

تختلف تكلفة مكملات غذائية للعظام، والمفاصل حسب نوع المُكمِّل الذي يتناوله المريض، والشركة الدوائية المُنتِجة له، فليست كل المُكمِّلات لها نفس التكلفة.

المصادر

5 Benefits Of Taking Health Supplements

11 Benefits of Taking Vitamins

Food Supplements: Side Effects

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب