Correzzana: abre un nuevo gimnasio al aire libre esteroides españa abby marie (milf fitness con corsé y medias)
قرحة المعدة من أشهر مشاكل الجهاز الهضمي التي يعاني منها الكثير، وهي تقرحات تحدث في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة لأسباب مختلفة قد نعرفها أو لا نعرفها حتى بعد التشخيص الدقيق. ويمكن أن نجزم أن كل من يعاني من ألم قرحة المعدة يبحث عن علاج القرحة نهائيا في أي مكان وبأي شكل.

ما هي قرحة المعدة، وكيف تحدث؟

لكي نفهم قرحة المعدة يجب فهم تشريح المعدة من الداخل!

أولا تقوم المعدة بإفراز حمض قوي يساعد على هضم الطعام وتفتيته ولكي لا يسبب هذا الحمض تآكل في جدار المعدة نفسها، فقد خلقنا الله عزوجل بطبقة حماية داخلية على جدار المعدة والأمعاء تسمى الطبقة المخاطية.

عند تصبح هذه الطبقة المخاطية ضعيفة أو غير موجودة أو غير فعالة يتسرب الحمض الذي يهضم الطعام إلى جدار المعدة نفسه الذي يتكون من البروتين ويبدأ في هضمه وتذويبه كما يفعل مع الطعام، وهنا تحدث القرحة بدرجات مختلفة.

ما مدى شيوع قرحة المعدة؟

هل يمكنك أن تتخيل أن شخص ما بين كل 10 أشخاص يعانون من قرحة المعدة والأمعاء الدقيقة بأنواعهم المختلفة  ودرجاتهم المتفاوتة؟ ومن هنا تكمن أهمية تطوير طرق علاج قرحة المعدة نهائيَا لمساعدة كل هؤلاء الناس.

في الفقرة القادمة سوف نتعرف على اسباب واعراض قرحة المعدة

ماهي اسباب تقرحات المعدة؟

علاج القرحة نهائيا يجب أن يتم تبعًا لخطوات مرتبة ومحددة. فمن البديهي قبل البحث عن علاج القرحة نهائيا، أن يبحث الطبيب عن الأسباب أولا.

إليك ترتيب أسباب قرحة المعدة من الأكثر انتشارًا إلى الأقل انتشارًا:

بكتيريا الملوية البابية Helicobacter pylori:

•  توجد في المعدة بشكل طبيعي ولكن عندما يزداد عددها تتوحش وتصبح ممرضة.
  •  تعتبر مسؤولة عن حوالي 60% من قرحة المعدة.
  •  تعتبر مسئولة عن 90 % من قرحة الاثني عشر.

بعض أنواع علاج القرحة نهائيا:

•  من أهمها الأسبرين أو كلوبيدوجريل.
  •   أدوية منع النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
  •  أدوية التهاب المفاصل.
  •  الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية (NSAIDS).

السرطان:

يمكن أن يظهر سرطان المعدة على شكل قرحة، خاصة عند كبار السن.

فرط حموضة المعدة:

نتيجة  الوراثة والتدخين والإجهاد وبعض أنواع الأطعمة كثيرة التوابل أو الحارة.

متلازمة زولينجر إليسون:

حالة مرضية تسبب مجموعة من الأعراض المختلفة يكون من ضمنها إنتاج غزير من حمض المعدة.

ما هو الفرق بين قرحة المعدة والاثنى عشر؟

قرحة المعدة والاثنى عشر من أشهر أنواع قرح الجهاز الهضمي التي تُسبب العديد من الأعراض الهضمية المُؤلمة، وتحدث قرحة المعدة نتيجة تآكل الطبقة المخاطية التي تُبطن المعدة بسبب التأثير القوي لحمض المعدة.

أما حدوث القرحة في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة وهي الاثنا عشر فتحدث نتيجة تقرح بطانة الاثنى عشر، ويكمن الفرق بين قرحة المعدة والاثنى عشر في موضع القرحة فقط، ولكنهما تتشابهان عادةً في الأعراض الهضمية التي تظهر على المريض وفي طُرق علاج القرحة نهائيا.

وتحدث قرح الجزء العلوي من الجهاز الهضمي عادةً بسبب:

• العدوى بجرثومة المعدة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية لمدة طويلة مثل الأدوية المُضادة للتخثُّر، أو مُضادات الالتهاب غير الاسترويدية.

كذلك توجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بقرح الجزء العلوي من الجهاز الهضمي مثل:

• التدخين.
  • شرب الكحول.
  • تناول الأطعمة الحارقة.

كيف يمكن تشخيص قرحة المعدة؟

لا يمكننا علاج القرحة نهائيا دون التشخيص الدقيق، لأنه الخطوة الأهم لعلاج القرحة نهائيا. وهو ما يوصي به د. رامي شعث ويهتم به في منهجه لعلاج القرحة نهائيا.

يتم تشخيص القرحة المعدية من خلال:

التاريخ المرضي:
حيث يسأل الطبيب حول كيفية الشعور بالألم، وأين ومتى يحدث، ومدى تكراره واستمراريته، حيث تساعد هذه الأسئلة في تضييق نطاق الإصابة بقرحة المعدة أم لا.

تصوير القناة الهضمية بالباريوم:
يُطلب من المريض شرب الباريوم وهو سائل سميك يسمح بتصوير القناة الهضمية بالأشعة السينية.

اختبار البراز أو التنفس:
قد يطلب الطبيب اختبار البراز أو التنفس لمعرفة ما إذا كانت قرحة المعدة ناتجة عن بكتيريا الملوية البوابية.

عمل منظار بالقناة الهضمية مع أخذ خزعة:
يتم إدخال كاميرا في نهاية أنبوب طويل ورفيع ومرن لكشف بطانة القناة الهضمية وتحديد ما إذا كان يوجد بها انسداد أو نزيف أو قرح.
ويتم أخذ عينة من بطانة المعدة أو الأمعاء لفحصها وتحديد عدد تواجد البكتريا الحلزونية البوابية.

علاج القرحة نهائيا !

هل يمكن علاج القرحة نهائيا؟

لعلاج القرحة نهائيا، يجب اتباع منهج محدد. الاستراتيجية الأولى لعلاج قرحة المعدة والقولون العصبي تعتمد على إزالة السبب الذي أدى على حدوثها، وذلك عن طريق:

•  تغيير نوع المسكن إذا كان يُعتقَد أن السبب هو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  • لعلاج علاج نهائي لقرحة المعدة  تجربة منهجية “الاختبار والعلاج” إذا كان يُعتقَد أن السبب هو بكتيريا الملوية البوابية.
  •  تناول أدوية لحماية القرحة من الحمض خلال فترة علاج نهائي لقرحة المعدة لتصغير حجمها ومضاعفة قدرة علاج القرحة الهضمية.
  •  تناول أدوية مضادات الحموضة مثل مثبطات مضخة البروتون (PPI) و مستقبلات H2.
  •  تجنب العادات الغذائية الضارة مثل كثرة التوابل والشطة ومشروبات الكافيين.
  •  منع التدخين والكحوليات.
  • علاج طبيعي لقرحة المعدة

علاج قرحة المعدة بالاعشاب نهائيا

يتسائل العديد ما هو علاج القرحه في المعده من خلال الأعشاب ويوجد علاجات طبيعية لقرحة المعدة مثل:-

• العسل.
  • الألوفيرا.
  • الفلفل الحار.
  • الكركم.
  • عرس سوس.

وإذا كنت تسأل حول اللبن وقرحة المعدة فيرجى تجنب الألبان لأنها تزيد من قرحة المعدة

للحالات المستعصية: كيف يتم علاج القرحة نهائيا؟

عندما تستمر القرحة باعراضها المؤلمة فترة أطول من اللازم ولا تستجيب للعلاج الدوائي وتغيير السلوكيات الضارة، يصبح التدخل الجراحي حل مطروح وفعال لتجنب مضاعفات صعبة مثل النزيف والانسداد المعوي، وسيكون غلاجها من خلال عملية قرحة المعدة

الخيارات الجراحية المتاحة:

•  استئصال القرحة.
  •  ترقيع ثقوب المعدة.
  •  إزالة العصب المسئول عن إنتاج حمض المعدة.
  • علاج قرحة المعدة بالمنظار
  • افضل علاج لقرحة المعدة علاج قرحة المعدة بالكي بالليزر.

كيف يمكن علاج قرحة المعدة بالمنظار؟

في بعض الحالات لا تستجيب قرحة المعدة إلى العلاج الدوائي، وهو ما يستدعي إجراء منظار المعدة لعلاج القرحة نهائيا، وهو إجراء غير جراحي ويتميز بأنه آمن ويعطي نتائج إيجابية في علاج حالات قرحة المعدة المُتقدمة.

ويستدعي إجراء منظار المعدة صيام المريض لعدة ساعات قبل الخضوع إلى المنظار؛ حتى تكون المعدة فارغة، كذلك يجب التوقف عن تناول الأدوية المُضادة للتخثر قبل إجراء منظار المعدة بعدة أيام.

وتُعالج قرحة المعدة باستخدام المنظار من خلال اتباع الخطوات التالية:

• يُحقن المريض بعقار مُهدئ في الوريد.
  • يستخدم الطبيب رذاذ له تأثير مُخدر يُتيح تمرير أنبوب المنظار خلال الحلق بدون شعور المريض بألم.
  • يُمرر الطبيب منظار المعدة وهو عبارة عن أنبوب مرن ومزود بكاميرا دقيقة ومصدر ضوء من خلال الفم.
  • يُمرر الطبيب المنظار للأسفل مرورًا بالبلعوم والمريء ووصولاً إلى المعدة.
  • ويُمكن علاج القرحة نهائيا باستخدام المنظار إما بحقن بعض الأدوية التي تُبطن القرحة وتُساعد في علاجها، أو بإجراء كي القرحة.

لا يستدعي الخضوع إلى منظار المعدة لعلاج القرحة المبيت في المستشفى، ويستطيع المريض المغادرة بعد عدة ساعات من إجراء المنظار، وتوجد بعض الأعراض التي يُسببها منظار المعدة لعدة أيام بعد إجرائه مثل:

• غثيان نتيجة تأثير العقار المُخدر.
  • انتفاخ وغازات بسبب ضخ الهواء أثناء إجراء المنظار.
  • تهيّج البلعوم بسبب تمرير المنظار خلاله.

لماذا يجب علاج قرحة المعدة نهائيًا ؟

عندما تُترك القرحة دون علاج تحدث مضاعفات خطيرة مثل ثقب المعدة أو انسداد المعدة أو الأنيميا الشديدة والنزيف.

يوفر الدكتور رامي شعث مجموعة كبيرة من العلاجات الحديثة للقرحة بالإضافة إلى تخصصه واهتمامه بالطب النبوي والعلاجات النبوية الطبيعية التي تساعد في إنجاح العلاج بصورة أسرع وأشمل.

مدة علاج قرحة المعدة

قد تختلف مدة علاج قرحة المدة من شخص لأخر وحسب مدى صعوبة حالة الشخص المصاب، فبعض الأحيان قد يستغرق علاجها أسبوعًا بينما مع مرسض آخرى قد يستمر العلاج إلى شهرًا وإذا كان العلاج من خلال عملية أو كي بالمنظار فتختلف المدة تمامًا.

نصائح لعلاج قرحة المعدة نهائيًا

لسرعة علاج قرحة المعدة عليك باتباع الإرشادات التي ينصح بها طبيبك الخاص ومن أشهر هذه الإراشادات هي كالتالي:-

• الالتزام بتناول الأدوية في ميعادها.
  • الابتعاد عن تناول الحمضيات، والأطعمة الحارة.
  • تجنب التخدين والكحوليات.

تجربتي في علاج قرحة المعدة

يروي أحد مرضى قرحة المعدة:

“كنت أعاني من العديد من الأعراض المُزعجة مثل: شعور بحرقة في المعدة والرغبة في التقيؤ بجانب مُعاناتي المُستمرة من الغازات، حيث نصحني أحد أصدقائي بالذهاب إلى عيادة أستاذ دكتور رامي شعث، فهو استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير، ويمتلك خبرة كبيرة في علاج القرحة نهائيا باستخدام الأدوية أو المنظار.

وعندما ذهبت إلى أ. د. رامي شعث سألني عن الأعراض التي أشعر بها وطلب مني إجراء تحليل للكشف عن جرثومة المعدة في البراز، وعندما أجريت الفحص وعرضته عليه أخبرني بأني أعاني من جرثومة المعدة، حينها ظهرت على وجهي علامات القلق فطمأنني الطبيب أنه يُمكن علاج القرحة نهائيا، والسيطرة على عدوى جرثومة المعدة من خلال الالتزام بالعلاج الدوائي بجانب اتباع بعض النصائح.

ووصف لي الطبيب نوعين من المُضادات الحيوية بجانب أدوية أخبرني أنها تُساعد على وقف إنتاج حمض المعدة، وأدوية مُضادة للحموضة، ونصحني بأن أكرر تناول هذه الأدوية بعد أسبوعين.

كذلك نصحني الطبيب بعدم تناول الأسبرين لتسكين الألم واستبداله بالباراسيتامول، والتوقف عن التدخين، حيث تناولت الأدوية التي وصفها لي الطبيب وحرصت على اتباع التعليمات التي نصحني بها، والآن أشعر بتحسن كبير واختفت الأعراض التي كنت أُعاني منها”.