قرحة المعدة من أشهر مشاكل الجهاز الهضمي التي يعاني منها الكثير، وهي تقرحات تحدث في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة لأسباب مختلفة قد نعرفها أو لا نعرفها حتى بعد التشخيص الدقيق. ويمكن أن نجزم أن كل من يعاني من ألم قرحة المعدة يبحث عن علاج القرحة نهائيا في أي مكان وبأي شكل.

كيف تحدث قرحة المعدة؟

لكي نفهم قرحة المعدة يجب فهم تشريح المعدة من الداخل!

أولا تقوم المعدة بإفراز حمض قوي يساعد على هضم الطعام وتفتيته ولكي لا يسبب هذا الحمض تآكل في جدار المعدة نفسها، فقد خلقنا الله عزوجل بطبقة حماية داخلية على جدار المعدة والأمعاء تسمى الطبقة المخاطية.

عند تصبح هذه الطبقة المخاطية ضعيفة أو غير موجودة أو غير فعالة يتسرب الحمض الذي يهضم الطعام إلى جدار المعدة نفسه الذي يتكون من البروتين ويبدأ في هضمه وتذويبه كما يفعل مع الطعام، وهنا تحدث القرحة بدرجات مختلفة.

ما مدى شيوع قرحة المعدة؟

هل يمكنك أن تتخيل أن شخص ما بين كل 10 أشخاص يعانون من قرحة المعدة والأمعاء الدقيقة بأنواعهم المختلفة  ودرجاتهم المتفاوتة؟ ومن هنا تكمن أهمية تطوير طرق علاج قرحة المعدة نهائيَا لمساعدة كل هؤلاء الناس.

ماهي أسباب قرحة المعدة؟

علاج القرحة نهائيا يجب أن يتم تبعًا لخطوات مرتبة ومحددة. فمن البديهي قبل البحث عن علاج القرحة نهائيا، أن يبحث الطبيب عن الأسباب أولا.

إليك ترتيب أسباب قرحة المعدة من الأكثر انتشارًا إلى الأقل انتشارًا:

بكتريا الملوية البابية Helicobacter pylori:

•  توجد في المعدة بشكل طبيعي ولكن عندما يزداد عددها تتوحش وتصبح ممرضة.
  •  تعتبر مسؤولة عن حوالي 60% من قرحة المعدة.
  •  تعتبر مسئولة عن 90 % من قرحة الاثني عشر.

بعض أنواع الأدوية:

•  من أهمها الأسبرين أو كلوبيدوجريل.
  •   أدوية منع النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
  •  أدوية التهاب المفاصل.
  •  الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية (NSAIDS).

السرطان:

يمكن أن يظهر سرطان المعدة على شكل قرحة، خاصة عند كبار السن.

فرط حموضة المعدة:

نتيجة  الوراثة والتدخين والإجهاد وبعض أنواع الأطعمة كثيرة التوابل أو الحارة.

متلازمة زولينجر إليسون:

حالة مرضية تسبب مجموعة من الأعراض المختلفة يكون من ضمنها إنتاج غزير من حمض المعدة.

ما هي أعراض قرحة المعدة؟

علاج القرحة نهائيا لا يمكن أن يتم دون التعرف الدقيق على أعراضها، وينصح د. رامي شعث لعلاج القرحة نهائيا الانتباه إلى الأعراض.

1.  الألم: يعتبر العرض الرئيسي للقرحة وتزداد شدته ويتم حساب درجة القرحة حسب شدة الألم ومصدره وسببه.
  2. عسر الهضم: نتيجة تسرب حمض المعدة أو حدوث مضاعفات في جدار المعدة مثل الانسداد يحدث عسر الهضم.
  3. صعوبة تناول الطعام وفقدان الوزن: من الطبيعي والمنطقي أن يتجنب الشخص تناول الطعام تجنبًا للألم فيخسر وزنه.
  4. الشعور المستمر بالقيء والغثيان: من أشهر الأعراض كذلك والتي تؤدي أيضًا لفقدان الوزن.
  5. التجشؤ: نتيجة زيادة إفراز حمض المعدة.
  6. انتفاخ البطن: يعاني الكثير من المصابين بالقرحة من انتفاخ وألم في البطن.

من الجدير بالذكر أن أعراض قرحة المعدة قد تكون خفيفة أو متوسطة أو شديدة وقد لا تظهر أعراض على الإطلاق. كما يجب التمييز الجيد بين أعراض قرحة المعدة وأعراض زيادة حموضة المعدة ومتلازمة ارتجاع المريء.

يمكنك ايضا القراءة عن : علاج ارتجاع المريء نهائيا

كيف يمكن تشخيص قرحة المعدة؟

لا يمكننا علاج القرحة نهائيا دون التشخيص الدقيق، لأنه الخطوة الأهم لعلاج القرحة نهائيا. وهو ما يوصي به د. رامي شعث ويهتم به في منهجه لعلاج القرحة نهائيا.

يتم تشخيص القرحة المعدية من خلال:

1. التاريخ المرضي:
    حيث يسأل الطبيب حول كيفية الشعور بالألم، وأين ومتى يحدث، ومدى تكراره واستمراريته، حيث تساعد هذه الأسئلة في تضييق نطاق الإصابة بقرحة المعدة أم لا.
  2.  اختبار البراز أو التنفس:
    قد يطلب الطبيب اختبار البراز أو التنفس لمعرفة ما إذا كانت قرحة المعدة ناتجة عن بكتيريا الملوية البوابية.
  3.  عمل منظار بالقناة الهضمية مع أخذ خزعة:
    يتم إدخال كاميرا في نهاية أنبوب طويل ورفيع ومرن لكشف بطانة القناة الهضمية وتحديد ما إذا كان يوجد بها انسداد أو نزيف أو قرح.
    ويتم أخذ عينة من بطانة المعدة أو الأمعاء لفحصها وتحديد عدد تواجد البكتريا الحلزونية البوابية.
  4. تصوير القناة الهضمية بالباريوم:
    يُطلب من المريض شرب الباريوم وهو سائل سميك يسمح بتصوير القناة الهضمية بالأشعة السينية.

هل يمكن علاج القرحة نهائيا؟

لعلاج القرحة نهائيا، يجب اتباع منهج محدد. الاستراتيجية الأولى لعلاج القرحة نهائيا تعتمد على إزالة السبب الذي أدى على حدوثها، وذلك عن طريق:

•  تغيير نوع المسكن إذا كان يُعتقَد أن السبب هو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  •  تجربة منهجية “الاختبار والعلاج” إذا كان يُعتقَد أن السبب هو بكتيريا الملوية البوابية.
  •  تناول أدوية لحماية القرحة من الحمض خلال فترة العلاج لتصغير حجمها ومضاعفة قدرة العلاج.
  •  تناول أدوية مضادات الحموضة مثل مثبطات مضخة البروتون (PPI) و مستقبلات H2.
  •  تجنب العادات الغذائية الضارة مثل كثرة التوابل والشطة ومشروبات الكافيين.
  •  منع التدخين والكحوليات.

للحالات المستعصية: كيف يتم علاج القرحة نهائيا؟

عندما تستمر القرحة باعراضها المؤلمة فترة أطول من اللازم ولا تستجيب للعلاج الدوائي وتغيير السلوكيات الضارة، يصبح التدخل الجراحي حل مطروح وفعال لتجنب مضاعفات صعبة مثل النزيف والانسداد المعوي.

الخيارات الجراحية المتاحة:

•  استئصال القرحة.
  •  ترقيع ثقوب المعدة.
  •  إزالة العصب المسئول عن إنتاج حمض المعدة.
  •  كي القرح بالليزر.

لماذا يجب علاج قرحة المعدة نهائيًا ؟

عندما تُترك القرحة دون علاج تحدث مضاعفات خطيرة مثل ثقب المعدة أو انسداد المعدة أو الأنيميا الشديدة والنزيف.

يوفر الدكتور رامي شعث مجموعة كبيرة من العلاجات الحديثة للقرحة بالإضافة إلى تخصصه واهتمامه بالطب النبوي والعلاجات النبوية الطبيعية التي تساعد في إنجاح العلاج بصورة أسرع وأشمل.