أمراض المريء واعراضها

المريء هو أنبوبة عضلية تعمل على نقل الطعام والسوائل من الحلق إلى المعدة، ومن أهم أمراض المريء واعراضها هي:

تعذر الارتخاء المريئي Achalasia

يعتبر مرض تعذر الارتخاء المريئي أو اللاارتخائية أو تشنج الفؤاد من الأمراض التي تصيب المريء هو مرض مناعي نادر يصيب المريء، يحدث عندما تتلف الأعصاب في المريء مما يعوقه عن أداء وظيفته. يتسبب عدم الارتخاء المريئي في جعل العضلات الموجودة في نهاية المريء لا تفتح وبالتالي لا ينتقل الطعام من المريء إلى المعدة.

أعراض مرض تعذر الارتخاء المريئي

تتطور أمراض المريء واعراضها مثل تعذر الارتخاء المريئي  ببطء على مدار السنوات وهي تتضمن:

• صعوبة البلع وهو من العلامات المبكرة المميزة للمرض.
  • حرقة المعدة من أعراض الأمراض التي تصيب المري.
  • آلام الصدر على فترات متقطعة وقد تكون شديدة.
  • السعال الليلي.
  • ارتجاع الطعام غير المهضوم.
  • فقدان الوزن وسوء التغذية نتيجة لعدم القدرة على الأكل.
  • الفواق.
معظم مضاعفات أمراض المريء واعراضها، مثل مرض تعذر ارتخاء المرئ

مضاعفات أمراض تصيب المريء

معظم مضاعفات أمراض المريء واعراضها، مثل مرض تعذر ارتخاء المرئ تحدث نتيجة تراكم الطعام في المريء وعدم القدرة على بلعه نتيجة الارتجاع، وقد يحدث أن يستنشق المريض الطعام إلى القصبة الهوائية ومنها إلى الرئتين، وتتضمن مضاعفات أمراض المريء :

• الالتهاب الرئوي.
  • الإصابة بالعدوى في الرئتين.
  • سرطان المريء.
  • يتضمن العلاج الخيار غير الجراحي مثل: حقن البوتوكس، التوسيع البالوني، الأدوية.
  • والخيار الجراحي كحل أخير وهو عملية استئصال المريء.

مريء باريت Barrett’s Esophagus

مريء باريت هو أيضاً من امراض المريء، وهي حالة مرضية تحدث عندما يحدث تغير في الخلايا المبطنة لأغشية المريء، وهي حالة شائعة عند المرضى المصابين بمرض الارتجاع الحمضي. حيث أن الحمض الصاعد من المعدة إلى المريء يسبب الالتهابات في جدار المريء؛ مما يؤدي إلى تغييرات في الأنسجة المبطنة له. وقد تحدث الإصابة بمرض مريء باريت بدون الإصابة بارتجاع المريء.

أعراض مرض مريء باريت

لا يتسبب هذا المرض الذي يعد أمراض المريء واعراضها ولكن يمكنك الربط بين العلامات الأخرى المسببة له مثل ارتجاع المريء وحرقة المعدة أو أي مرض من الأمراض التي تصيب المريء.

حرقة المعدة التي تحدث على الأقل مرتين في الأسبوع قد تكون دليل على وجود مرض مريء باريت.

وقد تكون علامات أمراض المريء واعراضها مثل:

• حرقة معدة شديدة قد توقظك من النوم.
  • آلام أو صعوبة أثناء البلع.
  • آلام الحلق المستمرة
  • فقدان الوزن بدون سبب.
  • القيء.
  • وجود دم في البراز.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض باريت ؟

أفضل طريقة للحماية من حدوث هذا المرض  هو علاج أي أعراض ارتجاع المريء وحرقة المعدة، وتنظيم الأكل والتقليل من الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة، والتوقف عن التدخين الذي يزيد من التهابات جدار المريء.

مرض الارتداد المَعدي المريئي GERD

يحدث هذا المرض نتيجة لارتجاع الحامض وعودة محتويات المعدة بشكل متكرر، هذا يسبب التهابات مزمنة تهيج المريء. أي أن الارتجاع في حد ذاته ليس بمرض وإنما حدوث هذا الارتجاع بشكل متكرر يترتب عليه ظهور أعراض وفي هذه الحالة يطلق عليها مرض الارتجاع المعدي المريئي.

أعراض الارتجاع المعدي المريئي

• حرقة المعدة.
  • الإحساس بطعم مر في الفم.
  • رجوع الطعام لأعلى يمكن أن يدخل إلى القصبة الهوائية مما يسبب السعال.
  • التهابات رئوية.
  • إلتهاب الشعب الهوائية.
  • تغير في الصوت لحدوث التهاب في الحبال الصوتية.
  • نزيف في المرئ.
  • صعوبة تناول الطعام.
  • فقدان الوزن.
  • سوء التغذية.
  • الاختناق.
  • علي المدي البعيد قد تحدث قرح في المرئ وأورام سرطانية.

وتتضمن خطة علاج مرض ارتجاع المريء الأدوية التي تقلل إفراز حمض المعدة، أو العمليات الجراحية، أو التقنيات الحديثة مثل عملية ستريتا.

الرتوجُ المريئيَّة Esophageal Diverticulum

الرتج المريئي هي حالة مرضية تحدث عندما تتكون جيوب صغيرة على الأجزاء الضعيفة من بطانة المريء، وقد تظهر في أي جزء بطول المريء، ويمكن تقسيمها حسب موقعها إلى:

1. رتج زنكر Zenker’s diverticula: وهو النوع الأكثر شيوعًا من رتج المريء، وهو يحدث في مكان الالتقاء بين البلعوم والمريء.
  2. الرُّتوج منتصف المريئيَّة.
  3. الرتوجُ فوق الحجاب الحاجز.
ارتجاع المريء، الالتهاب الرئوي الناتج عن استنشاق مكونات المعدة

هل هو مرض خطير؟

عادة هو مرض مزعج وتتطور أعراضه على مدى سنوات عدة، وهي تكون صعوبة في البلع، وارتجاع المريء، الالتهاب الرئوي الناتج عن استنشاق مكونات المعدة، وعندما يتطور المرض وسوء حالة هذه الجيوب قد يفقد المريض القدرة على البلع نتيجة لحدوث انسداد المريء.

وقد يشعر المريض بألم في الصدر أو الظهر، والسعال، وفقدان الوزن، ورائحة الفم الكريهة.

علاج مرض الرتج المريئي

عندما تكون الأعراض طفيفة يكون العلاج فقط عن طريق التغيرات في أسلوب الحياة، مثل تناول الأطعمة الخفيفة والغنية بالألياف، وشرب الكثير من الماء بعد تناول الطعام، مع المضغ الجيد للطعام.