انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال هو مرضٌ مجهول السبب، متشابه الأعراض مع أعراض ذات المرض لدى البالغين، كما لا يُمكِن علاجه بالأدوية، وتنشأ أعراضه؛ بسبب عدم تصريف العصارة الصفراوية إلى الأمعاء عبر القناة الصفراوية المسدودة، مِمَّا يُؤدِّي إلى زيادة مستويات البيلروبين في الدم.

ما هي أسباب انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال؟

لا يُوجَد سبب مباشر معلوم إلى وقتنا الحالي لانسداد القناة الصفراوية عند الأطفال، لكن قد ترجع الأسباب المُمكِنة إلى ما يلي:

• عدم تكون القنوات الصفراوية بشكل صحيح أثناء الحمل.
  • الإصابة بعدوى فيروسية بعد الولادة.
  • تلف القنوات الصفراوية؛ نتيجة رد فعل مناعي.
  • التعرُّض لبعض المركبات الكيميائية الخطيرة.
  • تشوه الجينات (لا تنتقل من الوالدين).

الأطفال الأكثر عرضةً لانسداد القناة الصفراوية

لا تتساوى فرص الإصابة بانسداد القناة الصفراوية بين جميع الأطفال، وإنَّما قد يكون بعضهم أكثر عرضةً للإصابة به، خاصةً في الحالات الآتية:

• يُصِيب انسداد القناة الصفراوية الأطفال الإناث أكثر من الذكور.
  • الأطفال المبتسرين أكثر عرضةً لهذا المرض مقارنةً مع غيرهم.

علاقة انسداد القناة الصفراوية بالأمراض الأخرى

قد يصحب انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال بعض الأمراض الأخرى، وهي ليست السبب وراء الانسداد، وذلك مثل:

• كيسات الكلى.
  • سوء استدارة الأمعاء.
  • تشوهات القلب.
  • تعدُّد الطحال.

هل تختلف أعراض انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال عن الكبار؟

لا تختلف أعراض انسداد القناة الصفراوية لدى البالغين عنها في الأطفال كثيرًا، إذ تضمُّ ما يلي:

1- اليرقان

إثر زيادة مستويات البيلروبين في الدم، يتلوَّن الجلد، وبياض العين باللون الأصفر، ويُفرَّق بين هذا اليرقان، واليرقان الطبيعي لدى الأطفال بعد الولادة، بأنَّ الطبيعي يختفي في غضون أسبوعٍ، أو اثنين، أمَّا لو استمر أكثر من ذلك، فهذه علامة مَرَضِيَّة.

2- بول داكن

بعض البيليروبين الموجود في الدم بكمية كبيرة، تُرشِّحه الكلى؛ للتخلص منه، وتطرده خارج الجسم، مِمَّا يُؤدِّي إلى تغيُّر لون البول إلى لونٍ بني، أو داكن.

3- براز شاحب

لا تصل العصارة الصفراوية، أو البيليروبين إلى الأمعاء؛ نتيجة انسداد القناة الصفراوية، إذ تُعطِي هذه العصارة البراز لونه البني الطبيعي، ومِنْ ثَمَّ لا يتلوَّن البراز، ويكون شاحبًا، كأحد الدلائل على انسداد القناة الصفراوية.

4- أعراض أخرى

أيضًا من الأعراض التي قد تقع؛ بسبب انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال ما يلي:

• خسارة الوزن.
  • الاهتياج.
  • الاستسقاء.
  • القصور الكبدي، بعد استمرار الانسداد عدة أشهر دون علاج.

هل الأطفال يحتاجون للعلاج بالجراحة؟

حقيقة الأمر أنَّه لا يُمكِن علاج الانسداد في القناة الصفراوية لدى الأطفال بالأدوية، إذ التدخل الجراحي، أو زراعة الكبد الحل الأمثل لعلاج الانسداد.

علاج انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال

يُمكِن علاج انسداد القناة الصفراوية لدى الأطفال بعملية كاساي (فغر الكبد)، إذ يصنع الطبيب مسارًا تتحرَّك من خلاله العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء.

يستأصل الجرَّاح القنوات الصفراوية التالفة خارج الكبد، ثُمَّ تُستخدَم القنوات الصغيرة السليمة؛ لإيصال جزء من الأمعاء؛ للجزء من الكبد المُتصل بالقنوات الصفراوية السليمة، مِمَّا يسمح بتصريف العصارة الصفراوية إلى الأمعاء مباشرةً.

يظل الطفل في المستشفى بعد هذه العملية نحو 7 – 10 أيام؛ للتعافي، كما تبلغ نسبة نجاح عملية كاساي نحو 60 – 85%، وتُؤدِّي هذه العملية إلى اختفاء أعراض انسداد القناة الصفراوية.

إذا لم تنجح عملية كاساي في التغلب على أعراض انسداد القناة الصفراوية، فقد تكون زراعة الكبد هي الخيار الوحيد المُتبقِّي، وقد يحتاج الطفل إلى زراعة الكبد حتى لو نجحت العملية أحيانًا، إذ يرجع ذلك إلى تقييم الطبيب لحالة الطفل.

تعتمد فرص نجاح العلاج الجراحي لانسداد القناة الصفراوية لدى الأطفال على خبرة الطبيب المُعالِج، إذ تنخفض المضاعفات كثيرًا حال إجراء العملية بواسطة طبيبٍ مُتمرِّس.

Biliary Atresia: Causes, Symptoms

Biliary Atresia | Symptoms & Treatment