يختلف علاج تليف الكبد المتقدم، طبقًا للسبب الرئيسي لهذا المرض، إذ توجد العديد من الطرق التي قد تساعد في التحكم في الأعراض المزعجة للمرض، منها الأدوية و الجراحة وغيرها.

وفي هذه المقالة سنتناول كل ما يخص تليف الكبد المتقدم، بدايةً من التعريف بالمرض مرورًا بذكر أعراض تليف الكبد، وسننتهي بذكر كيفية علاج تليف الكبد المتقدم.

[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

ما المقصود بتليف الكبد المتقدم؟

يحدث تليف الكبد المتقدم عندما تتحول أنسجة الكبد السليمة إلى أنسجة متليفة ( تندب الأنسجة) مما يمنع الكبد من أداء وظائفه الحيوية، وقد يحدث تليف الكبد نتيجة تأثر الكبد بالعديد من العوامل المرضية كإدمان الكحول على مدى سنوات طويلة وترك المرض فترة طويلة دون علاج.

ما هي أسباب تليف الكبد المتقدم؟

يوجد العديد من الأسباب التي قد تسبب تليف الكبد المتقدم، ويتم تحديد نوع علاج تليف الكبد المتقدم، بعد تحديد المسبب للمرض، ولهذا وبشكل أساسي لا تحدث الإصابة بالمرض بشكلٍ مفاجئ، ولكن تتم على المدى الطويل من الاصابة بالتليف، ومن أبرز هذه الأسباب:

• الإسراف في تناول الكحول.
  • الإصابة بالتهاب الكبد لمدة طويلة، خاصةً التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C.
  • الإصابة بمرض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي، حيث يحدث تليف الكبد نتيجة تراكم الدهون على الكبد.
  • الإصابة بمرض التهاب القناة الصفراوية الأولى، أو بعض الأمراض المناعية مثل التهاب الكبد المناعي الذاتي.
  • استخدام بعض الأدوية على المدى الطويل.

هل تليف الكبد المتقدم خطير؟

يُعد تليف الكبد المتقدم من الأمراض الخطيرة، وتتمثل هذه الخطورة في المضاعفات الجانبية الناتجة عن الإصابة به، لذلك يلزم البدء بتنفيذ طرق علاج تليف الكبد المتقدم لتجنب حدوث هذه المضاعفات مثل، الفشل الكلوي، تشمع الكبد وارتفاع ضغط الدم البابي.

ما هي أعراض تليف الكبد المتقدم؟

في بعض الأحيان، قد لا تُلاحظ وجود أعراض من الإصابة بتليف الكبد المتقدم، وذلك لأن الإصابة قد تحدث في المراحل الأولى، ولكن في المرحلة المتأخرة تظهر الأعراض، ومن خلالها سيتم تحديد طريقة علاج تليف الكبد المتقدم، ومن أبرز هذه الأعراض:

• الشعور بالغثيان، وفقدان الشهية.
  • الإحساس بالتعب والضعف بشكل مستمر.
  • ظهور بقع حمراء على راحتي اليد، كما تظهر أوعية دموية صغيرة تشبه الشبكة العنكبوتية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • اصفرار الجلد وبياض بؤبؤ العينين.
  • تقيؤ الدم بشكل مستمر.
  • شحوب لون البراز، أو بول داكن.
  • ألم في منطقة البطن بسبب تراكم السوائل.
  • التعرض لحدوث كدمات أو نزيف.
  • تورم في منطقتي الساق و الكاحل.
  • فقدان التركيز وقد يصل إلى فقدان الذاكرة.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء.
  • فقدان الرغبة الجنسية عند الرجال، كما قد يحدث ظهور لبعض الأعراض مثل تضخم الثديين، وتورم كيس الصفن والخصية المنكمشة..

ما هي طرق علاج تليف الكبد المتقدم؟

يعتمد علاج تليف الكبد المتقدم على السبب الرئيسي وراء الإصابة به، وقد يوجد أكثر من سبب له، وبشكل عام لا يوجد علاج نهائيًا لتليف الكبد المتقدم، ولكن يلجأ الأطباء لتطبيق طرق علاج مختلفة لتقليل من الأعراض والمضاعفات الخطيرة له، ومن طرق العلاج ما يأتي:

تغيير نمط الحياة للمريض

يلزم على مريض تليف الكبد المتقدم، تغيير نمط الحياة الخاصة، واتباع بعض السلوكيات الصحية للجسم ومنها:

• تجنب شرب الكحول.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • العلاج من السمنة وإنقاص الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم، لتقليل من فرص فقد العضلات.
  • اتخاذ الإجراءات الوقائية مثل أخذ التطعيمات المناسبة.
  • زيارة الطبيب بشكل دوري، خاصةً عند تناول بعض الأدوية، لأن تليف الكبد قد يؤثر على عمل بعض الأدوية.

اتباع نظام غذائي صحي

تنتشر الإصابة بسوء التغذية عند الإصابة بتليف الكبد المتقدم، ومن أهم هذه الخطوات:

• تناول نظام صحي وسليم خلال فترة علاج تليف الكبد المتقدم، لمساعدة الجسم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • التقليل من استخدام الملح في الأطعمة، وذلك يُقلل من فرص تورم اليدين والقدمين الناتج عن تراكم السوائل.
  • الاهتمام بزيادة نسبة البروتين في الأطعمة، لأن تليف الكبد يعمل على نقص كمية الجليكوجين المخزون في العضلات.

علاج تليف الكبد بالأدوية

تعتمد الأدوية المستخدمة في علاج تليف الكبد المتقدم على المسببات لهذا المرض، فقد يتم وصف أدوية مضادة للفيروسات، إذا كان تليف الكبد ناتجًا عن التهاب الكبد الفيروسي طويل الأمد، كما تُوصف بعض الأدوية، التى قد تساعد في التقليل من أعراض تليف الكبد، ومنها:

• أدوية مدرات البول، التى تعمل بشكل موازي مع التقليل من الملح المستخدم، لتقليل من فرص الإصابة بالتورم.
  • بعض الأدوية التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم في الوريد الرئيسي الذي يعمل على نقل الدم والوريد الكبدي.
  • وصف بعض الكريمات الطبية لتخفيف من حكة الجلد.

العلاج من خلال الجراحة

يُعد العلاج بالجراحة من آخر الحلول المستخدمة في علاج تليف الكبد المتقدم وذلك إذا تضرر الكبد بشكلٍ كامل، وتُجرَى عملية جراحية تسمى بنقل الكبد، حيث يُستبدَل الكبد المصاب بكبد سليم من متبرع مناسب.

ويعد الخيار الجراحي هو الأقل استخدامًا، وذلك لصعوبة توفر متبرع مناسب، كما يصعب إجراؤها إذا كان التليف ناتجًا عن أمراض الكبد المرتبط بالكحول.

ما هو علاج المضاعفات الناتجة عن تليف الكبد؟

إذا لم يتم اتباع طرق علاج تليف الكبد المتقدم، ينتج عن ذلك بعض المضاعفات والتي يعتمد علاجها على نوع المضاعفات الناتجة، ومنها الآتي:

تضخم وتورم الأوردة

عندما يصاب الشخص بمرض تشمع الكبد، يحدث تسريب في الأوردة الموجودة في المريء أو المعدة تعرف باسم ( دوالي المريء أو دوالي المعدة)، ويستخدم في علاج دوالي المريء أو المعدة:

• التنظير لتشخيص دوالي المعدة والمريء.
  • استخدام أدوية حاصرات بيتا، مثل بروبرانولول للتقليل من فرص نزيف الدوالي.
  • استخدام تقنية ربط الأوردة المعروف باسم ربط دوالي بالمنظار.

وجود سوائل في البطن أو الرجل

يُعد تراكم السوائل في منطقة البطن ( الاستسقاء)، أو في منطقة الساق والكاحل ( الوذمة المحيطة)، من أكثر المضاعفات الشائعة الناتجة عن تليف الكبد المتقدم، ويستخدم في علاج هذه السوائل:

• الامتناع عن استخدام الملح، وتناول أدوية مدرات البول مثل فوروسيميد أو سبيرونولاكتون.
  • استخدام الأنابيب للتخلص من السوائل المخزونة في منطقة البطن.

خلل في المخ ( الاعتلال الدماغي)

من أحد مضاعفات تليف الكبد المتقدم، هو الإصابة بالاعتلال الدماغي، ومن أكثر الأعراض الناتجة عنه، زيادة التوتر، والرعاش، وفقدان القدرة على التركيز، كما يستخدم شراب اللاكتوز كعلاج رئيسي، حيث يساعد الكبد في التخلص من السموم.

النزيف

يؤثر تليف الكبد على قدرة الكبد على تكون الجلطات، مما يزيد فرص حدوث النزيف إذا حدث أى نوع من الجروح، أو القيام بإجراءات طبية مثل عمليات الأسنان، إذ تُستَخدم بعض الأدوية التى تساعد في منع أو علاج النزيف، مثل البلازما.

سرطان الكبد

يزيد الإصابة بتليف الكبد المتقدم، بفرص الإصابة بسرطان الكبد المعروف باسم سرطان الخلايا الكبدية ( HCC)، وبسبب تشابه الأعراض بين سرطان الكبد وتليف الكبد المتقدم، ينصح بإجراء الفحوصات اللازمة كل 6 أشهر للتحقق من ذلك.

مضاعفات في مرض السكري

قد يؤثر تليف الكبد المتقدم سلبًا على مرض السكري، وذلك لأنه يزيد من مقاومة الانسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك يلزم مراجعة الطبيب المختص لإدارة مرض السكري مع الإصابة بتليف الكبد المتقدم.

The treatment for cirrhosis

Symptoms of Cirrhosis