مرض خمول الغدة الدرقية من الأمراض المزعجة للمرضي، وذلك بسبب الأعراض المزعجة التي يُسببها، لذا تجد مرضى خمول الغدة الدرقية قد يبحثون عن علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا ليتخلصوا من هذا المرض المزعج.

إذ يعتمد علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا، على تناول جرعات معينة من هرمونات الغدة الدرقية بشكل يومي، لتعويض النقص في إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب
[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

ما هو خمول الغدة الدرقية؟

يُعرف خمول الغدة الدرقية، بأنه نقص في إفراز هرمونات الغدة الدرقية مثل: هرمون ثلاثي يودوثيرونين ( T3)، هرمون ( T4)، مما يؤدي إلى إصابة الجسم ببعض المشكلات الصحية.

ما هي أسباب خمول الغدة الدرقية؟

يتم تحديد طريقة علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا بعد تحديد السبب الذي أدى لحدوث خمول الغدة الدرقية، ومن أسباب حدوث خمول الغدة الدرقية الآتي:

الجهاز المناعي

غالبًا يحدث خمول الغدة الدرقية، عندما يُهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية، و تُصاب بالعدوى مما يؤدي إلى إتلاف خلايا الغدة الدرقية، فتكون غير قادرة على إفراز الهرمونات.

أو بسبب الإصابة بمرض هاشيموتو( Hashimoto’s disease)، وهو مرض ينتج نتيجة بعض تفاعلات المناعة الذاتية، وهو مرض وراثي، ومن أكثر الأشخاص عرضةً للإصابة به، هم المصابون بأمراض مناعية أخرى مثل البهاق ومرض السكري.

علاج الغدة الدرقية المسبق

يمكن الإصابة بخمول الغدة الدرقية، كأثر جانبي لعلاج آخر للغدة الدرقية مثل اليود المشع، حيث تُستخدم هذه العلاجات في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

أسباب أخرى

قد توجد العديد من أسباب حدوث خمول الغدة الدرقية، ومن ضمن الأسباب الأقل شيوعًا:

  • نقص اليود الغذائي، يُعد أحد أسباب خمول الغدة الدرقية، حيث يعمل اليود على تحفيز خلايا الغدة الدرقية لإفراز الهرمونات الخاصة بها.
  • الإصابة بخمول الغدة الدرقية الخلقي، فقد يولد بعض الأطفال بعيب خلقي، فلا تتكون الغدة الدرقية بشكل كامل في الرحم، فيولد الأطفال بغدة درقية خاملة، ويتم تشخيصه أثناء الفحص الروتيني بعد الولادة.
  • حدوث خلل في الغدة النخامية، الموجودة في قاعدة المخ، وقد تؤثر بشكل سلبي على عمل الغدة الدرقية.
  • توجد علاقة وثيقة بين خمول الغدة الدرقية، والإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية، لذلك يجب زيارة الطبيب عند أخذ أدوية قد تتعارض مع علاج خمول الغدة الدرقية، ومن أمثلة هذه الأدوية:
  1. الليثيوم؛ وهو دواء يستخدم في علاج حالات الاكتئاب، ثنائي القطب.
  2. أميودارون؛ وهو دواء يستخدم في علاج اضطراب ضربات القلب.
  3. الإنترفيرون؛ دواء يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطانات وفيروس سي.

يلزم اتخاذ خطوات علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا، وذلك لتجنب حدوث بعض المضاعفات

ما هي مضاعفات خمول الغدة الدرقية؟

يلزم اتخاذ خطوات علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا، وذلك لتجنب حدوث بعض المضاعفات، وهي:

مشكلات أمراض القلب

تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية، وذلك لأن انخفاض مستوى هرمون الثيروكسين، قد يؤدي لارتفاع نسبةً الكوليسترول في الدم، وقد يتراكم الكوليسترول على الشرايين مسببًا في حدوث النوبات القلبية.

تضخم الغدة الدرقية 

قد يؤثر تضخم الغدة الدرقية، الذي يتكون في الحلق بشكل سلبي، وذلك بسبب محاولة الجسم باستمرار تحفيز الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات.

غيبوبة الوذمة المخاطية ( Myxoedema coma)

في بعض الأحيان، قد يؤدي خمول الغدة الدرقية إلى الإصابة بهذه الغيبوبة، حيث ينخفض مستوى هرمون الغدة الدرقية إلى الحد الأدنى، ويمكن معالجتها بأخذ جرعة مباشرة من بديل هرمون الغدة الدرقية( ليفروثيروكسين) في الوريد.

مضاعفات أثناء الحمل 

إذا لم يتم علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا، قد تصاب المرأة الحامل ببعض المضاعفات، لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بزيارة الطبيب المختص( طبيب الغدد الصماء)، ومن أبرز هذه المضاعفات:

  • تسمم الحمل، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • خلل في نشاط الغدة الدرقية للطفل.
  • حدوث بعض العيوب الخلقية.
  • نزيف ما بعد الولادة.
  • مشكلات في تطور النمو البدني والعقلي للطفل.

هل تختلف أعراض خمول الغدة بين النساء والرجال؟

لا تختلف أعراض خمول الغدة الدرقية بين النساء والرجال، لذلك يتم اتباع نفس طرق علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا بين الجنسين.

وفي أغلب الأحيان، تتشابه أعراض خمول الغدة الدرقية مع أعراض بعض الحالات المرضية الأخرى، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الحساسية الزائدة للبرد.
  • زيادة ملحوظة في الوزن.
  • اضطرابات في القولون والإصابة بالإمساك.
  • الإصابة بالتغيرات المزاجية المتقلبة وقد تصل إلى الاكتئاب.
  • آلام في العضلات أو حدوث تشنج عضلي.
  • تقصف الأظافر وسقوط الشعر.
  • الإحساس بالوخز والتنميل في اليدين والقدمين.
  • فقدان الرغبة الجنسية خاصة عند الرجال.
  • يصاب النساء باضطراب في الدورة الشهرية، كما قد تختلف حدة الدورة الشهرية، فقد يحدث نزيف شديد أو انقطاع تام.
  • يعاني كبار السن، من تطورات مضاعفة مثل فقدان الذاكرة، وقد يؤثر خمول الغدة الدرقية في حالات الأطفال على معدل النمو والتطور العصبي،

لذلك يُفضل علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا للتخلص من هذه الأعراض المزعجة.

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب
[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

هل يٌمكن علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا؟

أجمع الأطباء بأنه لا يوجد علاج نهائي، ولكن في بعض الحالات القليلة، يمكن التعافي بشكل نهائي، وذلك إذا كانت الإصابة بالمرض بشكل عرضي مثل العدوى الفيروسية، فبعد علاج هذه العدوى، يعود مستوى هرمونات الغدة الدرقية إلى المستوى الطبيعي.

ما هي طرق علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا؟ 

عادةً لا يوجد طريقة واحدة لعلاج خمول الغدة الدرقية، ولكن هناك العديد من الطرق التي يتخذها الأطباء في العلاج، والتعامل مع الأعراض الجانبية لخمول الغدة الدرقية، ومن هذه الطرق:

العلاج باستخدام عقار ليفروثيروكسين

يتم تناول دواء أقراص بديلة للهرمونات تسمى ليفوثيروكسين، ويحل ليفوثيروكسن محل هرمونات الغدة الدرقية، وتُحدَد الجرعة المناسبة بعد الخضوع للعديد من الاختبارات، للوصول إلى الجرعة الصحيحة.

العلاج المركب

في بعض الدول، يُستَخدم علاج مركب من عقار ليفروثيروكسين مع عقار ثلاثي يودوثيرونين معاً، وينصح بهذا في بعض الحالات التي لها تاريخ طبي مع سرطان الغدة الدرقية.

وفي معظم الحالات، لا يفضل استخدم العلاج المركب لعلاج خمول الغدة الدرقية نهائيا، وذلك لأنه لا يفضل تثبيط هرمون الغدة الدرقية ( TSH)، وذلك لما له من آثار جانبية على المريض مثل الرجفان البطيني، والرعاش وغيرها.

أجمع الأطباء بأنه لا يوجد علاج نهائي، ولكن في بعض الحالات القليلة، يمكن التعافي بشكل نهائي

هل يمكن علاج خمول الغدة الدرقية بالجراحة؟ 

لا تعد الجراحة أحد الطرق الممكنة لعلاج خمول الغدة الدرقية نهائيا، ولكن تستخدم الجراحة في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، أو استئصال الأورام السرطانية التي تصيب الغدة الدرقية، والتي يصعب علاجها باليود المشع أو الأدوية.

ما هي تكلفة علاج خمول الغدة الدرقية؟ 

تعتمد تكلفة علاج خمول الغدة الدرقية نهائيا، على سعر دواء ليفروثيروكسين في كل دولة، ولكن بشكل عام لا يعد من أنواع العلاجات باهظة الثمن.

كم مدة التعافي من خمول الغدة الدرقية؟

تختلف مدة علاج خمول الغدة الدرقية، بعد اختيار الطريقة المناسبة لعلاج خمول الغدة الدرقية، وأيضًا يتحكم في ذلك حالة المريض الصحية، وإذا كان مصابًا بأمراض أخرى، وعمر المريض.

مدة التعافي بعد استخدام الأدوية

يمكن البدء بجرعة بسيطة من ليفوثيروكسين، وزيادة الجرعة تدريجيًا طبقًا لاستجابة المريض، وقد يستمر المريض على تناول دواء ليفروثيروكسين لمدى الحياة، ولكن في بعض الحالات يتوقف تناول العلاج بعد اكتمال عام من مدة العلاج، وذلك حتى يتم التأكد من عودة مستوى الهرمون إلى المستوى الطبيعي.

المصادر

Underactive thyroid (hypothyroidism) Treatment 

Cost of hypothyroidism 

Symptoms of hypothyroidism