هبوط الضغط والدوخة متلازمان معظم الوقت؛ وذلك يرجع إلى عدم وصول كميةٍ كافيةٍ من الدم إلى المخ أثناء هبوط الضغط، لكن قد لا تحصل أعضاء الجسم الأخرى أيضًا على كفايتها؛ لذا كيف يُمكِن علاج هبوط الضغط والدوخة؟

أعراض هبوط الضغط

لا يُسبِّب هبوط الضغط أعراضًا دائمًا، لكن في بعض الحالات تظهر أعراض، مثل:

• التعب والإرهاق.
  • الدوار.
  • فقدان التوازن أثناء القيام، أو الوقوف.
  • تغيُّم الرؤية.
  • الغثيان.
  • الاكتئاب.
  • فقد الوعي.

وغالبًا ما تستمر معظم الأعراض عِدَّة دقائق فحسب، لكن في الحالات الشديدة قد يصل الأمر إلى إغماء.

أسباب هبوط الضغط عند النساء والرجال

معرفة الأسباب من الأمور الهامة إِنْ كُنت تبحث عن علاج هبوط الضغط والدوخة، خاصةً أنَّ أسباب هبوط الضغط كثيرة، مثل:

1- الجفاف

• يقع الجفاف كثيرًا؛ نتيجة عدم شرب ما يكفي من السوائل، أو ارتفاع درجة الحرارة، أو القيء، أو الإسهال، أو غير ذلك.
  • يُؤدِّي الجفاف إلى نقص كمية الدم داخل الأوعية الدموية، مِمَّا يُعرِّضك إلى هبوط ضغط الدم.

2- أمراض القلب

• يتحكَّم القلب في ضغط الدم بشكلٍ كبيرٍ، إذ قد تُسبِّب بعض مشكلات القلب هبوطًا للضغط، مثل: بطء ضربات القلب، أو قصور القلب، أو خلل وظيفي في صمامات القلب.
  • تُسبِّب مثل هذه المشكلات انخفاض ضغط الدم الانتصابي، مِمَّا يُظهِر الأعراض خاصةً عند الوقوف.

3- اضطرابات الغدد الصماء

• تُساهِم بعض اضطرابات الغدد الصماء في هبوط الضغط عند النساء والرجال، مثل: قصور الغدة الكظرية، واضطرابات الغدة الدرقية، ومرض السكري.
  • تعترض مثل هذه الأمراض قدرة الجسم على تنظيم ضغط الدم، ومِنْ ثَمَّ فلا يمكن علاج هبوط ضغط الدم والدوخة إلَّا بعلاجهم أولًا.

4- الأدوية

• يحتاج مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى تناول بعض الأدوية، مثل: حاصرات بيتا، أو حاصرات قنوات الكالسيوم، أو مُثبِّطات الإنزيم المُحوِّل للأنجيوتنسين، إذ تُسبِّب هذه الأدوية هبوطًا في ضغط الدم.
  • كذلك تُسبِّب أدوية أخرى انخفاضًا لضغط الدم، مثل: مُدرَّات البول، وأدوية ضعف الانتصاب، ومضادات الاكتئاب، ومِنْ ثَمَّ يُفضَّل استشارة الطبيب لضبط جرعتها؛ تفاديًا لهبوط ضغط الدم.

5- أسباب أخرى

• الحمل.
  • الراحة في السرير لوقتٍ طويلٍ.
  • فقد كمية كبيرة من الدم؛ بسبب إصابة.
  • التعرَُض لطقسٍ شديد الحرارة.

علاج هبوط الضغط والدوخة

الفرق بين الضغط المرتفع والضغط المنخفض

الضغط المرتفع

• وصول قراءة ضغط الدم 130/80، أو تجاوزها هذا المُعدَّل.
  • تُضخُّ كمية كبيرة من الدم داخل الأوعية الدموية.
  • يُعدُّ الضغط المرتفع أكثر أمراض القلب والأوعية الدموية شيوعًا.
  • نادرًا ما تظهر أعراض لضغط الدم المرتفع.

الضغط المنخفض

• نزول قراءة ضغط الدم أو وصولها إلى 90/60.
  • تقل كمية الدم المُتدفِّقة عبر الأوعية الدموية.
  • قد تظهر أعراض ضغط الدم المنخفض عند هبوطه بشكلٍ مفاجئٍ، أمَّا هبوط ضغط الدم المزمن، فقد لا يكون مصحوبًا بأعراضٍ ذات شأن.

هل يمكن حدوث انخفاض الضغط بسبب الزعل؟

قد ينخفض ضغط الدم بسبب الحزن، أو التعرُّض لصدمةٍ عاطفية، أو القلق؛ إذ الحالة النفسية مُؤثِّرة على ضغط الدم.

علاج هبوط الضغط والدوخة

تتضمَّن طرق علاج هبوط الضغط والدوخة ما يلي:

تغيير أسلوب الحياة

• شرب كميات مناسبة من الماء يوميًا؛ للوقاية من الجفاف، خاصةً إذا كُنتَ تُعانِي القيء، أو الإسهال.
  • الحركة، إذ قد يهبط ضغط الدم؛ بسبب الوقوف فترةً طويلةً.
  • تغيير الموضع ببطء، وعدم القيام بشكلٍ مفاجئٍ، كما قد يُساعِد التنفس العميق في إبقاء ضغط الدم مُناسبًا.
  • تجنُّب تناول الوجبات الغذائية الكبيرة، إذ تُسبِّب هبوطًا مفاجئًا لضغط الدم، واستبدالها بوجباتٍ ذات كمية أقل.

الأدوية

تُساعِد بعض الأدوية في علاج هبوط الضغط والدوخة، لكن ينبغي استشارة الطبيب أولًا قبل تناولها، ومِنْ أمثلتها:

• الأدوية الموصوفة لعلاج بعض الأمراض المُسبِّبة لهبوط ضغط الدم، مثل: أدوية القلب، وأدوية السكر، وغيرها.
  • أدوية رافعة لضغط الدم، وتلك تُوصَف فقط في الحالات الشديدة.

Low Blood Pressure (Hypotension

Hypertension vs. Hypotension