يختبر جميع الناس ارتجاع حمض المعدة بين الحين والآخر وهو أمر طبيعي جدًا ولا يوجد له أي مضاعفات، لكن ارتجاع الحمض المستمر ينتج عنه حالة مرضية تعرف بداء GERD أو Gastroesophageal reflux disease، وهو مرض له العديد من المضاعفات إذا لم يتم علاجه.

وإذا كنت قلق بشأن متى يكون الارتجاع خطير، فارتجاع الحمض المعدي للمريء لا يعد من الأمراض التي تهدد الحياة، خاصة إذا كانت الحالة بسيطة، وعندما يعاني المريض من أعراض ارتجاع المريء مرتين على الأقل أسبوعيًا؛ غالبًا يكون مصاب بداء GERD.

افضل الوسائل لتقوية مناعة الجسم

افضل مكمل غذائي للمفاصل

ما هي درجات ارتجاع المريء؟

هناك عدة درجات من ارتجاع المريء والتي تختلف في شدة الأعراض والخطورة ولكن السؤال المهم هنا متى يكون ارتجاع المريء خطير؟ وفي أي مرحلة تظهر علامات الخطر؟ وهل كل الأعراض تستلزم علاجًا فوريًا أم لا؟

وهناك العديد من التساؤلات التي تبحث عن معرفة مراحل ارتجاع المريء وما تحتاجه كل مرحلة من تشخيص وعلاج مناسب، ومن خلال المقال سيتم إيضاح درجات ومضاعفات وخطورة ارتجاع المريء وهل يمكن الشفاء منها أم لا؟

وتنقسم درجات ارتجاع المريء إلى أربع درجات أو مراحل مختلفة تعتمد على مدى تطور ارتجاع المريء وأعراضه وهي كالتالي:

• ارتجاع المريء الخفيف

يعاني المريض من أعراض خفيفة بسبب ارتجاع المريء مرة أو مرتين في الشهر، ويعتمد هنا العلاج فقط على تغييرات في نمط الحياة والأدوية المثبطة للأحماض التي لا تستلزم وصفة طبية.

• ارتجاع المريء المعتدل

يعاني المريض من أعراض أكثر تكرارًَا وتتطلب أدوية أكثر فعالية وغالبًا ما يصف الطبيب الأدوية المثبطة للأحماض، وفي حالة عدم علاج الأعراض فقد تؤثر على أنشطة المريض اليومية وترتبط بالتهاب المريء.

• ارتجاع المريء الشديد

يعاني المريض من أعراض سيئة تؤثر على نوعية النشاط اليومي وهو ما يبين الرد على سؤال متى يكون ارتجاع المريء خطير؟ فالمريض هنا أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب المريء التآكلي، ويُوصى بشدة بإجراء تقييم شامل من قبل طبيب متخصص في ارتجاع المريء مع علاج فعال يستعيد سلامة العضلة العاصرة السفلية للمريء، مما يحسن من نوعية حياة المريض.

• الارتجاع المريئي الناتج عن الآفات السرطانية

وهي نتيجة سنوات عديدة من الارتجاع الشديد غير المعالج وهي تسمى مرحلة باريت أو مريء باريت، وهناك طرق مختلفة لعلاجه تهدف إلى منع تطور الإصابة بالسرطان ويجب مراقبة الارتجاع المريئي في تلك المرحلة بشدة وبشكل دقيق حتى لا تتطور الحالة.

قد يستطيع الطبيب تشخيص مرض ارتجاع المريء أثناء الفحص الإكلينيكي للمريض

هل ارتجاع المريء مرض خطير؟

قد يستطيع الطبيب تشخيص مرض ارتجاع المريء أثناء الفحص الإكلينيكي للمريض، لمعرفة متى يكون ارتجاع المرئ خطير، ومعرفة التاريخ المرضي، وقد يطلب الطبيب إجراء تنظير الجهاز الهضمي لتأكيد التشخيص، ويعرف متى يكون ارتجاع المرئ خطير وهو إجراء غير جراحي حيث يُدخل الطبيب أنبوب رفيع مرن متصل بكاميرا في نهايته من خلال الفم، ليتم فحص المريء والمعدة بغرض تشخيص المرض وتأكيد الالتهاب أو القرحة، وقد يُجرى بهدف سحب خزعة من أنسجة المريء و تشخيص بعض أمراض المريء مثل مرض باريت.

جميعنا نقلق عندما يشخص الطبيب حالتنا بمرض ارتجاع المريء، ولكن لماذا كل هذا القلق؟ فهل ارتجاع المريء مرض خطير أم أنه مرض لا يستدعي القلق ويمكن السيطرة عليه؟

إذ يعد ارتجاع المريء نتيجة لضعف وارتخاء العضلات التي تحيط بالمريء مما ينتج عنه عدم مرور الأطعمة والسوائل الموجودة في المعدة إلى المريء، مع احتمالية انتقال الحمض من المعدة إلى المريء وهذا ما يؤدي إلى تهيج بطانة المريء وحدوث ارتجاع المريء.

وعليه هل ارتجاع المريء مرض خطير؟ إذ يُعد ارتجاع المريء مرض غير خطير ولا يهدد حياة البشر، لكن إذا تُرك دون اهتمام وعلاج ففي هذه الحالة من الممكن أن يصبح خطيرًا على الإنسان، إذ أن ارتجاع المريء قد يسبب حدوث الآتي:

• عدم القدرة على التنفس والشعور بالخنقة، بالإضافة إلى الكحة والرشح باستمرار مع احتمالية الإصابة بالربو.
  • تلف أنسجة المريء وحدوث التهاب به مما يجعل المريض يعاني من ألم في الصدر، وحرقان في المعدة، وصعوبة البلع مع تعلق الطعام في المريء.
  • قرحة في المريء نتيجة انتقال الحمض من المعدة إلى المريء، وهذا ينتج عنه حرقان في المعدة والصدر وصعوبة البلع، بالإضافة إلى انتفاخ في البطن وصعوبة هضم الطعام.
  • سرطان المريء وهو ناتج عن تلف أنسجة المريء ويسبب ألم في الصدر وحرقان في المعدة والكحة المستمرة وعدم القدرة على البلع بالإضافة إلى عسر الهضم.

مضاعفات مرض ارتجاع المرئ

وكما ذكرنا فإن مرض ارتجاع المريء إذا لم يُعالج عند طبيب مختص ومتمرس فإنه يؤدي إلى مضاعفات خطيرة من أهمها:

1-التهاب المريء

يؤدي ارتجاع حمض المعدة باستمرار للمريء إلى حدوث التهابات في جدار المريء، مسببًا صعوبة وألم في البلع والتهابات الحلق وبحة الصوت.

2-قرحة المريء

يؤدي حمض المعدة إلى التهاب بطانة المريء مُسببًا القرح المؤلمة.

3-تضيق المريء

قد يؤدي الالتهاب المتواصل بالمريء إلى التندب ونمو خلايا غير طبيعية تؤدي إلى تضيق المريء، مسببًا صعوبة البلع، وحتى صعوبة التنفس.

4-الالتهاب الرئوي الشفطي

عندما يحدث ارتجاع حمض المعدة إلى المريء ثم إلى الحلق، أحيانًا يصل إلى الفم ويدخل جزء منه إلى الرئتين محدثًا التهاب رئوي يُسمى Aspiration Pneumonia، ومن أعراضه صعوبة التنفس والسعال وارتفاع درجة الحرارة، وهي حالة مرضية خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم تُعالج.

5-مريء باريت

يتسبب حمض المعدة في تلف البطانة الداخلية للمريء، وقد تؤدي إلى حدوث سرطان المريء.

6-سرطان المريء

الإصابة بارتجاع المريء لسنوات طويلة بدون علاج قد تجعل المريض عرضة للإصابة بسرطان المريء.

مخاطر ارتجاع المريء على الحامل

أثناء الحمل يمكن أن تسمح بعض التغيرات الهرمونية لعضلات المريء خاصةً العضلة العاصرة المريئية السفلى بالاسترخاء بشكل متكرر، مما يسبب تسرب الأحماض مرة أخرى خاصةً عند الاستلقاء، ويسمى ذلك التسرب بارتجاع المريء فيتسبب في كثير من المضاعفات للأم وتشمل التالي:

• حرقة شديدة في المعدة.
  • حرقة وآلام في منطقة الصدر.

متى يكون ارتجاع المرئ خطير

معظم المرضى تسأل عن متى يكون ارتجاع المرئ خطير ، حيث ينتشر ارتجاع المريء بصورة كبيرة نتيجة عديد من الأسباب، ويتعايش كثير من المرضى مع ارتجاع المريء لسنوات طويلة بدون مضاعفات ارتجاع المرئ، لكن متى يكون ارتجاع المرئ خطير؟ وما هي العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها؟ وكيف يتم علاج ارتجاع المريء؟

وللإجابة على هذا السؤال يجب معرفة ما يحدث من مخاطر عندما يُترك الارتجاع المريئي دون علاج، فهو يؤدي حتمًا إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك:

• ظهور الربو عند البالغين.
  • التهاب، وتهيج، وتورم المريء.
  • في حالة تضيق المريء.
  • عندما يكون مصاحبًا لتقرحات أو نزيف.
  • في حالة ارتجاع الحمض إلى الرئتين.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • مريء باريت وهي تغييرات ما قبل السرطانية في المريء.

وبعد معرفة متى يكون ارتجاع المرئ خطير، قد تتساءل هل يمكن التخلص من ارتجاع المرئ نهائيا؟

الإجابة هي نعم، حيث يمكن السيطرة على مرض ارتجاع المريء والتخلص منه، حيث ينصح الدكتور رامي شعث مرضاه بإجراء تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي الصحيح مع الأدوية مما يساعد بشكل كبير في علاج ارتجاع المريء نهائياً .

تُجرى عملية ستريتا لعلاج ارتجاع المريء في مركز الدكتور رامي شعث بدقة وأمان ونتائجها مضمونة، ويلجأ إليها الطبيب بعد تجربة وسائل العلاج الأخرى دون الحصول على النتيجة المرجوة.

وهي إجراء غير جراحي يهدف إلى تقوية العضلة العاصرة الموجودة في نهاية المريء والتي تفصل المعدة عن المريء مما يساهم بشكل فعال في تقليل الارتجاع.

هل ارتجاع المريء يؤدي إلى السرطان؟

نعم، في بعض الحالات قد يؤدي ارتجاع المريء إلى السرطان، وهو ما يوضح متى يكون ارتجاع المريء خطير؟ وذلك عندما تصبح حرقة المعدة الناتجة عن ارتجاع المريء متكررة، فتحاول أجسام بعض الأشخاص علاج الضرر عن طريق استبدال بطانة المريء بأنسجة مشابهة للأمعاء الدقيقة وهي التي ذكرناها سابقًا باسم مريء باريت، وهي حالة من الورم الحميد وهي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المريء.

ولذلك يحتاج المريض في تلك المرحلة إلى مراقبة وعلاج فوري، وفي بعض الحالات قد يتطور الأمر إلى أن يتم استئصال المريء، وهناك بعض الحالات الأخرى مع ارتجاع المريء قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وتعد من أهم عوامل الخطر وهي:

• السمنة المفرطة.
  • تاريخ طويل من التدخين.
  • أعراض ارتجاع المريء منذ الصغر.
  • 5 سنوات أو أكثر من علامات ارتجاع المريء المزعجة.

هل ارتجاع المرئ مزمن؟

إذا كان الارتجاع ناتجًا عن فتق في عضلة المريء وهو أمر غير نادر فهو مرض مزمن ويتناول المريض الأدوية بالإضافة إلى تغيير نظامه الغذائي. ومع ذلك، إذا اتبعت النظام الغذائي وتناولت الدواء كما هو موصوف من قِبل الطبيب، فيجب عليك مراجعة الطبيب لتقييم حالتك ومعرفة مكان وجود أي عيوب. الخوف من مرض خبيث يقلل من مناعة الجسم ويزيد من سوء حالة المريض.

هل يمكن الشفاء من ارتجاع المريء؟

بعد الإجابة على سؤال متى يكون ارتجاع المريء خطير يمكن القول بأنه بالفعل يمكن الشفاء من ارتجاع المريء، ولكن يجب عدم إهمال العلاج بل يجب الذهاب الفوري للطبيب المختص لعمل روتين صحي يساعد على الشفاء من ارتجاع المريء بالإضافة إلى بعض الأدوية العلاجية التي يتناولها المريض تحت إشراف طبي وبجرعات محددة.

كما أن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي، ولكن الطبيب وحده هو من يحدد درجة خطورة الحالة، ولكن في العموم هناك تعليمات يجب اتباعها بالمساعدة مع العلاج للتخلص من ارتجاع المريء وأهمها:

• الإقلاع عن التدخين نهائيًا.
  • الدعم الغذائي الصحي.
  • إدارة الوزن والتخلص من السمنة المفرطة.