تمثل مناعة الجسم جدار الدفاع الأول لحماية الجسم فهو الذي يحارب أي ميكروبات وفيروسات مسببة للأمراض، فإذا ضعفت المناعة يصبح الجسم عرضة للمرض بسهول. لكن تختلف قوة المناعة من جسم لآخر.  وعندما يصاب الجهاز بخلل، تزداد فرص الإصابة بالأمراض المختلفة. وهناك العديد من العوامل التي نصادفها يومياً والتي تؤثر سلباً على نظام المناعة لدينا كما تؤدي بعض الممارسات غير الصحية إلى تأثيرات سلبية على نظام المناعة بالجسم، حيث تقلل من قدرته على مكافحة الأمراض، ولذلك يجب الانتباه لمجموعة من العادات اليومية الغير صحية. وسوف نتناول في هذا المقال 5 عادات تدمر جهازك المناعي.

1-التدخين

المركبات الكيميائية في التبغ تؤثر سلبياً على البطانة المخاطية الموجودة في الجهاز التنفسي فتصبح الرئة أقل قدرة على التخلص من السموم لتزيد فرص الإصابة بالأمراض التنفسية وبذلك فهو يسبب تلف خطوط الدفاع الأولى ضد الأمراض والفيروسات المنتشرة في الجو. كما يؤثر على بطانة الفم والأنف بالإضافة أن التدخين يؤدي إلى قيام الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة الرئة، وينتج عن ذلك الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن. ويعد التدخين من الأسباب الشائعة في تدمير الجهاز المناعي، وبالتالي يزيد من احتمالية إصابة الجسم بالبرد والأنفلونزا وغيرها من الأمراض.

2- افتقار الجسم للنوم الكافي

ينتج الجسم مادة الميلاتونين أثناء النوم، هذه المادة تمكن الجسم من تصنيع خلايا الدم البيضاء التي تحارب الأجسام الغريبة الضارة. لهذا أحرص على النوم لسبع أو ثمان ساعات يومياً. إن الحصول على قسط كاف من النوم يساعد الجسم في الشعور بالراحة والاستعداد لمكافحة العدوى، والعكس صحيح، حيث أن قلة النوم يزيد من فرص تطور العديد من المشكلات الصحية وعدم الحصول على قسط وافر من النوم لأيام متتالية يعرضك للإجهاد الشديد الذي يدمر الجهاز المناعي.

3- الضغط العصبي والتوتر المستمر

عدم السيطرة على الحالة التوتر والضغط العصبي تعمل على رفع معدل الكوليسترول في الجسم، مما يسبب فقدان التوازن في مستويات الهرمونات، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض قدرة جهازك المناعي على الاستجابة بسرعة للدفاع عن الجسم ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، وخاصةً الأمراض الفيروسية.

فعلى سبيل المثال يعتبر التوتر أحد أسباب الإصابة بمرض الحزام الناري، حيث يؤدي إلى تنشيط فيروسات الهربس الخاملة بالجسم. ولتفادي الشعور بالتوتر، ينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً بالإضافة إلى تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق وقد يصف لك الطبيب بعض المهدئات.‬

تؤدي العادات الغذائية السيئة مثل تناول أطعمة غنية بالسكريات أو الدهون إلى ضعف الجهاز المناعي، كما أن اتباع رجيم قاسي وغير صحي يمكن أن يسبب نفس النتيجة.

تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان

تناول الأطعمة المضرة:

وهنا لا نقصد الوجبات السريعة فحسب، بل الإفراط أيضا في تناول الحلويات والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض التي تتلف خلايا جهازك المناعي وتدمر خلايا الدم البيضاء الضرورية لمحاربة الأمراض. لذلك احرص على اختيار الأطعمة المصنوعة بالدقيق الكامل والحبوب الكاملة الغنية بالألياف.

عدم تناول الدهون الصحية:

يكثر الأغلبية من تناول الأطعمة المعالجة والوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون المشبعة. ويتناسى الكثيرون تناول الدهون الصحية، لذا أحرص على الاهتمام بتناول الدهون المفيدة مثل تلك الموجودة في التونا و السلمون والأفوكادو والسردين واللوز والغنية بالأوميجا 3 الذي يقوي مناعة الجسم.

5- التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس الضارة

يجب أخذ الاحتياطات اللازمة عند التعرض لأشعة الشمس، لأن الأشعة فوق البنفسجية تحدث خللاً في النظام المناعي في الجسم. ينصح دائما بتجنب النزول في الأوقات التي تزداد شدة فيها أشعة الشمس، وفي حالة الاضطرار لذلك، ينصح بارتداء قبعة ووضع واقي الشمس على الجسم قبل مغادرة المنزل.

يمكنك ايضا القراءة عن 
علاج نقص فيتامين د
أعراض نقص فيتامين د
تواصل معنا عبر الواتس اب
اتصل و احجز موعدك الان