يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية مما يجعل البعض في حاجة إلى عملية منظار انسداد القناة الصفراوية للتخلص من بعض تلك الأسباب.

ومن أسباب انسداد القناة الصفراوية تكيسات القناة الصفراوية المشتركة، أو تورم الغدد الليمفاوية في حالة التهاب الكبد، ويمكن أن تؤدي بعض الحصوات في المرارة والتهاب القناة الصفراوية إلى حدوث هذا الانسداد.

وكذلك يوجد بعض الأعراض التي توضح مشكلة الانسداد التي تحتاج إلى عملية منظار انسداد القناة الصفراوية عند ظهورها، ومن تلك الأعراض تواجد ألم في البطن في الجزء الأيمن العلوي وظهور بول داكن اللون.

ويمكن أن يُشخِّص الطبيب الانسداد عن طريق فحوصات الدم العادية، ومراقبة بعض نسب المواد مثل زيادة مستوى الفوسفاتيز القلوي، ويمكن أن يستعين الطبيب كذلك بالأشعة من الموجات فوق الصوتية.

أعراض انسداد القناة الصفراوية

 عملية منظار انسداد القناة الصفراوية

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على المريض بسبب انسداد القناة الصفراوية والتي تحتاج إلى عملية منظار انسداد القناة الصفراوية وهذا للتغلب على تلك المشكلة قبل أن تسبب مضاعفات في جسم المريض، ومن تلك الأعراض ما يلي:-

  • يعتبر البراز الشاحب، من العلامات المميزة التي تدل على مشكلة في القناة الصفراوية.
  • يعتبر اليرقان أو اصفرار الجسم، من الأعراض المميزة لانسداد القناة الصفراوية.
  • قد يعاني المريض من الآلام الشديدة في البطن، والتي تتسبب في الشعور المستمر بالغثيان والقيء.
  • يمكن أن ترتفع حرارة الجسم بشكل متواصل عدة مرات متتالية في حالة انسداد القناة الصفراوية، لذلك تعتبر الحمى دليل على تلك المشكلة.
  • قد يعاني بعض الأشخاص في حالة الانسداد من نزول البول الداكن والذي يختلط مع مشاكل الكلى، وفي بعض الحالات يمكن تمييز الانسداد عن تلك المشاكل بواسطة حكة الجسم.
  • في بعض الحالات قد يعاني الشخص من آلام في البطن في الجزء الأيمن العلوي من البطن بالتحديد، ويكون هذا الألم من بدايات مؤشرات الانسداد، لذلك فإن زيارة الطبيب في البداية تساعد بشكل كبير في نجاح العلاج.

مخاطر انسداد القناة الصفراوية

عند ظهور أعراض انسداد القناة الصفراوية يجب على المريض زيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

يمكن أن يتضمن العلاج عملية منظار انسداد القناة الصفراوية في بعض الحالات، وذلك لعدم التعرض للمضاعفات الخطيرة لتلك المشكلة.

إذ يمكن أن يتسبب إهمال المرض في الإصابة بالعدوى والإنتان وأمراض تليف الكبد مثل تليف الكبد الصفراوي.

ولذلك تصبح تلك المشكلة خطيرة على المريض، وتحتاج العلاج بشكل دقيق وتحت طبيب ذو خبرة في هذا المجال.

طرق تشخيص حصوات القناة المرارية

يتم التشخيص من خلال أخذ التاريخ المرضي، إجراء الفحص الجسدي، وإجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل:

  • تصوير الموجات فوق الصوتية على البطن

تصوير الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) هو إجراء غير مؤلم وسريع لتصوير البطن. ويعد الفحص الأكثر استخدامًا لتشخيص حصوات المرارة. 

يتم الفحص بتحريك مجس معين على البطن. هذا المجس متصل بجهاز معين لإرسال واستقبال الموجات فوق الصوتية وتحويل الإشارات الواصلة له إلى صور أو فيديو لأعضاء البطن المختلفة.

  • تصوير المرارة (Cholangiography)

قبل الفحص يتناول المريض وجبة معينة ويأخذ أقراص أو سوائل معينة تحتوي على صبغة لتوضيح القنوات المرارية والحويصلة الصفراء، ثم تُستخدم الأشعة السينية لتصوير المرارة.

  • تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالتنظير الداخلي (ERCP)

خلال هذا الفحص يتم إدخال المنظار – أنبوب طويل، مرن، ومزود بكاميرا في نهايته – من خلال فم المريض وصولًا للجزء الأول من الأمعاء الدقيقة حيث توجد فتحات القنوات الصفراوية والبنكرياسية.

عند الوصول للاثنى عشر، يتم حقن صبغة معينة لتوضيح القنوات الصفراوية عما حولها. ويُستخدم هذا الفحص المنظار في تشخيص وعلاج العديد من الحالات، لقدرته على:

  • رؤية داخل الحويصلة الصفراوية، القنوات المرارية، قنوات البنكرياس، والأمعاء الدقيقة.
  • إزالة الحصوات الموجودة داخل القنوات الصفراوية.

لذا، يعرفه العديد من المرضى باسم عملية منظار انسداد القناة الصفراوية.

  • تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي (MRCP)

هنا، يتم فحص القنوات الصفراوية وتصويرها باستخدام تصوير الرنين المغناطيسي (MRI). وعلى عكس عملية منظار انسداد القناة الصفراوية يقوم هذا الفحص بالتشخيص فقط ولا يُستخدم في العلاج.

يُستخدم خاصة في تشخيص حصوات القناة الصفراوية المشتركة. ويمتاز عن عملية منظار انسداد القناة الصفراوية بكونه بديل أكثر أمانًا يمكن اللجوء له أولًا.

  • تصوير تنظيري بالموجات فوق الصوتية (EUS)

يجمع هذا الفحص بين استخدام المنظار والموجات فوق الصوتية. وعلى عكس عملية منظار انسداد القناة الصفراوية يُستخدم فقط لتشخيص أمراض الحويصلة والقنوات الصفراوية ولا يُستخدم للعلاج.

عند تشخيص وجود حصوات مرارية بحاجة لإزالتها يتم إجراء عملية منظار انسداد القناة الصفراوية لتقديم العلاج الجراحي المناسب.

  • فحوصات أخرى

توجد فحوصات أخرى يتم إجراؤها في تشخيص الحالة أو مضاعفاتها، مثل:

  • الأشعة المقطعية على البطن.
  • تحاليل الدم المختلفة لتحديد علامات العدوى، التهاب البنكرياس، أو اليرقان.

أهمية إجراء عملية منظار انسداد القناة الصفراوية 

قد يهمل البعض في علاج انسداد القناة الصفراوية بسبب قلة خطورة المرض وعدم صعوبة الأعراض.

ولكن في حالة إهمال العلاج قد يعاني المريض من بعض المشاكل الخطيرة التي تتضمن تليف الكبد الصفراوي، لذلك يجب على المريض عدم إهمال علاج تلك المشكلة.

وقد يتسبب الانسداد في تورم المرارة عند المريض، مما يضطر الأطباء إلى استئصال المرارة.

وقد يلجأ الأطباء إلى عملية منظار انسداد القناة الصفراوية في بعض الحالات مثل الالتهاب الشديد في البنكرياس، أو في حالة إصابة المرارة بالسرطان.

 عملية منظار انسداد القناة الصفراوية

مميزات عملية منظار انسداد القناة الصفراوية 

يوجد العديد من المميزات لعملية المنظار لعلاج انسداد القناة الصفراوية، والتي يجب أن يمتاز الطبيب الذي يقوم بها بالدقة والخبرة الكافية لعدم حدوث أي مضاعفات أو مشاكل بسبب تلك العملية ومن تلك المميزات ما يلي:-

  • يكون الشق في هذه العملية صغير جدًا مقارنة بالشق في العملية الجراحية.
  • بعد الفراغ من العملية فإن المريض يعاني من ألم أقل بكثير منه في حالة التدخل الجراحي.
  • تترك العملية ندب صغير علي جسم المريض قد يزول مع مرور الوقت، على عكس الندب الناتج من العملية الجراحية.
  • تساعد تلك العملية المريض في الانتعاش بصورة سريعة، والخروج من المستشفى بعد وقت قليل من العملية، لمباشرة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

وتحتاج تلك العملية إلى خبرة ودقة عالية، لذلك يعتبر الدكتور رامي شعث أحد أفضل الأطباء الذي يمكن اللجوء له في تلك العملية.

وذلك بسبب خبرته الكبيرة في مجال التنظير في الجهاز الهضمي، إذ يعتبر واحد من أفضل الأطباء في الوطن العربي.

مدى نجاح عملية منظار انسداد القناة الصفراوية

تختلف نسبة نجاح العملية بشكل كبير على حسب خبرة الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية والدقة الكافية التي يتمتع بها الطبيب، لذلك في هذه الحالة يجب مراعاة عدم تفضيل التكلفة القليلة على حساب خبرة الطبيب.

وفي الغالب ما تكون نسبة نجاح تلك العملية مرتفعة، وذلك لأنها في المجمل تعتمد على التقنية المتقدمة في المجالات الطبية.

نسبة الشفاء المتوقعة بعد العملية

تمتاز عملية منظار انسداد القناة الصفراوية بأن نسبة شفائها عالية، كذلك فإن العملية تتميز بسرعة الشفاء والعودة إلى الحياة اليومية، إذ يمكن أن يغادر المريض المستشفى في غضون يوم إلى ثلاثة أيام.

كذلك يمكن أن يعود المريض للعمل بعد فترة قصيرة لا تتعدى الأسبوعين، كما يمكنه تناول النظام الغذائي الطبيعي.

ولكن يجب على المريض تجنب الانحناء بشكل كبير لمدة تصل إلى اسبوعين، ويجب أن يراعي عدم رفع الأوزان الثقيلة لمدة تصل إلى أربعة أسابيع.

كل تلك النصائح تساعد في نجاح العملية بشكل كبير وعدم التعرض لأي أضرار بسبب العملية، وفي بعض الحالات مثل اصفرار الجلد أو النزيف، يجب زيارة الطبيب على الفور وعمل الفحوصات اللازمة، وذلك لحل أي مشكلات في العملية في حالة تواجدها.

 عملية منظار انسداد القناة الصفراوية

 

مضاعفات منظار القناة الصفراوية

تعتبر عملية منظار انسداد القناة الصفراوية عملية جراحية مثلها كمثل جميع العمليات الأخرى.

لذلك فإنها تحتوي على بعض المخاطر التي يمكن حدوثها، وبعض المضاعفات التي تنتج بعد ذلك، وفي حالة تلك العملية قد تشمل المضاعفات:-

  • قد تكون العدوى من المضاعفات الشائعة في العلاج بالمناظير الطبية.
  • يمكن أن يصاب المريض بمرض اليرقان، وهو اصفرار الجلد نتيجة حدوث مشكلة في العملية.
  • في بعض الحالات الأخرى بسبب قلة خبرة الطبيب في استخدام المنظار قد يحدث تسريب في القناة الصفراوية.
  • في بعض الحالات التي لا يمتاز فيها الطبيب بالدقة الكافية، قد يترك الطبيب أحد الحصوات التي تسد القناة الصفراوية.

لذلك يجب على المريض اتباع التوجيهات التي يلزمه بها الطبيب بعد إجراء العملية، وذلك لنجاح العملية وعدم التعرض للمشكلات والمضاعفات الخطيرة على الجسم.

ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها في هذه العملية عدم النظر إلى التكلفة على حساب خبرة ودقة الطبيب في المجال، إذ تعتبر خبرة الطبيب ودقته العالية 90% من نسبة نجاح العملية.

تكلفة العملية

تعتبر تكلفة عملية منظار انسداد القناة الصفراوية مرتفعة بعض الشيء بسبب التقنية العالية التي يستخدمها الطبيب في إجراء العملية.

كما تؤثر خبرة الطبيب الذي يقوم بالعملية والدقة الخاصة به في إجراء العملية بشكل واضح على تكلفة العملية، ولكن بالرغم من ذلك فلا يجب على المريض تفضيل التكلفة المنخفضة على الخبرة والدقة لدى الطبيب.

وذلك بهدف تجنب المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تسببها العملية، في حالة عدم النجاح بسبب قلة الخبرة.

وتتميز تلك العملية بعدة مميزات تجعل من تكلفتها معتدلة بالنظر لتلك المميزات، ومن مميزات تلك العملية سهولة وسرعة الرجوع لأداء الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

المصادر

Bile duct obstruction

Bile Duct Surgery