يعد مرض ارتجاع المريء من الأمراض المزمنة المزعجة للمريض حيث يشعر بحرقة المعدة نتيجة ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء مسببًا الالتهابات والآلام.
وتوجد العديد من الخيارات للمساعدة على التخلص من مرض ارتجاع المريء مثل التغيرات التي يجب أن يجريها المريض على حياته والتي قد تساعد بشكل جذري على تخفيف أعراض ارتجاع المريء.
وايضًا توجد الأدوية التي تقلل حمض المعدة، وأيضًا العمليات التي تساعد على علاج العضلة العاصرة للمريء مثل عملية ستريتا.
لكن بالطبع يتم اللجوء للجراحة كخيار أخير بعد فشل جميع طرق السيطرة على ارتجاع المريء.

نصائح لمرضى الارتجاع المريئي

يعد مرض ارتجاع المريء من الأمراض المزمنة المزعجة للمريض حيث يشعر بحرقة المعدة نتيجة ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء مسببًا الالتهابات والآلام.

وتوجد العديد من الخيارات للمساعدة على التخلص من مرض ارتجاع المريء مثل التغيرات التي يجب أن يجريها المريض على حياته والتي قد تساعد بشكل جذري على تخفيف أعراض ارتجاع المريء.

وايضًا يوجد علاج التهاب المريء المزمن التي تقلل حمض المعدة، وأيضًا العمليات التي تساعد على العلاج من خلال تقوية العضلة العاصرة للمريء مثل عملية ستريتا.

لكن بالطبع يتم اللجوء للجراحة كخيار أخير بعد فشل جميع طرق السيطرة على ارتجاع المريء.

لذلك نقدم لك في هذا المقال بعض النصائح لمرضى الارتجاع المريئي

نصائح لمرضى ارتجاع المرئ

  1. من أهم النصائح لمرضى الارتجاع المريئي محاولة فقدان الوزن الزائد: من المعروف أن عضلة الحجاب الحاجز توجد أعلى المعدة وهي تقوم بتدعيم وتقوية العضلة العاصرة السفلية للمريء مما يمنع صعود محتويات المعدة إلى المريء، لكن في حالة وجود دهون متراكمة في منطقة البطن تقوم بدفع الحجاب الحاجز بعيدًا عن العضلة العاصرة السفلية للمريء مما يجعلها تضعف وتفقد القدرة على الإغلاق بشكل كامل.
  2. ومن النصائح لمرضى الارتجاع المريئي، التوقف عن التدخين: حيث يجعل النيكوتين العضلة العاصرة السفلية للمريء تعجز عن أداء وظيفتها.
  3. تعديل وضع النوم: قم برفع الجزء العلوي من جسدك قليلًا أثناء النوم عن طريق رفع السرير إلى أعلى بقليل أو وأهم  النصائح اليومية للتعامل مع مريض ارتجاع المريء استخدام الوسائد، يساعد هذا على منع حركة حمض المعدة إلى أعلى في اتجاه المريء.
  4. عدم الذهاب إلى النوم مباشرة أو حتى الاستلقاء بعد تناول الطعام، يجب إعطاء المعدة الفترة الكافية من الوقت على الأقل ساعتين لهضم الطعام الموجود بداخلها.
  5. واحرص على المحافظة على نصائح لمرضى الارتجاع المريئي، في محاولة تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد.
  6. نصائح لمرضى الارتجاع المريئي، مثل تقليل حجم الوجبات، بمعنى عدم ملء المعدة خلال الوجبة، حيث أن المعدة الممتلئة تقوم بالضغط على العضلة التي تفصل المعدة والمريء والتي تكون ضعيفة في حالة مرض الارتداد المعدي المريئي أو ارتجاع المريء، مما يسبب في ارتداد مكونات المعدة إلى أعلى ودخولها المريء، لذلك حاول تناول 4 أو 5 وجبات صغيرة يوميًا بدلًا من 3 وجبات كبيرة.
  7. ومن أبرز النصائح لمرضى الارتجاع المريئي، هي تجنب الأطعمة التي تزيد من حمض المعدة مثل الأطعمة الدهنية والمقلية، والتوابل، والمشروبات الكحولية، والنعناع والشيكولاتة، والبصل والثوم وصلصة الطماطم.
  8. لا تشرب الكثير من القهوة، حيث أثبتت بعض الأبحاث أن القهوة قد تضعف العضلة العاصرة السفلية للمريء محدثة ارتجاع المريء.
  9. والعلكة ومن أبرز النصائح المهمة ارتجاع المريء ، فقد يساعد مضغ العلكة على زيادة إفراز اللعاب الذي يعمل على تخليص المريء من حمض المعدة الموجود به.
  10. قم بتقليل الضغط على الواقع على المعدة عن طريق التخلص من الملابس الضيقة والأحزمة، فهي من النصائح لمرضى الارتجاع المريئي .
  11. حاول تقليل التعرض للتوتر والضغط الذي يسبب زيادة إفراز حمض المعدة.
  12. الامتناع عن المشروبات الغازية حيث أنها تؤدي إلى إضعاف العضلة العاصرة للمريء، كما أنها تزيد من احتمالية حدوث الارتجاع عن طريق تحفيز التجشؤ.
  13. تقليل الفاكهة الحمضية سواء تناولها طازجة أو على هيئة عصائر مثل البرتقال أو الليمون، بسبب الحموضة المرتفعة لهذه الفاكهة التي تسبب الالتهابات لجدار المريء.
  14. قد يتسبب تناول الكثير من النعناع إلى التهابات بالاغشية المبطنة للمريء.
  15. لا تنام على الجانب الأيمن: حيث أظهرت بعض الدراسات أن النوم على الجانب الأيمن يزيد من فرص ارتجاع المريء، يرجع ذلك إلى أن المريء يدخل المعدة من الجانب الأيمن.
  16. إذا كان الارتجاع يسوء بعد ممارسة الرياضة حاول عدم تناول الطعام بفترة لا تقل عن ساعتين قبل ممارسة أي أنشطة رياضية، مع شرب الكمية الكافية من الماء.
  17. لا تقم بحركات مفاجئة مثل في حالة الجلوس ثم النهوض فجأًة.
  18. إذا لم تساعد هذه التغيرات في تقليل حدة الأعراض يلجأ الطبيب إلى وصف الأدوية التي تساعد على علاج ارتجاع المرئ نهائيا وهي نوعان: أدوية تقلل حمض المعدة، وأدوية تتحكم في حركة الجهاز الهضمي العلوي.
  19. تعد مضادات الحموضة هي الخيار الأول لتقليل هذه الأعراض حيث أنها تعادل الحموضة بالمعدة، وهي تساعد في الحالات الخفيفة، لكن يجب عدم الإكثار من أخذها حيث أنها بمرور الوقت قد تجعل الحالة تسوء، لأنها بمجرد زوال مفعولها من المعدة تقوم المعدة بإفراز الحمض بكمية أكثر، لذلك يجب استشارة الطبيب، كما أنها تسبب الأعراض الجانبية مثل الإسهال أو الإمساك.
  20. مضادات الهستامين مثل رانتيدين، و الفاموتيدين، تقلل إفراز حمض المعدة مما يؤدي إلى تخفيف الأعراض.
  21. مثبطات مضخة البروتون وهي تقلل إفراز حمض المعدة ولكنها أقوى من مضادات الهستامين، وهي تساعد في علاج التهاب المريء التآكلي.
  22. أيضًا يوجد الأدوية المحفزة لحركة الجهاز الهضمي أو Prokinetic agents وهي تزيد من عدد و قوة الانقباضات الحركية مما يساعد على حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الحموضة والانتفاخات.

من النصائح لمرضى الارتجاع المريئي، التوقف عن التدخين

من المهم جدا الالتزام بــ نصائح لمرضى الارتجاع المريئي لتقليل خطر التعرض لارتجاع المريء حيث أنه في حالة عدم السيطرة على هذه الحالة قد تؤدي على المدى البعيد إلى حدوث العديد من المشاكل مثل التهاب المريء المزمن الذي ينتج عن تدمير الأغشية المبطن للمريء بسبب حمض المعدة.

وأيضا قد يُسبب ارتجاع المريء مرض باريت Barrett’s esophagus وهو تلف دائم في المريء.

عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بارتجاع المريء

قد تزيد فرص الإصابة إذا لم تتبع النصائح للتعامل مع مريض ارتجاع المريء

  • الإصابة بفتق الحجاب الحاجز.
  • إذا كنت تعاني من الوزن الزائد.
  • الإصابة بخزل المعدة وهي حالة مرضية تجعل حركة المعدة بطيئة أو متوقفة
  • مما يتسبب في عدم إفراغ المعدة من محتوياتها.
  • الإصابة بأحد أمراض الأنسجة الضامة مثل مرض الذئبة الحمراء، أو التهاب
  • المفاصل الروماتويدي.
  • إذا كنت مدخن.
  • إذا كنت مستمر على تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين و مضادات الالتهاب
  • اللاستيرويدية.

ماذا يأكل مريض ارتجاع المريء؟

من النصائح لمرضى الارتجاع المريئي تناول أطعمة صحية

يُمثِّل اختيار نوع الطعام المُتناوَل جزءًا هامًا من نصائح لمرضى الارتجاع المريئي أو أمراض المريء بشكل عام، ومِنْ ثَمَّ يُفضَّل تناول أنواع الطعام الآتية:

  • الخضروات، والفواكه غير الحمضية.
  • البروتينات الخالية من الدهون.
  • الحبوب الكاملة.
  • البقوليات.
  • المكسرات.
  • الدهون الصحية.
  • الزنجبيل.

أفضل نظام غذائي لمرضى ارتجاع المريء

في إطار ما سبق مِمَّا هو مسموحٌ بتناوله، فإنَّ أفضل الأطعمة المُضافة إلى نظامك الغذائي حال الإصابة بارتجاع المريء تضمُّ ما يلي:

1- الخضروات

  • يُنصَح مرضى ارتجاع المريء بتجنُّب تناول الطماطم، وكذلك البصل، والثوم، لكن تُعدُّ باقي الخضروات من أهم الأطعمة التي ينبغي لمريض ارتجاع المريء تناولها، خاصةً أنَّها غنية بالألياف.
  • أيضًا لا تحتوي الخضروات على كمية كبيرة من الدهون، كما أنَّها مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية.

2- الفواكه غير الحمضية

  • لا ينبغي تناول الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال حال الإصابة بارتجاع المريء، وإنَّما يُنصَح بالفواكه غير الحمضية، مثل: البطيخ.

3- الحبوب الكاملة

  • إضافة الحبوب الكاملة ضمن نظامك الغذائي اليومي من أبرز ما يُقدَّم من نصائح لمرضى الارتجاع المريئي، إذ تُوفِّر للجسم كمية مناسبة من الألياف.
  • من أمثلة الحبوب الكاملة: الشوفان، والأرز البني، إذ تُساهِم في وقف أعراض ارتجاع المريء.

4- منتجات الألبان

  • بدلًا من تناول اللبن، أو منتجات الألبان كاملة الدسم، فإنَّه يُفضَّل اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل: اللبن منزوع الدسم، أو الزبادي، أو الجبن.
  • يُوفِّر الزبادي قدرًا لا بأس به من البروتينات، كما أنَّه غني بالبروبيوتيك المُحافِظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • قد تتسبَّب الأطعمة عالية الدهون في ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السُفلى، مِمَّا يُؤدِّي إلى تفاقم أعراض الارتجاع المريئي.

5- البروتينات

  • ليس أي أنواع البروتينات، وإنَّما ينبغي أن تكون قليلة الدهون، أو خالية منها، فبدلًا من تناول اللحوم الدهنية، والمقلية، يُمكِن تناول الدجاج، أو الأسماك، أو البيض.

6- الدهون الصحية

  • الدهون أحد العناصر الغذائية المهمة، لكنَّها قد تزيد أعراض الارتجاع المريئي سوءًا، ومِنْ ثَمَّ يُفضَّل تجنُّب المقليات، والأطعمة الدهنية.
  • يُمكِن تناول الدهون الصحية، مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، إذ لها فوائد صحية عديدة، كما لا تُفاقِم أعراض ارتجاع المريء، ومِنْ ثَمَّ فهي من أهم الأطعمة في إطار أبرز نصائح لمرضى الارتجاع المريئي.

7- الزنجبيل

  • يتميَّز الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات، واستُخدم دومًا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي؛ لذا يُنصَح بإضافة الزنجبيل إلى نظامك الغذائي اليومي؛ للتغلُّب على ارتجاع المريء.

هل للصيام ضرر على مرضى ارتجاع المرىء؟

يُوجَد ارتباطٌ قوي بين تناول الطعام، وارتجاع المريء، أو حرقة المعدة، فقد يُؤدِّي تناول بعض أنواع الطعام إلى زيادة الأعراض، مثل: الطماطم، أو الأطعمة الحارة.

أيضًا يُؤدِّي الإفراط في تناول الطعام إلى تمدُّد المعدة، ومعها العضلة العاصرة المريئية السُفلى، مِمَّا يُسبِّب ارتجاع المريء بمرور الوقت، فماذا لو صام المريض؟

الصيام حل لارتجاع المريء

تُفرِز المعدة أثناء الصيام هرمون الغرلين (هرمون الجوع)، وقد أشارت دراسةٌ إلى وجود علاقة عكسية بين مستويات هرمون الغرلين، وحرقة المعدة (أحد أعراض ارتجاع المريء)؛ لذا فقد يُساعِد الصيام على تخفيف الأعراض عبر زيادة مستويات هذا الهرمون.

كذلك يُؤدِّي الصيام إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، وقد عُلِم أنَّ زيادة سكر الدم يصحبه عادةً بطء في مُعدَّل إفراغ المعدة للطعام، مِمَّا يزيد فرص الإصابة بأعراض ارتجاع المريء.

ويُساعِد الصيام على تقليل مقاومة الأنسولين، مِمَّا يُساهِم في خسارة الوزن، إذ الوزن الزائد من عوامل خطر الإصابة بارتجاع المريء.

الصيام ليس حلًا في جميع الحالات

قد يُعانِي البعض مراحل مُتقدِّمة من ارتجاع المريء، إذ لا تعتمد الأعراض في هذه المراحل على قدر الطعام المُتناوَل، ومِنْ ثَمَّ تظل محتويات المعدة حمضية باستمرار، وقد لا يُخفِّف الصيام ارتجاع المريء في هذه الحالات.

المصادر

?Does Fasting Increase Heartburn

?Acid Reflux Diet: 8 Foods To Eat & Avoid

اتصل و احجز موعدك الان
تواصل معنا عبر الواتس اب